تلخيص إيضاح الميانشي لمؤلف مجهول - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيفية تغيير تطبيقات الاتصال والمراسلة على iPhone فى iOS 18.2 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أبل تعلن عن مزايا جديدة تمنحك تجربة قيادة آمنة وسهلة عبر CarPlay (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          واتساب يقدم ميزة قوائم الدردشة المخصصة لتطبيقات الهاتف المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إنستجرام يعلن عن مزايا جديدة تمكنك من فلترة الرسائل المباشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          نصائح لحماية نفسك من الاختراق على فيس بوك.. احذر الروابط المشبوهة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيفية تعزيز أمن البريد الإلكتروني في العصر الرقمي.. نصائح مهمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هاتف iPhone 16 يحتوى على منفذ USB-C.. إيه وظيفته؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-10-2020, 12:22 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,012
الدولة : Egypt
افتراضي تلخيص إيضاح الميانشي لمؤلف مجهول

تلخيص إيضاح الميانشي لمؤلف مجهول
خالد بن محمد بن إبراهيم السكران التميمي




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد:
فهذا تلخيصٌ قام به مؤلفٌ مجهول لرسالة الشيخ الميانشي المختصرة في مصطلح الحديث المسماة (إيضاح ما لا يسع المحدِّثَ جهلُه)، أحببت حين وقفت عليها نسخها وإخراجَها؛ ليُستفاد منها بإذن الله تعالى؛ لما رأيته من لطافتِها واختصارِها، وكونها ذكَرت أهمَّ رؤوس أقلام مراتب الحديث.

وقد كنتُ وقفتُ على هذه النسخة - وهي عبارة عن ورقة واحدة - ضمن مخطوطات مركز سعود البابطين الخيري، ولم أقف على غيرها فيما بحثت فيه.

وهذا نص التلخيص مستعينًا بالله:
بسم الله الرحمن الرحيم؛ وبه نستعين
قال في تلخيص ابن الميانشي، عمر بن عبدالمجيد بن عمر القرشي:
مراتب الحديث على عشرة أقسام: صحيح، وحسن، ومشهور، وفرد، وغريب، وشاذ، ومرسل، وموقوف، ومنقطع، ومعضل.
فالصحيح: على مراتب؛ أصحُّها وأعلاها ما اتفَق عليه[1] الشيخان (البخاري ومسلم) على تخريجه في صحيحيهما، ثم [ما][2] انفرد به أحدهما، ثم ما كان على شرطهما ولم يخرجاه لعلة وقعت لهما، ثم ما كان إسناده حسنًا.

فالصحيح: أن يرويَه صحابي غير مجهول، ويروي عنه تابِعِيَّان عدلان، ثم يتداوله أهل العلم بالقَبول؛ وهي بمنزلة الشهادة على الشهادة. كذا حكاه الحاكم أبو عبدالله.

وأما ما شرطه الشيخان في صحيحيهما: فهما لا يرويان في صحيحيهما إلا ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم اثنانِ من الصحابة فأكثر، وأن يروي عن كلِّ واحد من التابعين أكثرُ من أربعة.
فقد روي عن مسلم أنه قال: لم أُدخل في كتابي هذا إلا ما أجمعوا على صحته، يعني أئمة الحديث كـ"مالك، والثوري، وشعبة، وابن مهدي، وابن حنبل... وغيرهم".

والحسن: ما عرف مخرجه واشتهر رجاله، فيحسن الاحتجاج به، وإن اختلف في كمال حفظ رواته وعدالتهم.

والمشهور: ما اشتهر عند العلماء واستفاض بينهم بالنقل وتُلُقِّي بالقبول، ولم يُرَدَّ لأمور اعتضد بها من عمل أئمة الصحابة وموافقة الأحاديث الصحيحة.

والفرد: ما تفرَّد بروايته بعض الثقات عن شيخه دون سائر الرواة عن ذلك الشيخ، قال المؤلف: وحكى شيخنا المازري أن زيادة العدل مقبولة، ذكره في كتابه المُعلِم، وكذا ذكره الحاكم في كتابه.

والغريب: ما شذ طريقه ولم يُعرف رواته بكثرة الرواية.

والشاذ: هو أن يرويه راوٍ معروف لكن لا يوافقه على روايته المعروفون.

والمرسل: هو أن يرويه المحدِّث بإسناد متصل إلى التابعي؛ فيقول التابعي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يذكر صحابيًّا.

وضده المسند: وهو ما اتصل سنده بالنبي صلى الله عليه وسلم.

والموقوف: ما أُوقف على صحابي حكاه فعلًا عن الصحابة. مثاله: ما روى المغيرة بن شعبة أن أصحاب النبيِّ صلى الله عليه وسلم كانوا يقرعون بابه بالأظافير.
فهذا نوع منه، ومنه ما يوقف على الصحابي؛ فإذا بلغ الصحابي قال: إنه يقول كذا، أو يفعل كذا، أو يأمر بكذا.

والمنقطع: هو ما انقطع اتصال سنده برجلٍ مجهول لا يعرف؛ كقوله: حدثني فلان عن فلان عن رجلٍ عن أبي هريرة؛ ونحوه، وسمي منقطعًا؛ لانقطاع سنده.

والمعضل: هو نوعٌ من المرسل؛ إلا أن المرسل أرسله التابعيُّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكون بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجل واحد، فإن كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم أكثرُ من واحد سمِّي معضلًا.

انتهى من تلخيص إيضاح الميانشي: عمر بن عبدالمجيد بن عمر القرشي الميانشي رحمه الله تعالى.





[1] هكذا في النسخة؛ وهي زائدة.

[2] ساقط من النسخة.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.73 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]