أبيات في مدح الأمير أبي الفضل الميكالي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1389 - عددالزوار : 140271 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2020, 06:37 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,163
الدولة : Egypt
افتراضي أبيات في مدح الأمير أبي الفضل الميكالي

أبيات في مدح الأمير أبي الفضل الميكالي














للثعالبي المتوفى سنة 429هـ



محمد شريف سليم








لَكَ فِي الْمَفَاخِرِ مُعْجِزَاتٌ جَمَّةٌ

أَبَدًا لِغَيْرِكَ فِي الْوَرَى لَمْ تُجْمَعِ[1]




بَحْرَانِ: بَحْرٌ فِي الْبَلَاغَةِ شَابَهُ

شِعْرُ الْوَلِيدِ وَحُسْنُ لَفْظِ الْأَصْمَعِي[2]




وَتَرَسُّلُ الصَّابِي يَزِينُ عُلُوَّهُ

خَطُّ ابْنِ مُقْلَةَ ذُو الْمَحَلِّ الْأَرْفَعِ[3]




كَالنُّورِ أَوْ كَالسِّحْرِ أَوْ كَالْبَدْرِ أَوْ

كَالْوَشْيِ فِي بُرْدٍ عَلَيْهِ مُوَشَّعِ[4]




شُكْرًا فَكَمْ مِنْ فِقْرَةٍ[5] لَكَ كَالْغِنَى

وَافَى الْكَرِيمَ بُعَيْدَ فَقْرٍ مُدْقِعِ[6]




وَإِذَا تَفَتَّقَ[7] نَوْرُ[8] شِعْرِكَ نَاضِرًا

فَالْحُسْنُ بَيْنَ مُرَصَّعٍ[9] وَمُصَرَّعِ[10]




أَرْجَلْتَ[11] فُرْسَانَ الْكَلَامِ وَرُضْتَ أَفْ

رَاسَ[12] الْبَدِيعِ وَأَنْتَ أَمْجَدُ مُبْدِعِ




وَنَقَشْتَ فِي فَصِّ[13] الزَّمَانِ بَدَائِعًا

تُزْرِي بِآثَارِ الرَّبِيعِ الْمُمْرِعِ[14]












القصيدة مصورة من كتاب: (مجموعة من النظم والنثر للحفظ والتسميع)










[1] أي إذا أردت أن تفتخر على الناس فلك مفاخرة كثير لم تجتمع لأحد سواك قط.




[2] بيت مدمج. معناه أنت آية في الشعر والنثر جمعت محاسن الناظمين والناثرين, والوليد هو أبو عبادة البحتري كان يقال لشعره سلاسل الذهب والسحر الحلال والسهل الممتنع. وقد قال له أبو تمام: أنت أمير الشعراء بعدي. وكفى بذلك تعريفاً لمقامه وقيمة شعره. وعبد الملك الأصمعي كان إماماً في اللغة والأخبار والنوادر والملح. قال فيه أبو نواس: إنه بلبل يطرب بنغماته. وقال فيه الإمام الشافعي رضي الله عنه: ما عبّر أحد عن العرب بأحسن من عبارة الأصمعي.




[3] (الصابي) هو أبو أسحاق إبراهيم الصابي، كاتب الإنشاء ببغداد تقلد ديوان الرسائل. وكان له كل شيء حسن من المنظوم والمنثور (وابن مقلة) هو أبو علي محمد بن علي بن مقلة كان وزيراً للمقتدر بالله ثم للقاهر بالله ثم للراضي بالله, وهو أول من نقل الخط الكوفي إلى صورته المليحة المعروفة الآن، وقد اتبع طريقته أبو الحسن علي بن الهلال المعروف بابن البواب الكاتب المشهور ولكنه هذبها ونقحها وكساها طلاوة وبهجة.




[4] كالنور في الوضوح أو كالسحر في سبي العقول أو كالبدر في رونقه وحسن منظره أو كالوشي يعني نقش الأقمشة بالألوان. في برد أي ثوب. موشع أي معلم بنقوش مخصوصة وألوان.




[5] الفقرة بكسر الفاء الجملة الناصعة شبهت بها حلية كانت تصاغ على هيئة فقار الظهر.




[6] شديد.




[7] تشقق.




[8] الزهر.




[9] محلى بالجواهر.




[10] متناسق من صرعته إذا جعلته صروعاً وضروباً مماثلة.




[11] أنزلتهم من على أفراسهم فصاروا مشاة.




[12] ذللتا بمعنى أنك ملكت زمام الإبداع في الكلام.




[13] الفص للخاتم مثلثة الفاء.




[14] الذي يخرج أنواع النبات شبه الدهر بخاتم وشبه عصر الممدوح بفصه، وهو أحسن قطعة فيه، وشبه أعمال الممدوح بصور بديعة نقشت في الفص تفوق ما ينتج عن الربيع من الخصب، وهو تمثيل بديع لا يكاد يوجد مثله في لغة من اللغات الأخرى.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.74 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.15%)]