أوجه تقدم المنفصل على المتصل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136668 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5543 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8177 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-07-2020, 04:54 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,985
الدولة : Egypt
افتراضي أوجه تقدم المنفصل على المتصل

أوجه تقدم المنفصل على المتصل
حامد شاكر العاني




من طريق الإمام ابن الجزري



من خلال ما سبق من مقالات، وبناءً على القاعدة العامة التي تقول: (إذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف وعلا عنه)، فسيكون للقرَّاء الأوجه الآتية التي حررها الشيخ محمد إبراهيم محمد سالم في كتابه (فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات) من جميع الطرق وحسب مذهب الإمام ابن الجزري، ولكن لا تتحقق هذه المراتب إلَّا إذا التزم القارئ بالأحكام المتعلقة بكل مرتبة سوى عاصم بن أبي النجود فلا يشترط لذلك، يقول الشيخ عبد الفتاح المرصفي: (هذه القاعدة وإن كان معمولاً بها لكنها هنا بالذات لا توافق عاصم ولا رواية حفص وذلك لأن النص الوارد عن عاصم في هذه المسألة أن من مدَّ للمنفصل عنه أربع حركات مدَّ المتصل أربعاً فقط ومن مدَّ المنفصل خمساً مدَّ المتصل خمساً ففي المسألة وجهان فقط لا ثلاثة ويستوي في ذلك تقدم المنفصل على المتصل أو تأخر عنه وهذا هو الصواب) [1]. والأوجه هي:
♦ لنافع ما عدا الأزرق عن ورش، وأبي عمرو، ويعقوب ثمانية أوجه فيها هي:
قصر المنفصل مع فويق القصر والتوسط والطول في المتصل.

فويق القصر في المنفصل مع فويق القصر والتوسط والطول في المتصل.

التوسط في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل.

ولورش من طريق الأزرق، وحمزة وجه واحد هو: الطول فيهما.

ولابن كثير، وأبي جعفر وجهان هما: القصر في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل.

ولهشام عن ابن عامر من طريق الحلواني أربعة أوجه: القصر في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل. والتوسط في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل. وله من طريق الداجوني وجهان هما: التوسط في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل.

ولابن ذكوان عن ابن عامر ثلاثة أوجه هي: التوسط في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل. والطول فيهما.

ولشعبة عن عاصم ستة أوجه: التوسط في المنفصل مع التوسط وفويق التوسط والطول في المتصل. فويق التوسط في المنفصل مع فويق التوسط في المنفصل، والطول فيهما.

ولحفص عن عاصم سبعة أوجه: القصر في المنفصل مع التوسط والطول في المتصل، التوسط في المنفصل مع التوسط والطول فيهما، فويق القصر في المتصل مع الطول في المتصل، فويق التوسط في المنفصل مع فويق التوسط والطول في المتصل.

للكسائي، وخلف العاشر وجهان: التوسط في المنفصل مع التوسط والطول في المنفصل.


[1] ينظر : هداية القارئ إلى تجويد كلام الباري 1 /303 .



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.10 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.83%)]