الاجتهاد بتحقيق المناط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4957 - عددالزوار : 2061917 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4533 - عددالزوار : 1330681 )           »          ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2020, 02:48 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي الاجتهاد بتحقيق المناط

الاجتهاد بتحقيق المناط
الشيخ وليد بن فهد الودعان





هذا هو التقسيم الخامس للاجتهاد، وهو تقسيمه باعتبار وقوعه في العلة، وهو من أهم هذه التقسيمات؛ لِما فيه من آراء مميزة للشاطبي، لا سيما في مبحث تحقيق المناط، وهو وإن كان قد نص عليه الشَّاطبي - والأصل تقديمه على التقسيمات التي لم ينص عليها - فإننا أخرنا هذا التقسيم لطوله، وفيما يلي نعرض لرأي الشَّاطبي في أضرب العلة إجمالًا، ثم نعرض لرأيه في كل قسم منها، وقبل بيان رأي الشَّاطبي أرى لزامًا أن نعرِّفَ العلة عند الشَّاطبي؛ حتى يتبين المراد بهذا المصطلح.

والعلة في اللغة تأتي على معانٍ، وهي:
أولًا: تكرار أو تكرير.
ثانيًا: عائق يعوق.
ثالثًا: ضعف في الشيء.


ومن الأول: يقال: العلَل للشربة الثانية، ومن الثاني: يقال: اعتله عن كذا؛ أي: أعاقه، ومن الثالث: المرض يقال له: علة[1].

وقيل: إن العلة مأخوذة من المعنى الثالث، وهو المغيِّر، والمرض يعتبر مغيرًا؛ لأنه يغيِّر حالة الإنسان[2]، وقيل: إنها مأخوذة من العَلَل، وهو التكرار؛ لأن المجتهد في استخراجها يعاود النظر بعد النظر، ولأن الحكم يتكرر بتكرُّر وجودها[3].

وقد عرَّف الشَّاطبي العلة في الاصطلاح، فقال: "وأما العلة فالمراد بها: الحكم والمصالح التي تعلقت بها الأوامر، أو الإباحة والمفاسد التي تعلقت بها النواهي"[4].

وقد اختلف الأصوليون في تعريفها[5]، وأحسن ما يقال فيها: إنها الوصف الظاهر المنضبط، الذي يكون مظنة للمعنى المناسب لتشريع الحكم[6].

وعلى هذا، فالشَّاطبي يرى أن العلةَ هي المصلحة نفسها، لا مظنتها، سواء كانت منضبطة أو غير منضبطة، ظاهرة أو غير ظاهرة[7].

وهذا التعريف هو ما يُعرَف عند الأصوليين بالحكمة، التي هي المعنى المناسب لتشريع الحكم[8].

رأي الشَّاطبي:
قسم الشَّاطبي الاجتهاد في العلة إلى ثلاثة أقسام، وهي:
تحقيق المناط، وتنقيح المناط، وتخريج المناط.
وقد عرَّف الشَّاطبي كل قسم منها، وتحدث حوله باختصار[9]، ثم إنه أسهب في تقرير وتحقيق مباحث من تحقيق المناط رأى أن الأصوليين لم يتطرقوا لها كثيرًا، أو لم يتطرقوا لها بالكلية.

وقد وافَق الشَّاطبيَّ على هذا التقسيم كثيرٌ من الأصوليين، إما صراحة[10]، أو مفهومًا[11]، وعلى هذا فليس هذا التقسيم بجديدٍ.

[1] انظر: معجم مقاييس اللغة (4/ 12) مادة: "علّ" لسان العرب (9/ 365) القاموس المحيط (1338) كلاهما مادة: "علل".

[2] انظر: أصول السرخسي (2/ 301) الكافية في الجدل (61) شرح مختصر الروضة (1/ 419) البحر المحيط (5/ 111) نبراس العقول (216).

[3] انظر: البحر المحيط (5/ 111) نبراس العقول (216).

[4] الموافقات (1/ 410 - 411).

[5] انظر لتعريف العلة: اللمع (104) المعتمد (2/ 704) العدة (1/ 175) أصول السرخسي (2/ 301) الكافية في الجدل (60) المستصفى (2/ 230) الجدل (272، 276، 418) المحصول (5/ 127) الإيضاح لقوانين الاصطلاح (37، 206) شرح الكوكب المنير (1/ 440) نبراس العقول (216).

[6] السبب عند الأصوليين (1/ 143) المانع عند الأصوليين (184).

[7] انظر: الموافقات (1/ 410 - 411).

[8] انظر: الإحكام (3/ 270) الإيضاح لقوانين الاصطلاح (38) شرح الكوكب المنير (1/ 444) السبب عند الأصوليين (144، 153، 154) المانع عند الأصوليين (184، 186، 192، 193).

[9] انظر: الموافقات (5/ 12 - 23).


[10] انظر: رسالة في أصول الفقه (80) المستصفى (2/ 230) روضة الناظر (ت: النملة 3/ 801) الإحكام (3/ 302) شرح تنقيح الفصول (388) البلبل مع شرح مختصر الروضة (3/ 226، 233) شرح التلويح (2/ 162) وقسم بهذا التقسيم من المتأخرين الخضري في أصول الفقه له (332) وأبو النور في أصوله (4/ 99).

[11] انظر: التنقيحات (263، 264) الإبهاج (3/ 82) جمع الجوامع مع شرح المحلي والآيات البينات (4/ 157) البحر المحيط (5/ 225، 257) زوائد الأصول (378) تقريب الوصول (369) التحرير مع التقرير والتحبير (3/ 192) شرح الكوكب المنير (4/ 200) تيسير التحرير (4/ 42) إرشاد الفحول (375).





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.87 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.25%)]