العبرة ليست بالكثرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1204 - عددالزوار : 133891 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-07-2020, 03:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,907
الدولة : Egypt
افتراضي العبرة ليست بالكثرة

العبرة ليست بالكثرة
عبدالله لعريط
















الحديث:



عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنَّما النَّاس كالإبل المائة، لا تَكاد تجِد فيها راحلةً))؛ متفق عليه.







معاني المفردات: الإبِل: الجِمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه (مؤنث)، والجمع: آبالٌ، الرَّاحِلة من الإِبل: الصالحُ للأَسفار والأَحمال، والجمع: رواحل.







ما قيل في الحديث:



قال الأزهريُّ: الرَّاحلة عند العرب الجمَل النَّجيب والنَّاقة النجيبة، والهاء فيها للمبالغة؛ كما يُقال: رجل فهَّامة ونسَّابة، قال: معنى الحديث أنَّ الزَّاهِد في الدنيا، الكامل في الزُّهد فيها، والرَّاغب في الآخرة - قليلٌ جدًّا كقلَّة الرَّاحلة في الإبل.







وقال آخرون: إنَّ معناه أنَّ الْمَرضيَّ الأحوال من النَّاس، الكامل الأوصاف - قليلٌ فيهم جدًّا كقلَّة الراحلة في الإبل.







يقول الحافظ في الفتح: (المعنى: لا تجِد في مائة إبل راحلةً تَصلح للركوب؛ لأنَّ الذي يَصلح للركوب يَنبغي أن يكون وطيئًا سهلَ الانقياد، وكذا لا تَجد في مائة من النَّاس مَن يصلح للصحبة، بأن يُعاون رفيقَه ويلين جانبه).







وقفة: النَّاس في أحوالهم وأعمالهم كمثل الإبل؛ فلا تَكاد تَجد من بين المائة منها واحدةً صالحة للركوب، مهيَّئة للأسفار، معدَّة لخوض الغمار.







وهكذا الكثير من خلْق الله قديمًا وحديثًا لا تجِد منهم إلَّا القليل ممَّن صلحَت أحوالُهم، واستقامَت أعمالُهم، وخلصَت لله نيَّاتُهم.







وكثيرًا ما تجِد في القرآن الكريم آياتٍ تُشير لهذا الأمر؛ كقول الباري سبحانه وتعالى: ﴿ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ ﴾ [هود: 40]، وقوله سبحانه: ﴿ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾ [سبأ: 13]، وقوله: ﴿ فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ ﴾ [هود: 116].











ما يُستفاد من الحديث:



1- الدَّعوة إلى اختيار الصُّحبة الصالحة.



2- لا تغترَّ بالكثرة من النَّاس إذا كانت على باطلٍ.



3- الحثُّ على مخالطة النَّاس والصبر على أذاهم.



4- الدعوة إلى الإصلاح إذا عَمَّ الفسادُ وكثُر.











الوصية:



إيَّاك والاغترار بالكثرة؛ فكثرةُ النَّاس واجتماعهم على أمرٍ ليس معناه أنَّ الحقَّ قد عُقد في نَواصيهم، بل يرشِد النبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّه لا تَكاد تجد من المائة منهم رجلًا واحدًا على السَّداد والرَّشاد.







حكمة مستخلصة: الكَثرة لا تُبطل حقًّا، ولا تحِقُّ باطلًا.



ربَّنا أرِنا الحقَّ حقًّا وارزقنا اتِّباعَه، وأرِنا الباطلَ باطلًا وارزقنا اجتنابَه.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.16 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]