بل الصواب مع الحافظ السيوطي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128357 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4766 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-03-2020, 03:43 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي بل الصواب مع الحافظ السيوطي

بل الصواب مع الحافظ السيوطي

وائل حافظ خلف



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله...
أما بعد:
فقد سألني فاضل نبيلٌ عن كلام للقاضي محمد كنعان تعقب به الحافظ السيوطيَّ في تفسيره لقول الله تعالى من سورة آل عمران:
﴿ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ [آل عمران: 33]، حيث قال الجلال السيوطي:
"﴿ إنَّ الله اصْطَفَى ﴾ اختار ﴿ آدَم وَنُوحًا وَآل إبْرَاهِيم وَآل عِمْرَان ﴾ بمعنى أنفسهما".

فتعقبه القاضي بقوله:
"الأولى في اللغة أن يقال: "نفسيهما"، أي: نفس إبراهيم، ونفس عمران.. ولكن لا داعي إلى هذا المذهب طالما أن الآية صريحة في ذكر الآل..."[1] إلخ كلامه.

فأراد السائل أن يقفه العبد الفقيرُ على الحق في الشطر الأول من تعقب القاضي، أهو كما قال، أم أن الصواب مع الحافظ السيوطي؟!

فأقول وبالله التوفيق:
الصواب مع الحافظ السيوطي، وعبارته رصيفة محكمة، وهي الأولى في هذا المقام لا يلحقها قدح، وما كان ليغبى عليه أنه يتكلم عن مثنى حين عبر بالجمع، وهو من هو في علمه بلسان العرب.


فقوله: "أنفسهما" هو الجاري على قانونهم، ولو أنه عبر بالمثنى كما أراد القاضي لقد كان حاد عن الأولى.

فإن قلتَ أعزك الله: لوما تأتينا ببرهان؟
قلتُ: دونكه.

قال الإمام الكبير سيبويه - رحمه الله - في "الكتاب" (3/621-622):
"باب ما لُفظ به مما هو مثنى كما لفظ بالجمع. وهو أن يكون الشيئان كلُّ واحد منهما بعضَ شيء مفردٍ من صاحبه. وذلك قولك: ما أحسنَ رؤُوسَهما، وأحسنَ عوالِيَهما.

وقال عز وجل:
﴿ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ﴾ [التحريم: 4].

وقال:
﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ﴾ [المائدة: 38].
فرَّقُوا بين المثنَّى الذي هو شيْءٌ على حِدةٍ وبين ذا". انتهى المراد نقله منه.

وقد اختصر أبو حيان هذا الكلامَ بعبارة رشيقة وتبسّط، فقال في "البصائر والذخائر" (4/138/ رقم 475):
"قال سيبويه: كلُّ اثنين من اثنين فجمعهما أجْوَدُ. تقول: "ضربت رءوسهما"؛ لأن رأس كل واحد منه، وتقول: "أخذت ثوبيهما"؛ لأنهما ليسا منهما". ثم ذكر الآيتين اللتين ذكر سيبويه.

وبهذا تعلم أن الصواب في هذه المسألة مع الحافظ السيوطي. والله أعلم.

اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد.

والحمد لله أولًا وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا.


[1] "قرة العينين" حاشية (ص68).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.63 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.75%)]