فوائد من حديث: رفع الحرج في الإسلام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         يقظة الضمير المؤمن وموت قلب الفاجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 43 - عددالزوار : 10524 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 42 - عددالزوار : 9714 )           »          استقلال مالي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أخلاق عالية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الانتقام للنفس منقصة، ولله كمال وإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          البشريات العشر الثالثة للتائبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          العالم المؤرخ المحقق جوزف فون هَمَر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 308 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 602 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-08-2020, 11:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,853
الدولة : Egypt
افتراضي فوائد من حديث: رفع الحرج في الإسلام

رَفْعُ الحَرَجِ في الإِسلامِ


الشيخ محمد بن مسعود العميري الهذلي

عَن أبي ذرٍ الغفاري رضي الله عنه[1]، قال: قال رَسُوَل اللهِ صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الله تَجاوَزَ عَنْ أُمَّتي: الْخَطَأَ، والنِّسْياَنَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ"؛ حديث حسن، رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما[2].

درجة الحديث: صححه الألباني، وصحَّ أيضًا بلفظ: ((عُفِي لأمتي عن الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه))، وكذا ((رُفع عن أمتي..))، وكذا: ((إن الله وضع عن أمتي..)). أهمية الحديث: هذا الحديث حديث عظيم عام النفع، ولقد اشتمل على فوائد وأمور مهمة، فهو يحوي حكم الخطأ والنسيان والمكره عليه بأنه لا إثم على ذلك.

مفردات الحديث:
تجاوز: عفا.
لي: لأجلي وتعظيم أمري ورفعة قدري.
أمتي: أمة الإجابة، وهي كل من آمن به صلى الله عليه وسلم واستجاب لدعوته.
الخطأ: ضد العمد لا ضد الصواب.
النسيان: ضد التذكر.

استكرهوا عليه: الإكراه: هو إلزام الشخص بما لا يريد، يقال: أكرهته على كذا إذا حملته عليه قهرًا.

فوائد الحديث:
1- أن هذه الأمور الثلاثة: الخطأ، والنسيان، والإكراه سبب للتخفيف ومنع التكليف:
الأول: النسيان: وهو ذهول القلب عن الشيء وعدم تذكره.
والدليل على أنه سبب للتخفيف ومانع من موانع التكليف، قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286]؛ قال الله تعالى كما في صحيح مسلم: (قد فعلت)، ولحديث الباب.

الثاني: الخطأ: وهو ضد العمــد.
والدليل على أنه سبب للتخفيف ومانع من موانع التكليف: قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286]، وقوله تعالى: ﴿ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ﴾ [الأحزاب: 5]، ولحديث الباب.

الثالث: الإكراه وهو: حمل الغير على أمر لا يرضاه لو خلِّي ونفسه، بارتكاب النهي أو ترك الأمر.
والدليل على أنه سبب للتخفيف ومانع من موانع التكليف: قوله تعالى: ﴿ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ﴾ [النحل: 106]، ولحديث الباب.

فمن أُكره على طلاق زوجته، فإنها لا تطلق، ومن أُكره على الكفر، وقلبه مطمئن بالإيمان، فلا شيء عليه.

2- أن الله تعالى لا يؤاخذ إلا عن عمد وتصميم.
3- لا يعاقب الله الناسي والمخطئ والمكره.
4- هذا الحكم خاص للأمة المحمدية.
5- إذا ضاق الأمر اتسع.
6- بيان رحمة الله؛ حيث لا يكلف نفسًا إلا وسعها؛ أي: إلا طاقتها.
7- شرف هذه الأمة على غيرها.
8- النسيان من صفات الإنسان.


[1] سبقت ترجمته في الحديث الثامن عشر.

[2] نص الحديث في متن الأربعين: ((عَن ابْنِ عَبَّاسِ رَضِيَ الله عَنْهُما: أن رَسُوَل اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إنَّ الله تَجاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتي: الْخَطَأَ، والنِّسْياَنَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ))؛ حديث حسن، رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما، ولم أجده عند ابن ماجه من رواية ابن عباس بهذا اللفظ ولا عند البيهقي، وإنما الموجود عند ابن ماجه عن ابن عباس بلفظ: ((إن الله وضع عن أمتي ..))، وكذا عند البيهقي، وقد صححه الألباني، ولفظ: ((إن الله تجاوز لي عن أمتي ..))، هو حديث أبي ذر رضي الله عنه، وقد أثبته في الأعلى، ولم أجد رواية ابن عباس إلا عند الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك بهذا اللفظ: ((إن الله تجاوز لي عن أمتي ..)).








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.40 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.76%)]