أيها المريض قد لا تدركه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموازنة بين سؤال الخليل عليه السلام لربه وبين عطاء الله للنبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 94 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200685 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-03-2020, 11:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,444
الدولة : Egypt
افتراضي أيها المريض قد لا تدركه

أيها المريض قد لا تدركه

الحمد لله رب العالمين، خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً، والصلاة والسلام على من ابتلي بالضراء فصبر، وابتلي بالسراء فشكر، محمد وعلى آله الصابرين، وصحابته المحتسبين، أما بعد:

أيها الأخ المبتلى: نسأل الله - تعالى - أن يُعجِّل بشفائك، وأن يبلغك شهر رمضان المبارك صحيحاً معافى.
أيها الأخ الحبيب: يا من زاره المرض، وسكن ببدنه البلاء، يا من يعاني الألم، ويقاسي الشدة؛ اعلم أن المرض هو سبيل كل بني آدم من ذكر وأنثى، لا يفر منه غني بغناه، ولا يدفعه قوي بقوته وجاهه، كيف لا وقد مرض الأنبياء، وعانى من المشقة الأولياء، وتعب الحكماء، وقاسى الألم الشعراء، والأغنياء والفقراء، والأذكياء والأغبياء.
هذا سيد الأولياء، وخير الأنبياء، أجلُّ الرسل، وأكرم الخلق؛ يقول عنه عبد الله ابن مسعود - رضي الله عنه -: "دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يوعك، فقلت: يا رسول الله إنك لتوعك وعكاً شديداً؟ قال: ((أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم)) قلت: ذلك بأن لك أجرين؟ قال: ((أجل ذلك كذلك، ما من مسلم يصيبه أذى شوكةٌ فما فوقها إلا كفَّر الله بها سيآته كما تحط الشجرة ورقها))1.
فإذا كان أجلُّ الخلق يوعك هكذا فكل مرض يهون بعد مرضه - صلى الله عليه وسلم -، وكل مصيبة بعده تهون، بل إن قوة المرض يدل على قوة إيمان صاحبه - إن كان مسلماً مستقيماً - كما جاء عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه دخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو موعوك عليه قطيفة، فوضع يده عليه فوجد حرارتها فوق القطيفة، فقال أبو سعيد: ما أشد حماك يا رسول الله، قال: ((إنا كذلك، يشتد علينا البلاء، ويضاعف لنا الأجر)) فقال: يا رسول الله أي الناس أشد بلاء؟ قال: ((الأنبياء ثم الصالحون، وقد كان أحدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يجوبُها - يقطعها - فيلبسها، ويبتلى بالقمل حتى يقتله، ولأحدهم كان أشد فرحاً بالبلاء مِن أحدكم بالعطاء))2.
فالنية النية أيها الأخ المبتلى، إنه ليس بينك وبين هذا الشهر الفضيل إلا أيام معدودات، وقد لا تدركه، نعم قد لا تدركه فهل فكرت في هذا؟ هل فكرت بأن الأجل قد يداهمك، وأن أيام عمرك قد تنتهي قبل حلوله؟
لكنك أخي المريض تستطيع أن تدركه بشيء واحد وإن لم تدركه بعمرك!!
إنها النية أيها الأخ المبتلى، نعم بنيتك الصادقة التي يدل عليها الشوق لهذا الشهر، والفرح القلبي بقدومه، ودعاء الله أن يبلغك إياه.
بهذه الأمور قد يبلِّغك الله أجر عبادة هذا الشهر العظيم من باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من سأل الله الشهادة بصدق بلَّغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه))3 قال المناوي - رحمه الله -: "لأن كلاً منهما نوى خيراً، وفعل مقدوره، فاستويا في أصل الأجر"4، وقال صاحب المفهم: "هذا يدلُّ على صحة ما أصَّلناه في الباب الذي قبل هذا، وهو: أنَّه مَن نوى شيئًا من أعمال البرِّ، ولم يتفق له عملُه لعذرٍ؛ كان بمنزلة مَن باشر ذلك العملَ، وعَمِلَه"5.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

1 رواه البخاري برقم (5324).

2 رواه البخاري في الأدب المفرد برقم (395/510)، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد.

3 رواه مسلم برقم (5039).

4 التيسير بشرح الجامع الصغير للمناوى (2/815).

5 المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم لأحمَدُ بنُ الشيخِ المرحومِ الفقيهِ أبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ إبراهيمَ الحافظ الأنصاريُّ القرطبيُّ - رحمه الله وغَفَر له -.
منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.37 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.77%)]