مَسْلَمة بنُ عبد المَلِك مُجاهد على الدَّوام أَحْمد الشِّرباصي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         (وهُم مِن فزَعٍ يومَئذٍ آمِنُون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المسافة بين السموات والماء والعرش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          اِرمِ له طوقَ نجاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علة حديث: (الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          على عَتَبَاتِ الْمَدَارسِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          رسالة إلى الشباب من وحي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملل النعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مزاج مريض متستّر! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          زوغان القلب! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ربيع الأول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-03-2020, 03:04 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,259
الدولة : Egypt
افتراضي مَسْلَمة بنُ عبد المَلِك مُجاهد على الدَّوام أَحْمد الشِّرباصي

مَسْلَمة بنُ عبد المَلِك





مُجاهد على الدَّوام







أَحْمد الشِّرباصي

روى الإمام البُخاري أن رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم- قال : جُعِل رِزقي تحت ظِلّ رُمْحي . والنَّفْس تفهم من هذا الحديث الكَريم مَعنًى تَرْجو أن يكون صَوابا من الله : وإلا فالخَطَأ منها ومن الشيْطان ، أن الحقَّ لا بُدَّ له من قوة تَحْرسه وتَصونُه ، وإلا ضاعَ تحت جَبَروت الباطِل ، والعامة تقول : المال السّايِب يعَلِّم السَّرِقة وكذلك قيل : من لم يتَذَأَّب أكلَتْه الذِّئاب .

فَرِزْق المسْلِم وهو يتمَثَّل في داره وعَقارِه ، وسَكَنه ووَطَنه ، وزَرْعه وضَرْعه ، وكل ما يَحوزه ويَمْلكه - يجب أن يكون مَحْروسا بعُدَّته وعَتادِه ، مُستظِلا بسِلاحه ورِماحِه ، ومن هُنا قال الله في القُرآن الكَريم :


وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ


ولَيْسَت الحَرْب في الإسلام غايَة مَقْصودة لذاتِها ، ولكنها خُطَّة يدْفَع إليها بَغْي الباغين وظُلْم الظّالمين ، ولذلك قال الله تعالى في التنزيل المَجيد :


وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
وقال أيضا :
فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ


وصِيانَة الحَقّ والرزق تستَلْزِم أن يَكون أبناء الإسلام دائما على إِعْداد واستِعْداد ، وأن تكون طائِفَة منهم على الدَّوام في حالة رِباطٍ ، أو على أَرْض المَيْدان ، حتى يَظَل الجِهاد فَريضَة قائمَة باقِية ، وصلَوات الله وسَلامُه على رَسوله حِين مَجَّد شَأْن المؤْمِن المجاهِد المَوْصول النِّضال ، فقال : خَيْر الناس رَجُل مُمْسك بعِنان فَرَسه كلما سمِع هَيْعَة طار إلَيْها .

* * *

وهذا : واحِدٌ من أَبْناء الإسلام ، وأَتْباع مُحَمد - عليه الصَّلاة والسَّلام - يَظَل أكثَرَ من خَمْسين عاما يَحمِل سِلاحَه ، ويسدِّد رِماحَه ، ويَذود عن حِمَى الدِّين ، ويَصون حُرُمات المُسلِمين ، ويتَقَرب بالجِهاد إلى الله رَب العالمين : إنه البَطَل القائِد ، الأمير الفاتح أبو سعيد مَسْلَمة بن عبد المَلِك بن مُرْوان بن الحَكَم القُرَشي الأُمَوي الدِّمَشقي ، وإليه تُنْسب جَماعَة بني مَسْلمة الَّتي كانت بَلْدتهم هي الأَشْمونين وفيها مَنازلهم ، وهي بَلْدَة بالصَّعيد الأعلى في مِصْر غَربيَّ نهر النيل .

وكان مَسْلمة بن عبد المَلِك من أَبْطال عَصْره ، بل من أبْطال الإسلام المَعْدودين ، حتى كانوا يقولون عنه أنه خالِد بن الوليد الثاني ، لأنه كان يُشْبه سَيف الله المَسْلول في شَجاعَتِه وكَثْرة مَعارِكه وحُروبِه ، ويقول عنه المؤرِّخ يوسُف بن تَغْري : روى صاحِب كتاب النُّجوم الزاهِرَة هذه العبارة : كان شُجاعًا صاحِب هِمَّة وعَزيمة ، وله غَزَوات كَثيرة . ويقول عنه ابنُ كَثير : وبالجُمْلة كانت لِمَسْلَمة مواقِف مَشْهورة ، ومَساعٍ مَشْكورة ، وغَزَوات مُتَتالِية مَنْثورة ، وقد افتَتَح حُصونا وقِلاعا ، وأحيا بِعَزْمه قُصورا وبِقاعا ، وكان في زَمانِه في الغَزَوات نَظيرَ خالِد بن الوَليد في أيامِه ، وفي كَثْرة مَغازيه ، وكَثْرة فُتوحه ، وقوة عَزْمه ، وشدَّة بأْسِه ، وجَوْدة تصَرُّفه في نقضِه وإبْرامِه ، وهذا مع الكَرَم والفَصاحَة ، ويقول عنه صاحب العِقْد الفَريد : ولم يكن لعبد المَلِك ابْنٌ أسَدٌّ رَأْيا ، ولا أَزْكي عقلا ، ولا أشْجَع قلبا ، ولا أسْمَع نفسا ، ولا أسْخَى كفًّا من مَسْلَمة .

ولِذَلك أوْصَى عبد المَلك بنُ مُرْوان أولادَه ، وفيهم مَسْلمة ، فكان مما قاله لهم عنه : يا بَنِيَّ ، أخوكُم مَسْلمة ، نابُكم الذي تَفْترون عنه ، ومِجَنُّكم الذي تَستجِنُّون به ، أصْدِروا عن رأْيِه .

ومع أن إخوة لِمَسْلمة تَوَلَّوُا الخلافَة دُونه ، ظَل هو بَيْنهم النَّجْم المُتَألق الثّاقِب بِجِهاده وكِفاحِه ، وقال عنه مؤرِّخ الإسلام الذَّهبي : كان مَسْلمة أَوْلى بالخِلافة من إخْوتِه . وليْسَت العِبرَة بالمَناصِب والمَراتِب ، ولكنَّها بالإرادَة والعَزيمة ، والإِقْدام ، وعُمق التَّفكير ، وحُسن الخُلُق .

وكانوا يُلَقِّبون مَسْلمة بلقب الجَرادة الصَّفراء ، لأنه كان مُتَحلِّيا بالشَّجاعة والإِقدام ، مع الرأي والدَّهاء ؛ ومع أنه تَوَلى إمارَة أذْرَبَيْجان وأَرْمينِيَّة أكثر من مرة وإمارَة العِراقين ، ظَل يُواصِل الجِهاد ، ويُتابِع المَعارِك ، منذ تَولَّى والدُه الخلافَة سنة خمس وستين وظَل مَسْلَمة على هذه الروح البُطولِية حتى لَحِق بِرَبه سنة إحدى وعشرين ومائة .

* * *
إشارات إلى المعارك التي خاضها مسلمة
وهذه إشارات سَريعَة إلى سِلسلَة المَعارِك التي خاضَها :


* في سنة سِتٍّ وثمانين غَزا مَسْلمة أرض الرُّوم . وفي سنة سَبْع وثمانين غَزا أرض الرُّوم ، ومعه يَزيد بن جُبَير ، فلَقِي الروم في عَدَد كثير بسَوْسَنة من ناحية المَصيصَة ، ولاقى فيها مَيْمونا الجرجماني ، ومع مَسْلمة نحو من أَلْف مُقاتل من أهل أنْطاكِية عند طُوانَة ، فقَتَل منهم بَشَرا كثيرا ، وفَتَح الله على يدَيْه حُصونا .

*وفي سَنَة ثمان وثمانين فَتَح مَسْلمة حِصْنا من حُصون الرُّوم تسمى طُوانَة ، في شهر جُمادى الآخرة ، وشَتَّوا بها ، وكان على الجَيْش مَسْلمة والعَبّاس بن الوَليد بن عبد المَلِك ، وهزَم المسلمون أعداءهم ، ويُروى أن العبّاس قال لبعض من معه : أين أَهْل القُرآن الذين يُريدون الجَنَّة ، فقال له : نادِهم يأتوك . فنادى العبّاس : يا أهلَ القُرآن . فأَقبَلوا جميعا ، فهَزَم الله أعداءهم .

*وفي سنة ثَمان وثَمانين أيضا غَزا مَسْلمة الرومَ مرة أخرى ، ففتح ثلاثة حُصون ، هي حِصْن قُسْطَنْطِينِيَّة وحصن غَزالَة ، وحِصْن الأَخرَم . *وفي سنة تِسْع وثمانين غَزا مَسْلمة أرض الرُّوم مرة أخرى ، حَيث فَتَح حِصن سُوريَّة ، وقَصَد عَمورية ، فوافَق بها للرُّوم جَمْعا كثيرا ، فهَزَمهم الله ، وافتتَح هِرَقلة وقَمودية .

*وفي سنة تِسْع وثمانين أيضا غَزا مَسْلمة التُّرك ، حتى بلغ الباب من ناحية أَذْرَبيجان ، ففتح حُصونا ومَدائن هناك .

*وفي سنة اثنَتَين وتِسْعين غَزا مَسْلمة ، ومع عُمَر بن الوَليد ، أرض الرُّوم ، ففَتَح الله على يَدَي مَسْلمة ثَلاثة حُصون ، وجَلا أهل سَوْسَنة إلى جَوْف أرض الرُّوم .

*وفي سنة ثَلاث وتسعين غَزا مَسْلمة أرض الرُّوم ، فافتَتَح ماسَّة ، وحِصن الحَديد ، وغَزالَة ، وبُرْجُمَة من ناحية مَلْطيَّة .

*وفي سنة سِتٍّ وتسعين غَزا مَسْلمة أرض الرُّوم صَيْفا ، وفتح حِصْنا يقال له : حِصن عَوْف .

*وفي سنة سَبْع وتسعين غَزا مَسْلمة أرض الرُّوم ، وفتح الحِصن الذي كان قد فَتَحه الوضّاح صاحِب الوضّاحية .

*وفي سنة ثمان وتسعين حاصَر مَسْلمة القُسطَنطينِيَّة ، وطال الحِصار ، واحتَمَل الجُنود في ذلك مَتاعِب شَديدَة .

*وفي سنة ثمان ومائة غَزا مَسْلمة الرُّوم حتى بلغ قَيْسارِية وفَتَحها .

*وفي سنة تسع ومائة غَزا التُّرك والسِّند ، وولاّه أخوه يَزيد بن عبد المَلك إمارَة العِراقيين ثم أَرْمينية .

*وفي سنة عشر ومائة غَزا مَسْلمة التُّرك ، وظَل يُجاهد شَهرا في مَطَر شديد حتى نَصرَه الله .

*وفي سنة عشر ومائة أيضا قاتَل مَسْلمة مَلِك التُّرك الأَعظَم خاقان ، حيث زَحَف إلى مَسْلمة في جُموع عظيمة فتَوافَقوا نَحْوا من شهر ، ثم هَزَم الله خاقان زَمَن الشتاء ، ورَجَع مَسْلمة سالما غانِما ، فسَلَك على مَسْلك ذي القَرْنين في رُجوعه إلى الشام ، وتسمى هذه الغَزْوة غَزاة الطِّين ، وذلك أنهم سَلَكوا على مَفارِق ومَواضِع غَرق فيها دَواب كثيرة ، وتوَحَّل فيها خَلْق كثير ، فما نَجَوْا حتى قاسَوْا شدائد وأَهْوالا صِعابا وشدائد عِظاما .

*وفي سنة ثلاث عشرة غَزا مَسْلمة بِلاد خاقان ، وبث فيها الجيوش ، وفَتَح مَدائن وحُصونا ، وقَتَل منهم وأَسَر ودان لِمَسْلمة من كان وراء جِبال بَلَنْجَر .

*وفي سنة ثلاث عشرة أيضا تَوغَّل مَسْلمة في بلاد التُّرك ، فقَتَل منهم خَلْقا كثيرا ، ودانَت له تلك المَمالك من ناحية بَلَنْجَر وأعمالها .

*وفي سنة إحدى وعشرين ومائة غَزا مَسْلمة الرُّوم ، ففَتَح حِصن مَطامير .
يتبع





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-03-2020, 03:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,259
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مَسْلَمة بنُ عبد المَلِك مُجاهد على الدَّوام أَحْمد الشِّرباصي


مَسْلَمة بنُ عبد المَلِك

مُجاهد على الدَّوام



أَحْمد الشِّرباصي




رواية الحديث عن الخَليفة الخامِس

أَرَأَيْت . . . إنها سِلسِلة طَويلة مِنَ المَعارك والغَزَوات والحُروب ، وإنها لسِلسِلة كَثيرة الحَلَقات . وكأنَّما نَذَر مَسْلمة نفسه للجِهاد والقِتال ، واتَّخَذ مسكَنه في ساحات الكِفاح والنِّضال ، ومع ذلك كان عالِما مُحَدِّثا ، روى الحديث عن خامس الراشدين عُمَر بن عبد العَزيز ، وروى عنه الأَحاديث جَماعة مِنهم : عبد المَلك بن أبي عُثمان ، وعبد الله بن قرعة ، وعُيَيْنة والد سُفيان بن عُيَينة ، وابن أبي عِمْران ، ومُعاوية بن خَديج ، ويَحيي بن يَحيي الغَسّاني .

ويظهَر أن اتصال مَسْلمة بن عبد المَلك بالحاكم العادِل ، المُخلص الأَمين ، خامس الراشِدين عُمَر بن عبد العَزيز كان من أقوى الأسباب في تَكوين شخْصِية مَسْلمة ، تَكوينا باهِرا رائِعا ؛ لأني أومِن بأنَّ عُمَر بن عبد العزيز كان رَجُلا تتَمَثل فيه نَفَحات إِلَهية من الخَيْر والبِرِّ والتَّوفيق ، وأن الذين اتَّصَلوا به وأخَذوا عنه واقتَبَسوا منه هَداهُم الله ، ووَهَبَهم تَوفيقا ورَشادا . ولعل مَسْلمة قد عَبَّر عن شَيء من هذا القَبيل حِينَما دَخَل على عُمَر بن عبد العَزيز وهو في ساعاته الأخيرَة فقال له في تَأَثُّر عَميق بَليغ : جَزاك الله ، يا أمير المؤمنين عنّا خَيْرا ، فقد ألَنْتَ لنا قُلوبا كانت قاسِية ، وجعَلت لنا في الصالحين ذِكْرا .

وهذه عِبارة تَدُل على أن مَلامِح من شَخْصية مَسْلمة كان الفَضْل فيها لخامِس الراشِدين رِضْوان الله تَبارَك وتَعالى عَليه .

على فِراش المَوت بين مَسْلمة وعُمرَ بن عبد العَزيز

ومن : المَواقف الخالِدة الباقِية بين مَسْلمة وعُمَر ما رواه ابنُ عبد ربِّه ، وهو أن مَسْلمة بن عبد المَلك ، دَخَل على عُمَر بن عبد العَزيز في المَرض الذي ماتَ فيه ، فقال له : يا أميرَ المُؤمنِين ، إنك فَطَمت أفْواه وَلَدك عن هذا المال ، وتَرَكْتهم عالَة ، ولا بُد لهم من شَيْء يُصْلحهم ، فلو أوْصَيت بِهم إلَيَّ أو إلى نُظَرائك من أهل بَيْتك لكَفَيتك مَئُونتهم إن شاء الله .


فقال عُمَر : أَجْلسوني ، فأَجلَسوه ، فقال :

الحمد لله ، أَبِالله تُخَوِّفني يا مَسْلمة ؟ . أما ما ذَكَرت أنِّي فَطَمت أفْواه وَلَدي عن هذا المال وتَرَكْتهم عالَة ، فإني لم أمْنَعهم حَقا هو لهم . ولم أُعْطهم حَقا هو لغَيْرهم ، وأما ما سأَلْت من الوُصاة إليك أو إلى نُظَرائك من أَهْل بيتي ، فإن وصِيَّتي بِهم إلى الله الذي نزَّل الكِتاب وهو يَتَولى الصالِحين ، وإنما بَنُو عمر أحد رَجُلين : رَجُل اتَّقى الله ، فجَعَل الله له من أمْرِه يُسْرا ، ورَزَقه من حَيْث لا يَحْتسب ، ورَجُل غَيَّر وفَجَر فلا يكون عُمَر أوَّل من أَعانَه على ارتِكابِه ، ادعوا لي بُنيَّ . فدَعَوهم ، وهم يَومَئذ اثنا عَشَر غُلاما ، فَجَعل يُصَعِّد بَصَره فيهم ويُصوِّبه ، حتى اغْرَورَقَت عَيناه بالدَّمع ، ثم قال :

بنَفسي فِتْية ترَكتهم ولا مال لَهم . يا بَنِي ، إني قد تَرَكتكم من الله بِخَير ، إنكم لا تَمُرُّون على مُسلم ولا مُعاهَد إلا ولكم عليه حَق واجِب إن شاء الله ، يا بَنِي ، ميَّلت رأيي بين أن تَفْتقروا في الدنيا ، وبين أن يَدْخل أبوكم النّار ، فكان أن تَفْتقروا إلى آخر الأَبَد خَيرا من دُخول أبيكم يَوما واحِدا النّار . قوموا يا بَنِي عَصَمكم الله ورَزَقكم .

فما احتاج أحَد من أولاد عُمَر ولا افتَقَر .

وكان مَسْلمة يُظْهر نعمَة الله تعالى ، ومن شَواهِد ذلك أنه دَخل على عُمَر بن عبد العَزيز وعليه رَيْطَة من رِياط مِصْر ( أي ثَوْب رَقيق ناعِم ) . فقال له عُمَر : بكم أخَذْت هذا يا أبا سَعيد ؟


أجاب مَسْلمة : بكذا وكذا .

قال عمر : فلو نَقَصت من ثَمِنها ما كان ناقِصا من شَرَفك .

فأجاب مَسْلمة : إن أفْضَل الاقتِصاد ما كان بعد الجِدَة ، وأفْضَل العَفْو ما كان بعد القُدرَة ، وأفْضَل اليَد ما كان بعد الوِلايَة .

ولقد كان مَسْلمة رَجُلا مِعْطاء ، ولقَد قال يَوما لنُصَيب الشاعِر : سَلْني . قال : لا ، قال : ولم ؟ قال نُصَيب :

لأن كَفَّك بالجَزيل أكثَر من مَسْألتي باللِّسان .

وكان مَسْلمة مع تَقْواه وحِرصِه على الصلاة رَجُلا يحب العَفْو ويُحبِّب فيه ، ولقد حَدَث بين الخَليفة هِشام بن عبد المَلك وبين ابن هُبَيرة ما دعا إلى إهدار دَمه ، ولكن خادما لمَسْلمة يُحَدِّثنا فيقول :

كان مَسْلمة بن عبد المَلك يَقوم الليل فيَتَوضأ ويتنَفَّل حتى يُصْبح ، فيَدخل على أمير المؤمنين ، فإني لأصُب الماء على يَدَيْه من آخر اللَّيل وهو يَتَوضأ ، إذ صاح صائح من وَراء الرُّواق : أنا بالله وبالأمير :


فقال مَسْلمة ( في دَهْشة ) : صوت ابن هُبَيرة ، اخرُج إليه .

فخَرَجت إليه ورَجَعت فأخْبَرته ، فقال : أدْخِله ، فدخل فإذا رَجُل يَمِيد نُعاسا ، فقال : أنا بالله وبالأَمير .

قال : أنا بالله ، وأنت بالله .

ثم قال : أنا بالله ، وأنا بالأَمير .

قال مَسْلمة : أنا بالله ، وأنت بالله .

حتى قالها ثلاثا ، ثم قال : أنا بالله . فسَكَت عنه ، ثم قال لي : انطَلِق به فوَضِّئه وليُصَلِّ ، ثم اعرِض عليه أحَبَّ الطَّعام إليه فأْتِه به ، وافْرِش له في تلك الصُّفَّة - لصُفَّة بين يَدَي بُيوت النِّساء - ولا توقِظْه حتى يَقوم متى قام . فانطَلَقت به فتَوَضأ وصَلَّى ، وعرضت عليه الطَّعام فقال : شَرْبة سَويق ، فشرب ، وفرَشْت له فَنام ، وجِئْت إلى مَسْلمة فأَعلَمتُه ، فغَدا إلى هِشام فجَلَس عنده ، حتى إذا حان قيامُه قال : يا أمير المؤمنين ، لي حاجة . قال هشام : قُضِيت ، إلا أن تكون في ابن هُبَيْرة . قال قال مَسْلمة : رَضِيت يا أمير المؤمِنين .

ثم قام مَسْلمة مُنصَرفا ، حتى إذا كاد أن يَخرُج من الدِّيوان رَجَع فقال : يا أمير المؤمنين ، ما عوَّدتَني أن تَستَثْني في حاجة من حَوائجي ، وإني أكْرَه أن يتَحَدث الناس أنَّك أحدَثْت علي الاستِثْناء .

قال هشام : لا أسْتَثني عَلَيك .

قال مَسْلمة : فهو ابنُ هُبَيْرة .

فعَفا عنه هِشام .

* * *

ومن مَلامِح شَخْصية مَسْلمة أنه كان يَعْرف للفُصْحى مكانَتَها ، وللبَيان السَّليم مَنْزلته ، وكان يقول :

اللَّحن في الكَلام أقبَح من الجُدَري في الوَجْه . وكان يقول أيضا : مُروءتان ظاهِرَتان : الرِّياسَة والفَصاحة .

ومن كَلماتِه قوله : ما أخَذْت أمرا قَطُّ بِحَزم فلُمْت نَفْسي فيه ، وإن كانت العاقِبة علَيَّ ، ولا أخَذْت أمرا قَطُّ ، وضيَّعت الحَزْم فيه ، فحَمِدت نفسي وإن كانت لي العاقِبَة .

وكان مَسْلمة يُحِب أهل الأدَب ، وأوْصَى لهم بِثُُلُث ماله ، وقال : إنها صَنْعة جُحِف أهلُها أي سَلَبهم الناس حَقَّهم .

وكذلك كان يَعْرف للشعَراء مكانَتَهم وحقَّهم ، ولقد تَحَدث كُثَيِّر عَزَّة فقال : شَخَصت أنا والأحْوَص ونُصَيب إلى عُمَر بن عبد العَزيز - رَضِي الله عنه - وكل واحد منا يُدِل عليه بسابِقَة وإخاء قديم ، ونحن لا نَشُك أن سيُشْرِكنا في خِلافَته ، فلما رُفِعت لنا أَعْلام خُناصِرة لقِينا مَسْلمة بن عبد المَلك ، وهو يومَئذ فَتى العَرَب ، فسَلَّمنا فرَدَّ ، ثم قال : أما بَلَغكم أن إمامَكم لا يَقبَل الشِّعر ؟ قلنا : ما تَوَضح إلَيْنا خَبَر حتى انتَهَينا إليك . ووَجَمنا وَجْمة عُرف ذلك فينا .

قال : إن يَكُن ذو دين بَنِي مُرْوان قد وَلِي وخَشيتُم حِرمانَه ، فإن ذا دُنْيانا قد بَقِي ، ولكم عندي ما تُحِبون ، وما أَلْبَث حتى أرجِع إلَيْكم ، وأمنَحَكم ما أنْتُم أهله .

فلما قَدِم كانت رحالُنا عنده بأكْرَم مَنزل عليه .

وكان مَسْلمة يعرف للعُلَماء كذلك أقْدارَهم ، ويهدي إليهم ، وكان يهدي إلى الحَسَن البَصْري ، وأهدى إليه ذات مرة خَمِيصة لها أعلام ، فكان الحَسَن يُصَلي فيها .

وكان يتَقَدم بالنصيحة في مَوْطنها ، ولقد لاحَظ على أخيه يَزيد بن عبد المَلك نَوعا من اللَّهو وهو في الخِلافة ، فنَصحه وذَكَّره بسيرَة عُمَر بن عبد العَزيز وقال له فيما قال : إنما مات عُمَر أمْسِ ، وقد كان من عَدْله ما قد عَلِمت ، فينبغي أن تُظْهر للناس العَدْل ، وتَرْفض هذا اللَّهو ، فقد اقتَدى بك عُمّالك في سائر أفْعالِك وسيرَتِك .

* * *

ومن أروَع المَشاهِد المأثورَة المذكورَة في سيرَة البَطَل الفاتِح : مَسْلمة بن عبد المَلك . والتي يجب أن نُطيل فيها التَّأمل والاعتِبار ، إن كنّا من أصْحاب القلوب والأبصار ، أن مَسْلمة كان يحاصِر ذات يوم حِصْنا ، وما أكْثَر الحُصُون التي حاصَرَها ، وما أكثر الحُصون التي اقتَحَمها باسم الإسلام والمُسلِمين . . . واستعْصَى فَتْح الحِصن على الجُنود ، فوَقَف مَسْلمة يَخْطُب بينهم ويقول لهم ما معناه : أما فيكم أحَد يُقْدم فيُحْدث لنا نَقْبا في هذا الحِصن ؟ .


وبعد قَليل تَقدم جُنْدي مُلَثَّم ، وألقى بنفْسِه على الحِصن ، واحتَمَل ما احتَمَل من أخطار وآلام ، حتى أحدَث في الحِصْن نَقْبا كان سَبَبا في فَتْح المُسلمين له ، وعَقِب ذلك نادى مَسْلمة في جُنوده قائلا : أين صاحِب النَّقب ؟ .

فلم يُجبه أحد ، فقال مَسْلمة : عَزَمت على صاحِب النَّقْب أن يَأْتي للقائي ، وقد أمرت الآذِن بإدخالِه عليَّ ساعَةَ مجيئه .

وبعد حين أقْبَل نَحْو الآذِن شخص مُلَثَّم ، وقال له : استأذن لي على الأمير . فقال له : أأنْتَ صاحِب النَّقب ؟ .

فأجاب : أنا أخُبِركم عنه ، وأدُلُّكم عليه . فأدْخَله الآذِن على مَسْلمة ، فقال الجُندي المُلَثَّم للقائد :

إن صاحِب النَّقْب يشْتَرط عليكم أمورا ثَلاثة : ألاّ تَبْعَثوا باسمه في صَحيفَة إلى الخَليفَة ، وألاّ تَأْمروا له بِشَيء جَزاء ما صَنَع ، وألاّ تَسأَلوه من هو ؟ . فقال مَسْلمة : له ذلك ، فأين هو ؟ فأجاب الجُنْدي في تَواضُع واستِحْياء أنا صاحِب النَّقْب أيها الأمير . ثم سارَع بالخُروج .

فكان مَسْلمة بعد ذلك لا يُصَلي صَلاة إلا قال في دعائها : اللهم اجعَلْني مع صاحِب النَّقْب يوم القِيامَة .

وبعد ما يَزيد عن نِصْف قَرْن من الزمان قَضاها مَسْلمة بن عبد المَلك في قِتال ونِضال ، وكِفاح وحَمْل سِلاح . مضى إلى رَبِّه سَنَة إحدَى وعِشرين ومِائة ، لينال ثَوابَه مع أهل التَّقوى وأهل المَغْفرة :
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ
(54)
فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ
وهو الذي سَأَله أخوه هِشام : هل دَخلَك ذُعْر قَطُّ لحرب أو عَدُوٍّ ؟ فقال : ما سَلِمت في ذلك من ذُعْر يُنَبِّه على حيلَة ، ولم يَغْشَني ذُعْر سَلَبَني رأيي . فقال هِشام : هذه والله البَسالَة .

تُوفي مَسْلمة يوم الأربِعاء لسَبْع مَضين من المحرم سنة إحدى وعِشرين ومِائة ، في مَوْضع يقال له الحانوت ، وقيل سَنَة عِشرين ومائة ، وقيل سَنَة ثنَتَين وعِشرين ومِائة .

ومن العَجيب أنَّ صاحِب ( النُّجوم الزّاهرة ) ذَكر خَبَرين عن وَفاتِه فذَكر أولا أنه مات سنة عِشرين ومِائة .

ثم عاد بَعْد قَليل فذكر أنه مات سَنَة ثنَتَين وعِشرين ومِائة ، ولكن القَول الأوَّل أصَحُّ .

ولقد رثى الوَليدُ بن يزيدَ بن عبد المَلك عمَّه البَطَل مَسْلمة بن عبد المَلك فقال في رثائه هذه الأَبيات :



أقــــول - ومـــا البُعْـــد إلا الـــرَّدَى أمَسْــــلم , لا تَبْعـــدنَّ , مَسْـــلمة فقــد كُــنتَ نــورا لنــا فــي الــبِلاد مُضيئـــا , فقــد أصبَحَــت مُظلِمــة ونَكــتُم مـــوتَك نَخشـــى اليَقيـــن فــأبدَى اليَقيـــن لنـــا الجُمجُمــة !
رِضْوان الله تَبارك وتَعالى عَليه .






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.65 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.64%)]