إن أتبع إلا ما يوحى إلي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         طريقة عمل كريمة الشوكولاتة المنزلية.. طعم غني بلمسة طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          5 أسباب لظهور فقاعات في طلاء الحائط ونصائح لتجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          وصفات طبيعية لتوريد الشفاه وترطيبها في المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          5 خطوات لحماية شعرك في المصيف من المياه المالحة.. استمتعي بأمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          طريقة عمل مسقعة بالبشاميل والدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          5 أكلات غنية بالكولاجين الطبيعى لنضارة البشرة وترطيبها من الداخل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          وصفات طبيعية لتهدئة الحبوب الملتهبة في الحر.. بدون مواد كيميائية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          5 تقنيات وحيل للحصول على مكياج احترافى على الطريقة الكورية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          مشكلة إجازة الصيف.. 5 خطوات تساعد أولادك يناموا بدري ويقللوا السهر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          طريقة عمل مشروب الخيار والنعناع للترطيب عشان يهون موجة الحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-03-2020, 09:24 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,855
الدولة : Egypt
افتراضي إن أتبع إلا ما يوحى إلي

﴿ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ ﴾


د. أحمد خضر حسنين الحسن

قال الله تعالى: ﴿ قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 50].

أولًا: سبب النزول:
نزلت هذه الآية حين اقترحوا ما سبق ذكره في سورة الإسراء، لمَّا قال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم: إن كنت رسولًا من الله فاطلب منه أن يوسِّع عيشنا ويغني فقرنا، وسلْه أن يبعث معك ملكًا يصدقك، واسأله أن يجعل لك جنانًا وقصورًا أو كنوزًا تُعينك على معاشك.

ثانيًا: جاء الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ضد أولئك المستهزئين، والرد على قولهم هذا ببيان المهمة الحقيقية للرسول صلى الله عليه وسلم، ألا وهي تبليغ رسالة الله تعالى واتباع أمره، وقد أراد الله أن يري أولئك المعاندين منزلة النبي صلى الله عليه وسلم عنده، فلقَّنه أحسن جواب وأمره أن يظهر لهم نهاية القول والخطاب، فقال له: (قل لا أقول لكم)... إلخ، وإليك بيان ما في الآية من الرد المفحم والكلام المفهم:
1- قوله تعالى: ﴿ قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ ﴾، والمعنى: قل يا محمد -صلى الله عليه وسلم- لهؤلاء المشركين الذين يقترحون عليك المقترحات الباطلة، قل لهم: ليس عندي خزائن الرزق، فأعطيكم منها ما تريدون، وإنما ذلك لله تعالى، فهو الذي له خزائن السماوات والأرض، وهو بذلك صلى الله عليه وسلم ينفي عن نفسه أي صفة من صفات الألوهية، والله سبحانه وتعالى القائل: ﴿ وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ ﴾ [الحجر: 19 - 21]؛ ا.هـ.

2- قوله تعالى: ﴿ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ﴾؛ أي: وقل لهم كذلك: إني لا أعلم الغيب فأخبركم بما مضى وبما سيقع في المستقبل، وإنما علم ذلك عند الله، وقد كانوا يقولون له: أخبرنا بما ينفعنا ويضرنا في المستقبل؛ حتى نستعد لتحصيل المصالح ودفع المضار، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم إنه يعلم الغيب، وهو بشهادتهم هم يقولون عنه ما جاء بالقرآن الكريم: ﴿ وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ﴾ [الفرقان: 7].

3- قوله تعالى: ﴿ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ﴾، وقل لهم: إني لست ملكًا، فأطلع على ما لا يطلع عليه الناس، وأقدر على ما لا يقدرون عليه.

4- ثم بيَّن لهم وظيفته، فقال: ﴿ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ ﴾؛ أي إن وظيفتي اتباع ما يوحى إلى من ربي، فأنا عبده وممتثل لأمره، وحاشاي أن أدعي شيئًا من تلك الأشياء التي اقترحتموها علي، فالآية الكريمة مسوقة على سبيل الاستئناف لإظهار تبريه عما يقترحونه عليه.

5- ثم بيَّن لهم سبحانه الفرق بين المهتدي والضال، فقال: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ ﴾؛ أي: قل لهم: هل يستوي أعمى البصيرة الضال عن الصراط المستقيم الذي دعوتكم إليه، وذو البصيرة المنيرة التي اهتدت إلى الحق، فآمنت به واتَّبعته؟ فالمراد بالأعمى الكافر الذي لم يستجب للحق، وبالبصير المؤمن الذي انقاد له. والاستفهام للإنكار ونفي الوقوع، أي: كما أنه لا يتساوى أعمى العينين وبصيرهما، فكذلك لا يتساوى المهتدي والضال والرشيد والسفيه، بل إن الفرق بين المهتدي والضال أقوى وأظهر، لأنه كم من أعمى العينين وبصير القلب هو من أعلم العلماء وأهدى الفضلاء، وكم من بصير العينين أعمى القلب.

6- ولذا قال تعالى: ﴿ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ ﴾؛ أي: أفلا تتفكرون في ذلك، فتميزوا بين ضلالة الشرك وهداية الإسلام، وبين صفات الرب وصفات الإنسان، والاستفهام هنا للتحريض على التفكر والتدبر.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.79 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]