الإسلام يرفض الحقد حتى مع الأعداء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن وقيامه به في جوف الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1748 )           »          الكتمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شبح الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لماذا ضحك النبي صلى الله عليه وسلم عند دعاء الركوب؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المنكرات الرقمية: فريضة الحسبة في زمن الشاشات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ذكر الله سبب من أسباب إعانة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          عداوة الشيطان للإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 474 - عددالزوار : 158886 )           »          تحريم الحلف بالملائكة أو الرسل عليهم الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-09-2020, 03:32 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,671
الدولة : Egypt
افتراضي الإسلام يرفض الحقد حتى مع الأعداء

الإسلام يرفض الحقد حتى مع الأعداء


أ. د. عبدالحليم عويس







سواء كان الحقد في سبيل أغراض خاصة واضحة، أو كان في سبيل أغراض خاصة تتلفع برداء الرغبة في خدمة الإسلام.



ليكن خصوم الإسلام حَقَدة، فهذا قد يكون طبيعيًّا بالنسبة لمبادئهم وطبيعة رسالتهم التي انتهى دورها، أو التي صنعها بعض الأشخاص الحقَدة.



ولكن المنحرفون عن الإسلام الذائبون في حضارات أخرى حقَدة، فهذا ينسجم مع الوعاء الدنس الذي وضعوا أنفسهم فيه، ومع طبيعتهم الخائنة الفاسدة المنافقة.



أما أن يكون المسلم حاقدًا، فهذا أمر ترفضه طبيعة الإسلام.



وأما أن يكون هذا المسلم حاقدًا، ويظن أن ذلك لمصلحة الإسلام، فهذا أشدُّ وأنكى، فالإسلام طبيب الإنسانية، والمسلمون أطباء الحضارات!



وأما أن يكون هذا المسلم حاقدًا على أخيه المسلم لمجرد خلاف في الرأي أو الفقه، وبالتالي يتواطأ هذا الأخ المحسوب على الإسلام ضد أخيه المسلم، ويذهب إلى تكفيره أو تفسيقه، أو يُؤلِّب السلطة عليه، أو يُصدر ضده كتب التجريح والتشهير، وليس النقد العلمي الكريم النزيه، أما أن يكون هذا المسلم كذلك، فتلك هي الآفة المدمرة التي لم يَبرأ منها تاريخنا، والتي نوجه هذا البحث لرصدها وكشْفها.




ليس حقدًا، وإنما بحثٌ عن طريق الحب، وليس إضافة لصفحة حقدٍ جديدة ضدَّ أحد، بل شقًّا لمجرى قديم جديد هو المنسجم مع طبيعة رسالتنا وحضارتنا، وهو الأبقى والأخلد والأقدر على نشر الإسلام وخدمة حقائقه الكريمة، وليس دخولاً في صراع مع أحد، فقد تعِبنا من المصارعين - في غير مجال - أكثر مما أتعبنا خصوم الإسلام الواضحون.



ويعلم الله أننا ما انطوينا على حق لأحد، ولا غشَشنا مسلمًا قطُّ، ولا أحببنا الدخول في معركة؛ تنافسًا على أمر من أمور الدنيا، مدججين بأسلحة إسلامية من أجل أهداف غير إسلامية.



ما كرِهنا دولة، ولا قومًا، ولا جماعة، ولا حزبًا، ولا جنسية بالجملة، وإننا لنعوذ بالله من هذا الحقد العمومي الذي يَلتهم الحسنات كما تَلتهم النار الحطبَ.



ونعوذ بالله ونستعيذه لإخواننا من أن يُبعثروا كلمات بهذه الصفات العمومية التي ربما يهوي بها المسلم في النار سبعين خريفًا؛ لأنها من سخط الله، ولأنها تأخذ المظلوم بجريرة الظالم، وتضع العنصري الحاقد مع السَّمح الكريم الطاهر في مستوى واحد، وشتَّان بينهما!



فإلى طريق الحبِّ في الله ندعو المسلمين.



ولن يكون الحقد وملحقاته من آفات الغيبة والنميمة، والطمع والجشع، وتضخيم العثرات، وشحن القلوب بالحسد، والصراع من أجل فروعات وجزئيات، والتعصب لمذهب أو لقومٍ، أو لوطن، والتنافس الرخيص من أجل المناصب والأموال والعلو في الأرض، لن يكون هذا الطريق المتخم بالأشواك طريقًا إلى الله، ولن تكون هذه الرسائل في سبيل الله، بل هي في سبيل الهوى والشيطان، وهي احتراق داخلي دون إضاءة خارجية، وعلينا أن نواجهها أكثر مما نواجه الغزو الفكري والتحديات الخارجية؛ لأن رحمة الله لن تَهبط على قلوب بهذه الكثافة في الظلام والسواد، ولن يحمل دعوة الأنبياء من يعيشون بقلوب شياطين، فما كانت جريمة إبليس الأولى إلاَّ الحقد حين اعترض على أمر الله بالسجود لآدم، وقال: ﴿ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ﴾ [الحجر: 33]، ﴿ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ﴾ [الأعراف: 12].




وإلى أي شيء ندعو الناس ونحن أحوج الناس إلى الحب والرحمة؟ وإلى أي شيء ندعوهم ونحن أحوج منهم إلى التواضع والزهد والعمل العفُّ الكريم؟

إن الذي خبُث لن يخرج إلا نكدًا، وإن آلاف الكلمات الصارخة لا تقف أمام لمسة حبٍّ حقيقية أو موقف إيثار لما عند الله، أو لمحة تواضع، أو نخوة دفاعٍ عن عرض أخ مسلم، أو التماس عُذر لمن سقط - لطبيعته البشرية - من إخوانك المسلمين، فكلنا مخطئون؛ مواقف وأخلاقيات، لا كلمات وصرخات؛ ﴿ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ [النحل: 127 - 128].



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.12 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]