الصحة في الفقه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-04-2020, 12:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,735
الدولة : Egypt
افتراضي الصحة في الفقه

الصحة في الفقه












خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني




الصَّحِيحُ: هو المُسْتَوفِي لِشُرُوطِهِ وَأَرْكَانِهِ، وَتَرَتَّبَتْ عَلَيهِ آثَارُهُ، وَبَرِئَتْ بِه الذِّمَّةُ.



فالصحيح في العبادات والمعاملات ما توفر فيه شرطان[1]:



الشرط الأول: توفُّر الشروط.



الشرط الثاني: وجود الأركان.



وهناك شرط ثالث وهو: انتفاء الموانع.







والصحيح لُغَةً: السليم ضد السقيم[2].



والركن لُغَةً: الجانب الأقوى في الشيء[3].



واصطلاحًا: هو ما يتم به الشيء، وهو داخل فيه[4].







الفرق بين الركن والشرط[5]:



يتفق الركن والشرط في:



أنهما يتوقف عليهما الشيء ولا يتم إلا بهما.



ويختلفان في:



أن الركن يكون داخلًا في حقيقة الشيء.



أن الشرط يكون خارجًا عن حقيقة الشيء.







مثال [1]: الركوع ركن في الصلاة؛ لأن الصلاة تتوقف عليه مع أنه داخل فيها.



مثال [2]: الوضوء شرط للصلاة؛ لأن الصلاة تتوقف عليه مع أنه خارج عنها.



مثال [3]: قراءة الفاتحة ركن في الصلاة؛ لأن الصلاة تتوقف عليها مع أنها داخلة فيها.



مثال [4]: انقطاع دم الحيض شرط لصوم المرأة؛ لأن الصوم يتوقف عليه مع أنه خارج عنه.



مثال [5]: الوقوف بعرفة ركن في الحج؛ لأن الحج يتوقف عليه مع أنه داخل فيه.



مثال [6]: الولي شرط للنكاح؛ لأن النكاح يتوقف عليه مع أنه خارج عنه.







(وَتَرَتَّبَتْ عَلَيهِ آثَارُهُ): هذا ثمرة المعاملة الصحيحة، فكل معاملة استوفت الشروط والأركان، وانتفت موانعها، ترتَّبت عليها آثارها الشرعية[6].







مثال [1]: عقد الإجارة إذا توفرت شروطه وأركانه، وانتفت موانعه، ترتبت عليه آثاره الشرعية، وهي الأجرة للأجير، والمنفعة للمستأجر.







مثال [2]: عقد النكاح إذا توفرت شروطه وأركانه، وانتفت موانعه، ترتَّبت عليه آثاره الشرعية، وهي وجوب النفقة والسكنى للزوجة، والاستمتاع للزوج والزوجة، وثبوت التوارث بينهما.







مثال [3]: عقد البيع إذا توفرت شروطه وأركانه، وانتفت موانعه، ترتَّبت عليه آثاره الشرعية وهي تَملُّك المشتري السلعة والانتفاع بها، وتملك البائع الثمن والانتفاع به.







(وَبَرِئَتْ بِه الذِّمَّةُ): هذا ثمرة العبادة الصحيحة، فكل عبادة استوفت الشروط والأركان، وانتفت موانعها، بَرِئتْ بها ذمةُ المكلف، فلا يطالب بها مرة أخرى[7].



مثال [1]: الصلاة التي استوفت الشروط والأركان، وانتفت موانعها، تبرأ بها ذمةُ المكلَّف ولا يؤمر بإعادتها.







مثال [2]: الزكاة التي استوفت الشروط والأركان، وانتفت موانعها، تبرأ بها ذمةُ المكلَّف ولا يؤمر بإعادتها.







مثال [3]: الصوم الذي استوفى الشروط والأركان، وانتفت موانعه، تبرأ به ذمةُ المكلَّف ولا يؤمر بإعادته.







[1] انظر: شرح الكوكب المنير (1/ 465-467).




[2] انظر:العين، مادة «صحَّ».




[3] انظر: مقاييس اللغة، مادة ركن.




[4] انظر: شرح مختصر الروضة (3/ 227).




[5] انظر: السابق (3/ 227).




[6] انظر: شرح الكوكب المنير (1/ 467).




[7] انظر: شرح الكوكب المنير (1/ 465).









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.20 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.11%)]