معالم عقدية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200596 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 504107 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-09-2020, 03:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي معالم عقدية

معالم عقدية


عبدالله بن عبده نعمان العواضي







نقْلُ قول عن السلف في باب الاعتقاد لا يعد مذهباً للسلف إلا إذا عمَّ وانتشر، ولم يكن شاذاً يخالفه قول جمهورهم.

من اعتقاد أهل السنة: نفي الكيفية في الصفات نفي علمٍ بها لا نفي وجود لها.



أهل السنة والجماعة لا ينفون صرف المعنى إذا كان له وجه في لغة العرب ويستعمل في مثل هذا السياق، وإنما يعيبون على أهل التأويل الاقتصار عليها. فمن قال في قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42] معناه: عن شدة، فقوله صحيح، لكن ذلك لا ينفي صفة الساق، فقد جاءت في نصوص أخرى صريحة مثبتة.



ظلمة القلم من ظلمة الفكر والقلب[1].

من المهم في دراسة البدع والفرق النظر في الأسس التي قامت عليها كل فرقة وبدعة، وكذلك النظر في الآثار الإيمانية والسلوكية التي تقررها هذه المعتقدات.



التفويض معراج التعطيل.

يخاف على من غالى في الإثبات من التشبيه، وعلى النافي من التعطيل.



قال ابن رجب رحمه الله: المتكلمون هربوا من تمثيل الله بالأحياء إلى تمثيله بالجمادات، ولو فاضلنا لكان الأحياء أكمل من الجماد، والحقيقة أن الله تعالى لا يماثل الأحياء ولا الجمادات.



الفرق بين الحلول والاتحاد: أن الحلول يعني امتزاج شيء في شيء، مع تميز كل واحد منهما بأوصافه، كالماء في الإناء. والاتحاد تمازجهما بدون تمييز، كالماء في اللبن.




قال بعض المتكلمين: لو اجتمع عشرة من النصارى لافترقوا على أحد عشر قولاً[2].

تقليد أتباع المذاهب لأئمتهم في الفروع دون الأصول يدعو للعجب.





[1] النظرات (272).



[2] تفسير ابن كثير (2/ 479).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.02 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.61%)]