مقالات في الرخصة والعزيمة (5) تابع أقسام الرخصة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيفية استخدام ميزة Google Meet لتدوين الملاحظات.. اعرف الخطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الذكاء الاصطناعى يساعد علماء الفلك على فهم المعايير الأساسية للكون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 15 Pro وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          احمى طفلك من الإنترنت.. كيف تتغلبين على إدمانه للفيديو جيمز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          التحقيق في ملحمة الصديق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 24 )           »          أوليات البراء بن معرور رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فوائد متعلقة بمعمر بن راشد ودخوله اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإسفار عما نسخه الإمام النووي بخطه من الكتب والأسفار (word) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          إدارة نبي الله سليمان لمملكته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 16 )           »          العلامة المجمعي محمد شفيق البيطار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-09-2020, 02:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,743
الدولة : Egypt
افتراضي مقالات في الرخصة والعزيمة (5) تابع أقسام الرخصة

مقالات في الرخصة والعزيمة (5) تابع أقسام الرخصة
د. عمر بن محمد عمر عبدالرحمن






تعَرَّضنا فيما سبقَ لتقسيم الرخصة عِند الحنفيَّة، وقُلنا: إنَّ الحنفيَّة قسموا الرخصة إلى أقسام باعتبارينِ مختلفين:
الأول:باعتبار الحقيقة والمَجاز.
الثاني:باعتبار الإسقاط والترفيه.
وقد شرَحنا الاعتبار الأول في المقال السابق، وفي هذه السطور نتعرَّض للاعتبار الثاني عندَ الحنفيَّة، وهو اعتبار الإسقاط والترفيه.

التقسيم الثاني: أقسام الرخصة باعتبار الإسقاط والترفيه:
لقد قسَّم الحنفيَّة الرخصة باعتبار الإسقاط والترفيه إلى قسمين:
القسم الأول: رخصة الإسقاط.
وهي: التي لم تبقَ العزيمة فيها مشروعةً؛ ولِذا كان المشروع فيها هو الرخصة، وأمَّا العزيمة، فقد سقط حكمها.
ومثالها: إباحة أكل الميتة وشرب الخمر عند الضرورة، وقصْر الصلاة الرباعية في السفر.

القسم الثاني: رخصة الترفيه.
وهي: التي تَبقى معها العزيمة مشروعةً، ولكن رخِّص في تركها تخفيفًا وترفيهًا عن المكلَّف.
ومثالها: التلفُّظ بكلمة الكفر عند الإكراه مع اطمئنان القلب، والإكراه على إتلاف مال الغير، والإكراه على الإفطار في نهار رمضان[1].

تعقيبٌ وترجيحٌ:
بعد الوقوف على أقسام الرخصة عند الحنفية، وكيف أنهم قسموها إلى تقسيمين باعتبارَينِ مختلفين، فإنَّه يُمكن تقرير النتائج التالية:
أولًا: أنَّ رفع الحكم السابق على مَن كان قبلنا يُعَدُّ نسخًا وليس رخصةً، إلا أن الحنفية اعتبَروا وضع الإصر والأغلال التي كانت على مَن قبلَنا تخفيفًا وتيسيرًا علينا - رخصةً مجازيَّةً.

وهو إطلاق يَحتاج إلى وقفة، وفي النفس منه شيء؛ لأنه يُمكن أن يَندرج تحت هذه الرخصة المجازيَّة كلُّ حكم نُسِخ بحكم أخَفَّ أو بغير حكم تمامًا، نحو: رفع تقديم الصدقة عند مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يَقُل أحد: إنَّ رفع هذا الحكم في حقنا رخصة، إلا إن قِسناه على الرخصة المجازية عند الحنفية، وإطلاق النَّسخ عليه أَولى مِن إطلاق الرخصة، وإن كان فيه نوع مِن التخفيف والتيسير، إلا أنَّ الرخصة متعلِّقة بفعل المكلَّف، وفي الأحكام السابقة فإنها قد رُفِعَت جميعها، ولم تَعُد تتعلَّق بفعل المكلَّف، فكيف تُسمَّى "رُخصة"؟!

ثانيًا: أنَّ النوع الرابع هو الفعل الذي أبيحَ تيسيرًا على المكلَّفين، أو ما سقط عن العباد مع كونه مشروعًا، ومثَّلوا له بالسَّلَم، وقصر الصلاة في السفر، وشرب الخمر وأكل الميتة عند الضرورة، والمسح على الخفَّين.
ولو نظرنا إلى هذه الأمثلة التي تخصُّ هذا النوع، فسنَرى أنه يُمكن إدراجها في النوع الأول؛ لأنَّ الفعل فيها أبيحَ لعذر مع قيام السبب المُحَرِّم، وحينئذٍ تكون الرخصة في النوع الرابع حقيقيةً وليست مجازية.

ثالثًا: أنَّ رخصة الإسقاط هي التي لم تَبقَ العزيمة فيها مشروعةً، وهو تعريف أرى أنَّه لا ينطبق على بعض الأمثلة التي أَوردوها؛ فإباحةُ الخمرِ عِندَ الضرورة، وأكل الميتة: العزيمةُ فيهما غير مشروعة، فلا تبقى حرمة الشرب أو الأكل مِن الميتة، وإنما هي ساقطة عن المكلَّف في حالة الضرورة.

وأمَّا قَصْر الصلاة في السفر والمسح على الخفَّين، فإن العزيمة فيهما مشروعة؛ لأنَّ المسافر يجوز له الإتمام وكذا المسْح على الخفين؛ ولِذا فإنه يُمكن اعتبار الرخصة هنا رخصة ترفيه، وليست رخصة إسقاط.

وأمَّا رخصة الترفيه، وهي ما يَبقى معها حكم العزيمة، فهي محصورة في الرخصة الحقيقيَّة بنوعيها، ولكن لو نظرنا إلى معنى الترفيه - وهو التوسِعة والتخفيف[2] - فسنرى أنه معنى يشمل كثيرًا مِن أمثلة الرُّخص التي أَوردها الحنفية بأنواعها الأربعة عدا النوع الثالث؛ فإنه إسقاط حقيقيٌّ، وكذا إسقاط حرمة شرْب الخمر، وحرمة الأكل مِن الميتة.

أَما باقي الأمثلة، فإنَّه يمكن حَملُها على رخصة الترفيه؛ لما فيها مِنَ التخفيفِ والتوسِعة على المكلَّف.


[1] انظر: حاشية نسمات الأسحار (ص: 173)، وعلم أصول الفقه؛ للشيخ عبدالوهاب خلاف (ص: 130، 131)، وغاية الوصول (ص: 253، 254).

[2] انظر: المصباح المنير (1 / 234).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.82 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]