|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() وقال ابن حبيب: يُحكم على مولى الأمة المزوجة أن تأتي زوجها في كل أربعة أيام. وأما على من تجب؟ فاتفقوا أيضًا أنها تجب على الزوج الحر الحاضر[62]. واختلفوا في العبد والغائب، فأما العبد: فقال ابن المنذر[63]: أجمع كل من يُحفظ عنه من أهل العلم أن على العبد نفقة زوجته[64]. وقال أبو المصعب من أصحاب مالك[65]: لا نفقة عليه. وسبب الخلاف: معارضة العموم لكون العبد محجورًا عليه في ماله. وأما الغائب: فالجمهور[66]: على وجوب النفقة عليه. وقال أبو حنيفة[67]: لا تجب إلا بإيجاب السلطان، وإنما اختلفوا فيمن القول قوله إذا اختلفوا في الإنفاق، وسيأتي ذلك في كتاب "الأحكام" إن شاء الله"[68]. وقال في "الاختيارات": "ذكر أصحابنا من الصور المسقطة لنفقة الزوجية: صوم النذر الذي في الذمة، والصوم لكفارة، وقضاء رمضان قبل ضيق وقته إذا لم يكن ذلك في إنه. قال أبو العباس: قضاء النذر والكفارة عندنا[69] على الفور فهو كالمعين، وصوم القضاء يشبه الصلاة في أول الوقت، ثن ينبغي في جميع صور الصوم أن تسقط نفقة النهار فقط، فإن مثل هذا أن تنشز يومًا وتجيء يومًا فإنه لا يمكن أن يقال في هذا كما قيل في الإجازة: إن منع تسليم بعض المنفعة يسقط الجميع إذ ما مضى من النفقة لا يسقط، ولو أطاعت في المستقبل استحقت"[70]. وقال البخاري: "(باب: إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها). وذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح)[71]". قال الحافظ: "قوله: (باب: إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها) أي: بغير سبب لم يجز لها ذلك. قوله: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه) قال ابن أبي جمرة: الظاهر أن الفراش كناية عن الجماع، ولابن خزيمة من حديث جابر رفعه: (ثلاثة لا تقبل لهم صلاة ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة: العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصحو[72]، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى)[73]. قال المُهلب: هذا الحديث يوجب أن منع الحقوق - في الأبدان كانت، أو في الأموال - مما يوجب سخط الله إلا أن يتغمدها بعفوه. قال ابن أبي جمرة: وفيه: الإرشاد إلى مساعدة الزوج وطلب مرضاته وفيه: أن صبر الرجل على ترك الجماع أضعف من صبر المرأة. وفيه: أن أقوى التشويشات على الرجل داعية النكاح، ولذلك حض الشارع النساء على مساعدة الرجال في ذلك. وفيه: إشارة إلى ملازمة طاعة الله والصبر على عبادته؛ جزاءً على مراعاته لعبده، حيث لم يترك شيئًا من حقوقه إلا جعل له من يقوم به حتى جعل ملائكته تلعن من أغضب عبده بمنع شهوة من شهواته، فعلى العبد أن يوفي حقوق الله التي طلبها منه، وإلا فما أقبح الجفاء من الفقير المحتاج إلى الغني الكير الإحسان"[74] انتهى ملخصًا من كلام ابن أبي جمرة رحمه الله تعالى. [1] الروض المربع ص458. [2] شرح منتهى الإرادات 5 / 664، وكشاف القناع 13 / 137، والإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 350و 351. [3] شرح منتهى الإرادات 5 / 666، وكشاف القناع 13 / 141، والإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 360و 361. [4] المقنع 3 / 312 - 315. [5] شرح منتهى الإرادات 5 / 662و 663، وكشاف القناع 13 / 133و 134. [6] ذكره الترمذي 1109، والبيهقي 1 / 320، تعليقاً دون إسناد. قال ابن عبد الهادي في تنقيح التحقيق 4 / 323: والمشهور ما ذكره البخاري عن عائشة أنها قالت: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة. قلت: ولم أقف عليه عند أحمد والبخاري، وانظر: الإرواء 1 / 199و 6 / 229. ورواه الإمام أحمد بإسناده عنها. أخرجه البيهقي 1 / 319. [7] 8 / 200. [8] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 345. وكشاف القناع 13 / 135. [9] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 342. [10] الشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. [11] تحفة المحتاج 8 / 330، ونهاية المحتاج 7 / 208. [12] فتح القدير 3 / 324، وحاشية ابن عابدين 3 / 604و 605. [13] شرح منتهى الإرادات 5 / 664، وكشاف القناع 13 / 136. [14] الفروع 5 / 584. [15] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 350و 351. [16] شرح منتهى الإرادات 5 / 664، وكشاف القناع 13 / 136. [17] فتح القدير 3 / 321، وحاشية ابن عابدين 3 / 601. والشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. وتحفة المحتاج 8 / 302، ونهاية المحتاج 7 / 187. وشرح منتهى الإرادات 5 / 649، وكشاف القناع 13 / 113. [18] الإجماع 390. [19] تحفة المحتاج 7 / 367و 368، ونهاية المحتاج 6 / 328و 329. [20] فتح القدير 3 / 333، وحاشية ابن عابدين 3 / 601. [21] المنتقى شرح الموطأ 4 / 127و 128. [22] شرح منتهى الإرادات 5 / 252و 664، وكشاف القناع 11 / 469. [23] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 321. [24] تحفة المحتاج 7 / 367 و368، ونهاية المحتاج 6 / 328و 329. [25] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 321. [26] بدائع الصنائع 4 / 21، فتح القدير 3 / 333. [27] شرح منتهى الإرادات 5 / 252، وكشاف القناع 11 / 469. [28] فتح القدير 3 / 324، وحاشية ابن عابدين 3 / 604و 605. والشرح الصغير 1 / 439، وحاشية الدسوقي 2 / 343. وتحفة المحتاج 7 / 441، ونهاية المحتاج 6 / 380 و381. وشرح منتهى الإرادات 5 / 665، وكشاف القناع 13 / 128. [29] الإجماع 389. [30] شرح منتهى الإرادات 5 / 665، وكشاف القناع 13 / 128. [31] شرح منتهى الإرادات 5 / 665و 666، وكشاف القناع 13 / 128و 129. [32] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 362. [33] المبدع 8 / 206. [34] شرح منتهى الإرادات 5 / 666، وكشاف القناع 13 / 141. [35] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 360 و 361. [36] شرح منتهى الإرادات 5 / 666، وكشاف القناع 13 / 138. [37] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 361. [38] تحفة المحتاج 8 / 324، ونهاية المحتاج 7 / 204. [39] فتح القدير 6 / 158، وحاشية ابن عابدين 5 / 581. [40] حاشية المقنع 3 / 312 - 315 بتصرف، وانظر: الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 24 / 341 - 363. [41] فتح القدير 3 / 324، وحاشية ابن عابدين 3 / 604 و 605. [42] الشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. [43] شرح منتهى الإرادات 5 / 662، وكشاف القناع 13 / 133و 134. [44] تحفة المحتاج 8 / 330، ونهاية المحتاج 7 / 208. [45] المهذب 2 / 204، وتحفة المحتاج 8 / 330، ونهاية المحتاج 7 / 208. [46] فتح القدير 3 / 326، وحاشية ابن عابدين 3 / 601و 602. [47] شرح منتهى الإرادات 5 / 662و 663، وكشاف القناع 13 / 133و 134. [48] الشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. [49] تحفة المحتاج 8 / 330، ونهاية المحتاج 7 / 208. [50] تحفة المحتاج 8 / 330، ونهاية المحتاج 7 / 208. [51] فتح القدير 3 / 326، وحاشية ابن عابدين 3 / 608. وشرح منتهى الإرادات 5 / 665و 666، وكشاف القناع 13 / 14. [52] الشرح الصغير 1 / 521و 522، وحاشية الدسوقي 2 / 514. [53] تحفة المحتاج 8 / 328و 329، ونهاية المحتاج 7 / 206و 207. [54] الإفصاح 2 / 182 ط السعيدية. [55] فتح القدير 3 / 324، وحاشية ابن عابدين 3 / 604و 605. والشرح الصغير 1 / 439، وحاشية الدسوقي 2 / 343. وتحفة المحتاج 7 / 441، ونهاية المحتاج 6 / 380 و 381. وشرح منتهى الإرادات 5 / 665، وكشاف القناع 13 / 128. [56] الإفصاح 2 / 184 ط السعيدية. [57] فتح القدير 3 / 321، وحاشية ابن عابدين 3 / 601. والشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. وتحفة المحتاج 8 / 302، ونهاية المحتاج 7 / 187. وشرح منتهى الإرادات 5 / 649، وكشاف القناع 13 / 113و 114. [58] فتح القدير 3 / 324، وحاشية ابن عابدين 3 / 604و 605، والشرح الصغير 1 / 439، وحاشية الدسوقي 2 / 343. وتحفة المحتاج 7 / 441، ونهاية المحتاج 6 / 380و 381. وشرح منتهى الإرادات 5 / 665، وكشاف القناع 13 / 128. [59] أخرجه مسلم 1218، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. [60] الشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. [61] المنتقى شرح الموطأ 4 / 127و 128. [62] فتح القدير 3 / 321، وحاشية ابن عابدين 3 / 601. والشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. وتحفة المحتاج 8 / 302، ونهاية المحتاج 7 / 187. وشرح منتهى الإرادات 5 / 649، وكشاف القناع 13 / 113و 114. [63] الإجماع 390. [64] فتح القدير 3 / 333، وحاشية ابن عابدين 3 / 601. والشرح الصغير 1 / 518، وحاشية الدسوقي 2 / 508. وتحفة المحتاج 7 / 367و 368، ونهاية المحتاج 7 / 328و 329، الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 24 / 321. [65] المنتقى شرح الموطأ 4 / 127 و 128. [66] الشرح الصغير 1 / 523 و524، وحاشية الدسوقي 2 / 520. وتحفة المحتاج 5 / 135، ونهاية المحتاج 4 / 328. وشرح منتهى الإرادات 5 / 658، وكشاف القناع 13 / 132و 133. [67] فتح القدير 3 / 332، وحاشية ابن عابدين 3 / 623. [68] بداية المجتهد 2 / 51 و 52. [69] شرح منتهى الإرادات 6 / 389، وكشاف القناع 14 / 413. [70] الاختيارات الفقهية ص285و 286. [71] البخاري 5193. [72] في الأصل: "يصح" والمثبت من الفتح. [73] ابن خزيمة 2 / 69 940. وأخرجه أيضاً ابن حبان 12 / 178 5355، والطبراني في الأوسط 9 / 95 9231، والبيهقي 1 / 389، من طريق زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، به. قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 1 / 174 496: هذا حديث منكر، لم يروه عن ابن المنكدر غير زهير. [74] فتح الباري 9 / 294 - 295، وانظر: بهجة النفوس لابن أبي جمرة 3 / 230.
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() لا اله الا الله
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |