إتحاف النخب بذكر من مات بسبب الطلب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 494 - عددالزوار : 22076 )           »          9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-03-2020, 03:40 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,536
الدولة : Egypt
افتراضي إتحاف النخب بذكر من مات بسبب الطلب

إتحاف النخب بذكر من مات بسبب الطلب
محمد علي عباد حميسان





1 – الفراهيدي (100 – 175)
الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الأزدي الفراهيدي البصري صاحب العربية والعروض أحد الأعلام، وثقه ابن حبان. وكان الخليل يحج سنة ويغزو سنة حتى مات.

وكان خيراً متواضعاً ذا زهد وعفاف، يقال: أنه دعا بمكة أن يرزقه الله علما لم يسبق إليه، فرجع إلى البصرة وقد فتح عليه بالعروض فوضعه، فهو أول من وضعه وصنف كتاب "العين" في اللغة.


قال النضر بن شميل أقام الخليل بن أحمد في خص بالبصرة ولا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال وكان آية في الذكاء، وكانت له معرفة بالإيقاع والنغم وذلك هو الذي أحدث له علم العروض فإنهما متقاربان في المأخذ.

وقد روي في سبب وضع الخليل كتاب العروض ما ذكره عبد الله بن المعتز أن الخليل مرّ في سكّة القصّارين في البصرة فسمع دق الكوادين بأصوات مختلفة، فوقف يسمع اختلافه، ثم قال: والله لأصنعنّ على هذا المعنى علما غامضا، فوضع العروض.

وحدث النضر بن شميل قال: كان أصحاب الشعر يمرون بالخليل فيتكلمون في النحو، فقال الخليل: لا بدّ لهم من أصل، فوضع العروض. وخلا في بيت، ووضع بين يديه طستا أو ما أشبه الطست، فجعل يقرعه بعود ويقول: فاعلن مستفعلن فعولن، قال: فسمعه أخوه، فخرج إلى المسجد، فقال إن أخي قد أصابه جنون، فأدخلهم عليه وهو يضرب الطست، فقالوا: يا أبا عبد الرحمن، ما لك؟ أصابك شيء؟ أتحب أن نعالجك؟ فقال: وما ذاك؟ قالوا: أخوك زعم أنك قد خولطت، فأنشأ يقول:
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني = أو كنت أجهل ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني = وعلمت أنك جاهل فعذرتكا

وهو أول من جمع حروف المعجم في بيت واحد وهو من البسيط:
صف خلق خود كمثل الشمس إذ بزغت * يحظى الضجيع بها نجلاء معطار

ويقال: أنه كان عند رجل دواء لظلمة العين ينتفع به الناس فمات وأضر ذلك بمن كان يستعمله، فقال الخليل بن أحمد: أله نسخة معروفة؟ قالوا: لا، قال: فهل له آنية كان يعمل فيها؟ قالوا: نعم، إناء كان يجمع فيه الأخلاط. فقال: جيئوني به. فجاؤه به فجعل يشمه ويخرج نوعاً نوعاً حتى ذكر خمسة عشر نوعاً، ثم سأل عن جميعها ومقدارها فعرف ذلك ممن يعالج مثله؛ فعمله وأعطاه الناس فانتفعوا به مثل تلك المنفعة، ثم وجدت النسخة في كتب الرجل فوجدوا الأخلاط ستة عشر خلطاً كما ذكر الخليل لم يفته منها إلا خلط واحد.

سبب وفاته:
كان سبب موته أنه قال: أريد أن أقرّب نوعا من الحساب تمضي به الجارية إلى البقّال، فلا يمكنه ظلمها، ودخل المسجد، وهو معمل فكره فى ذلك، فصدمته سارية، وهو غافل عنها بفكره؛ فانقلب على ظهره، فكانت سبب موته. وقيل:
بل كان يقطّع بحرا من العروض. والله أعلم أي الأمرين كان.
(إنباه الرواة على أخبار النحاة 1/381، والوافي بالوفيات 13/240).

2 – هشيم بن بشير (104 – 183)
أبو معاوية هشيم بن بشير بن أبي خازم واسم أبي خازم القاسم بن دينار، السلمي الواسطي قيل إنه بخاري الأصل. نزيل بغداد ومحدثها، كان رأساً في الحفظ إلا أنه صاحب تدليس، فهو حجة حين يصرح بالسماع.
قال الدورقي: كان عنده عشرون ألف حديث.
مكث هشيم يصلي الفجر بوضوء العشاء قبل أن يموت عشرين سنة.

سبب وفاته:
في كتاب العزلة للخطابي ص 87 عن إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: ازدحم أصحاب الحديث على هشيم فطرحوه عن حماره، فكان سبب موته.

3 – الجاحظ (163 – 255)
عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ: كبير أئمة الأدب، ورئيس الفرقة الجاحظية من المعتزلة. مولده ووفاته في البصرة. فلج في آخر عمره. وكان مشوه الخلقة. ومات والكتاب على صدره. قتلته مجلدات من الكتب وقعت عليه. له تصانيف كثيرة، منها

أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي البصري المعتزلي المعروف بالجاحظ، العالم الأديب الفصيح المشهور؛ صاحب التصانيف في كل فن، كان بحرا من بحور العلم، رأسا في الكلام والاعتزال، مولده ووفاته بالبصرة، وعاش تسعين سنة، وإليه تنتسب الفرقة المعروفة بالجاحظية من المعتزلة.
كان ماجنا، قليل الدين، له نوادر.


قيل: لم يقع بيده كتاب قط إلا استوفى قراءته، حتى إنه كان يكتري دكاكين الكتبيين، ويبيت فيها للمطالعة، وكان باقعة في قوة الحفظ.

وكان مشوّه الخلق. استدعاه المتوكل لتأديب ولده، فلما رآه ردّه وأجازه، وفلج في آخر عمره، فكان يطلي نصفه بالصّندل والكافور لفرط
الحرارة، ونصفه الآخر لو قرض بالمقاريض ما أحسّ به لفرط البرودة، وسمي جاحظا لجحوظ عينيه، أي نتوئهما.


أحسن تآليفه وأوسعها فائدة «كتاب الحيوان» و «كتاب البيان والتبيين».
ومن تآليفه: " الحيوان " و " البيان والتبيين " و " سحر البيان " و " التاج " ويسمى أخلاق الملوك، و " البخلاء " و " المحاسن والأضداد " و " التبصر بالتجارة " رسالة نشرت في مجلة المجمع العلمي العربيّ، و " مجموع رسائل " اشتمل على أربع، هي: المعاد والمعاش، وكتمان السر وحفظ اللسان، والجد والهزل، والحسد والعداوة.

وله " ذم القوّاد" رسالة صغيرة، و "تنبيه الملوك" في 440 ورقة، و "الدلائل والاعتبار على الخلق والتدبير" و "فضائل الأتراك" و "العرافة والفراسة" و "الربيع والخريف" و "الحنين إلى الأوطان" رسالة. و "النبيّ والمتنبي" و "مسائل القرآن" و "العبر والاعتبار في النظر في معرفة الصانع وإبطال مقالة أهل الطبائع" و "فضيلة المعتزلة" و "صياغة الكلام" و "الأصنام" و "كتاب المعلمين" و "الجواري" و "النساء" و "البلدان" و "جمهرة الملوك " و "الفرق في اللغة" في تذكرة النوادر، و "البرصان والعرجان والعميان والحولان" و "القول في البغال" و "كتاب المغنين" و "الاستبداد والمشاورة في الحرب" و "الرد على أصحاب الإلهام" و "الرد على المشبهة"، و "الرد على النصارى"، و "الطفيلية"، و "الرد على اليهود"، و "الوعيد"، و "الحجة والنبوة"، و "حانوت عطار"، و "ذم الزنى".

سبب وفاته:
كان موته بسقوط مجلدات من الكتب عليه، ومات والكتاب على صدره.

(سير أعلام النبلاء 11/526، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب 3/231، والأعلام للزركلي 5/74، وفي الأخيرين ذكر سبب الوفاة)



يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 91.08 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.86%)]