|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() شرح حديث عائشة: إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عَنْ عَائِشَةَ - رَضْيَ اللهُ عَنْها - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم قَالَ: «إِذَا نَعَسَ أَحدُكم وهو يُصَلِّي، فَلْيَرْقُدْ حتَّى يَذْهَبَ عَنْه النَّومُ، فإِنَّ أحَدَكُمْ إذَا صَلَّي وهو نَاعِسٌ لا يَدْرِي لعلَّه يَذْهبُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبَّ نَفْسَه) مُتَّفقٌ عليه. قال العلَّامةُ ابنُ عثيمينَ - رحمه الله -: ذكَرَ المؤلِّفُ - رحمه الله - فيما نقله عن عائشة - رضي الله عنها - أنَّ رسولَ اللِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «إذا نعَسَ أحدُكم وهو يُصلِّي، فليرقُدْ حتَّى يَذهبَ عنه النَّومُ»، النُّعاسُ: هو فترةٌ في الحواس يكون نتيجة غلبةِ النوم، فلا يستطيع الإنسانُ معه أن يتحكم في حواسه، ولذلك أرشد النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مَنْ غلب عليه النعاسُ وهو يصلي أن ينصرفَ من صلاتِه، ولا يصلي وهو ناعسٌ، ثم علَّل ذلك بقولِ: «فإنَّ أحدَهم إذا صَلَّى وهو ناعِسٌ لا يدري لعلَّه يذهبُ يستغفرُ فيسيبَّ نفسَه بدل أن يقول: اللهم اغفر لي ذنبي أو ما أذنبت، يذهبُ يسبَّ نفسَه بهذا الذنب الذي أراد أن يستغفرَ الله منه، وكذلك ربما أراد أن يسأل الله الجنة فيسأله النار، وربما أراد أن يسأل الهداية فيسأل ربَّه الضلالةَ وهكذا، لهذا أمره النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أن يرقدَ. ومِنْ حِكَمِ ذلك: أن الإنسانَ لنفسِه عليه حق، فإذا أجبر نفسه على فعل العبادة مع المشقة، فإنه يكون قد ظلم نفسه، فأنت يا أخي لا تُفَرِّطْ فتُقصِّر، ولا تُفْرِطْ فتَزيد. ويؤخذ من هذا الحديث: أنه لا ينبغي للإنسان أن يُحمِّلَ نفسه ويشق عليها في العبادة، وإنَّما يأخذ ما يُطيق. والله الموفق. المصدر: «شرح رياض الصالحين» (2 /229 - 230)
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |