عبدالله كويليام يواجه بريطانيا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة ولكن هل من توضأ للنوم ثم انتقض وضوؤه هل تلزمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          : Writing “Bismillaah ir-Rahmaaan il-raheem” on wedding invitations is permissible (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حكم كتابة البسملة فى بطاقات الدعوة، وكيفية كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شرح دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تعلم أمور الدنيا لا يتنافى مع تعلم الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أحكام تزيين النساء وعرض صورهن في مجموعة نسائية مغلقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حكم طباعة الصور المجانية من الإنترنت على القمصان وبيعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-03-2020, 02:34 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي عبدالله كويليام يواجه بريطانيا

عبدالله كويليام يواجه بريطانيا
عبدالله مومن




عندما يجدُ الإنسانُ نفسَه بعد فقدٍ طويل ويعرف مَن هو، آنئذٍ - وآنئذٍ فقط! - يشقُّ طريق المجاهدة، ويبدأ السيرَ في حالةٍ مِن التجرد ونكران للذاتِ؛ لأنه أحسَّ بعمقِ الفَقْد وبعمق مَن فقَدَ، وكيف له أن يتوقَّف عن السير بعدما مدَّ بصره وشاهد حديقةً غنَّاء بعينِ قلبه، وهو لا يزال في صحراءَ مُقفِرة، يلفحها لهيبُ الشمس؟!

وكيف للتائهِ أن يتوقَّف بعدما عرَف، وأصبح من العارفين، ووجد؟!
بل يبدأ السيرَ ولسانُ حاله يقول: ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63]، لا يُهِمُّه نكرانُ المُنكِرين، ولا استدراك المُستدرِكين، ولا سفسطة المتفلسِفين، وهل يضرُّ السماءَ نبحُ الكلابِ؟

عندما التقيتُ عبدالله كويليام رجلَ الإسلام الأوَّلَ في بريطانيا:
ذات صباح مِن أيام تشرين الثاني من سنة 2016، كان الجوُّ باردًا، رغم انتشار أشعة الشمس - التي بمجرَّد مشاهدتِها تُشعِرك ببعض الدفء والاطمئنان النَّفسيَّينِ - أخذتُ أتصفَّح الشبكة العنكبوتية لملء بعضِ الفراغ الذي أصابني ذلك الصباحَ، فإذ بعيني تقعُ على وثائقيٍّ في قناة الـ (بي بي سي) البريطانية، يتحدَّث عن المسلمين المهتدين الأوائل في بريطانيا.

فإذا بي أتعرَّف على رجلٍ قلما يجودُ الزمان بمثلِه، وعندما يجود الزمان بمثله فاعلَمْ أن زمان الرجال لم ينتهِ! إنه "ويليام هنري كويليام".

ولمثل هذا الرجل فليُدوِّنِ التاريخُ، ولمثلِه علينا أن نُكرِّسَ الكثير مِن الوقت حتى نستبصرَ كُنْهَ تلك النفوس الكبيرة والأرواح التي جُبِلَت على التحدِّي والانتصار للمبادئ، مهما كانت المخاطر، ومهما بلغت التحديات.

من هو عبدالله كويليام؟
بالرغم مِن أن القليل فقط يعرف اسمَه، فإنه أحدث ثورةً دينية في أواخر القرن التاسعَ عشرَ، ومع بداية القرن العشرين هزَّت عمق المجتمع البريطاني.

هذا الشخص الذي كان مِن الطبقة الأرستقراطية، اتخذ قرارًا أغضب المجتمع الفيكتوريَّ، ألا وهو اعتناقه لدين الإسلام!

ولد وليام هنري كويليام سنة 1856م، درَس المحاماة، وكانت تربيته الدينية مثلَ معظمِ الطبقة الأرستقراطية للمجتمع الفيكتوري.

بريطانيا في عهد فيكتوريا كانت بالدرجةِ الأولى مجتمعًا نصرانيًّا، لهذا رأى وليام أن أي فساد أخلاقيٍّ كان المجتمعُ النصراني هو السببَ في بقائه.

عملُ كوليام مُحاميًا بين الفقراء أحدَثَ فيه أثرًا بليغًا.
ذات مرة كان المرضُ متفشيًا، وكانت نسبةُ الوَفَيَات مرتفعةً، وكانت المدينة تَعِجُّ بدُور الدَّعارة، وكان كويليام مُسْتاءً لفشلِ الكنيسة في التعامل مع تلك المشاكل، وهذا ما دفعه إلى إعادة النظر في معتقداته الطفولية.

سافر كويليام إلى المغرب الأقصى سنة 1887م، الذي ربما كان له وقعٌ كبير في حياته الدينية، لقد تعجَّب مِن البَوْن الشاسع بين طريقة عيش المسلمين وحياة النصارى في بريطانيا، فأحسَّ أن الناس يعيشون حياةً بسيطة، يعيشون في نظرِه حياةً معنوية عاليةً، في مجتمع يسُوده التآزر، لا يكترثون لكونهم أغنياءَ أو فقراء، وهو الشيء الذي كان بارزًا بالنسبة له.

عاد كويليام إلى ليفربول، وبعد سنةٍ واحدة فقط ترك معتقدات النصرانية واعتنق الإسلام، القرار الذي أحدث جدلًا واسعًا.

كان يُنظَر للإسلام في القرن 19م على أنه بِدعةٌ للنصرانية، وكانت هناك أفكارٌ رائجة على أن الإسلام مُعتقَدُ عنفٍ؛ لهذا بدا مِن غير المألوف لشخصٍ مثل كويليام ذي الخَلْفية الأرستقراطية أن يعتنق الإسلام في ذلك الوقت بالتحديد!

مسجدُ عبدالله كويليام:
بعد سنتين فتَحَ كويليام مسجدَه، لكن هذا الولاء العلني للإسلام صنَّفه في دائرة التواطؤ مِن طرفِ كلٍّ مِن الطوائف النصرانية وسكان ليفربول؛ لهذا واجه الكثيرَ مِن العَدَاء العلني بمفرده؛ لقد تم إلقاء الخنازير في المسجد، وكان حشدٌ مِن الغوغاء يجتمع خارج المسجد من أجل السُّخرية منه وإزعاجه.

وأبى إلا أن يُغيِّر الأفكار المُسبقة عن الإسلام، في وقتٍ ينظُرُ إليه المجتمع البريطانيُّ على أنه دينٌ غريب، وعلى أنه مصدرُ تهديدٍ - تقريبًا كما هو الحال الآن - وجعل مِن نفسه منافحًا عن الإسلام.

المسجدُ الذي أسَّسه عبدالله كويليام لم يكن أول مسجد في بريطانيا فحَسْب، بل كان معهدًا عُرِف باسم معهد مسلمي ليفربول.

وخلافًا للتقاليد فإن كويليام لم يُؤسِّس هذا البناء فقط كمسجد، وإنما كمؤسسة مسلمة مزدهرة، لها مطبعة جرائد خاصة، بالإضافة إلى دُور أيتام، هذا الأخير كان مركزًا للإسلام، أو بالأحرى مركزًا للدعوة للإسلام، ليس فقط في ليفربول؛ وإنما في بريطانيا ككلٍّ.

يعتقد بعض المسلمين أن هذا الإنجاز يعدُّ مِفتاحًا لمستقبل الإسلام في بريطانيا.
في مدة عشرين سنةً أصبح لكويليام ما يُناهِز خمسمائة من الأتباع الذين اعتنقُوا الإسلام، بعدما بدأ وحيدًا لمدةٍ من الزمن، لقد أصبح مُمثلًا للإسلام من طرف سلطان الإمبراطورية العثمانية، وأصبح له دورٌ مركزي في الحياة المدنية لمدينة ليفربول.

إذًا كيف استطاع وليام أن يُحقِّق هذا التحوُّل البارز؟
عبقرية كويليام بَدَتْ في تحليله لأسباب ازدراءِ الشعب الفيكتوري للإسلام، وبدأ بتوجيهِ الخطاب عن الأحكام المسبقة؛ وذلك عبر أفضلِ المصادر، ألا وهي المنشورات؛ من بينها جريدة الهلال التي تُعطِي نظرةً عن: (كيف بدأ كويليام يعيد للإسلام مصداقيته عبر المحاضرات في المسجد؟).

لكن عندما أصبح كويليام في ذِروة نجاحه، تغيَّر كلُّ شيء!
في يونيو 1908م غادر مع ابنِه البِكر، واتَّجه في رحلة تُقدَّر بستة أسابيع تجاه إسطنبول، دون تحذيرٍ مسبق، وقد اختفوا بشكل مُبهَم، ولا أحد يعلمُ لماذا! وبشكل بارز بدأ المجتمع المسلم في ليفربول بالذوبانِ!


هل انتهى كلُّ ما قدمه عبدالله كويليام؟
هذا ما اعتقَدَه الكثير، لكن بعد مدةٍ مِن وفاته، أتى أشخاص تأثَّروا بعبدالله كويليام (وليام هنري كويليام)، وقدَّموا للإسلام الكثير والكثير؛ منهم:

اللورد: بارون هيدلي (Baron: Lord Headley).
والرجل الذي كابد وجاهد في وضع ترجمةٍ مثالية للقرآن الكريم، مارمدوك بيكثو (Marmaduke Pickthall)، وهذا هو مقالنا القادم إن شاء الله.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.71 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.13%)]