|
ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() شعراء الحجاز في القرن السادس الهجري رجب عبدالوهاب (1) "الحسني التهامي" اسمُه: أبو محمد جعفر بن محمد بن إسماعيل بن أحمد بن ناصر بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب - عليْهم السلام - التّهامي المكّي، فهو موصول النَّسب إلى الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - من جهة عليِّ بن أبي طالب - رضي الله عنه. وليس بين أيدينا من المصادر ما يقرِّب إليْنا تاريخ مولده أو وفاته، فضلاً عن مصدرٍ يذْكُرهما، إلاَّ أنَّ معلومة ذكرها عنه العماد الأصفهاني، تَجعلنا نعتقِد أنَّه وُلد في أواخِر القرْن الخامس الهجري، فقد رآه العماد عازمًا خوزستان وبلاد فارس سنة نيِّف وثلاثين وخمسمائة، ثمَّ انقطعت أخباره، ولو تواصلا لعرفْنا تاريخ الميلاد والوفاة. كان أبو جعفر عارفًا بالنحو واللغة، ويُروى عنه أنَّه "كان لا يرى أحدًا في العالم فوقه، ويعتقد أنَّه ما وجد عالم في العلم فوقه "، ولعلَّ ذلك ما أتاح لمترْجميه أن يَحكموا عليْه بأنَّ "في رأسه دعاوى عريضة، تدلُّ على أنَّها بالوساوس مريضة". احترف الحسني التهامي شِعْر المديح، وهذا ما يقوله العماد الأصفهاني فيما نقله عن السَّمعاني؛ إذ يروي أنَّه كان "شاعرًا يمدح الأكابر لحصول البلغة، يصحب وفْدَهم، ويطلب رِفْدَهم"، ومن المؤسف أنَّ ما وصل إليْنا من شعره ليس فيه من شعْر المدح شيء، على أنَّ في أخباره ما يؤكِّد أنَّه مع احتراف شعر المدح، كان معتدًّا بنفسه، كما ذكرنا سابقًا، أو كما توضح الرواية التي نقلها لنا العماد والصفدي عن السَّمعاني؛ إذ يرويان أنَّه جرى يومًا حديث ثعْلب وتبحُّره في العلم، فقال – أي: الحسني -: "ومن ثعلب؟! أنا أفضل منه". لَم يصِلْنا من شعر أبي جعفر غير مقطوعتين، إحداهما غزليَّة وعدد أبياتها أربعةُ أبيات، وتجري على عادة شعراء عصره من تكلُّف البديع، ولم يشكِّك أحد في نسبتها إليْه، ولم تُرْوَ لغيره، وليس في روايتها غيرُ اختلاف يسير، ربَّما نشأ عن تصحيف النسَّاخ، يقول فيها: مَا لِي بِمَا جَرَّ طَرْفِي مِن جَنًى قِبَلُ كَانَتْ غَرَامًا لِقَلْبِي نَظْرَةٌ قُبُلُ مَا دَلَّ نَاشِدَ شَوْقِي دَلُّ غَانِيَةٍ وَلا أَفَادَتْ فُؤَادِي الأَعْيُنُ النُّجُلُ وَلا دَعَانِي إِلَى لَمْيَاءَ لَثْمُ لَمًى وَلا أَطَالَ وُقُوفِي بَاكِيًا طَلَلُ (الصَّفدي: كتم لَمى) وَإِنَّمَا الحُبُّ أَعْرَاضٌ إِذَا عَرَضَتْ لِعَاقِلٍ عَاقَهُ عَنْ لُبِّهِ خَبَلُ أمَّا الأبيات الأخرى التي ذكرتْها المصادر للحسني، فهي أطول من سابقتها، وأجود سبكًا، وأحسن نظمًا ومعنى، وفيها يصور حالة الألَم التي تنتابه ليلاً، فيقول: أَمَا لِظَلامِ لَيْلِي مِنْ صَبَاحِ أَمَا لِلنَّجْمِ فِيهِ مِنْ بَرَاحِ كَأَنَّ الأُفْقَ سُدَّ فَلَيْسَ يُرْجَى لَهُ نَهْجٌ إِلَى كُلِّ النَّوَاحِي كَأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ نَسَجَتْ نُجُومًا تَسِيرُ مَسِيرَ أوّادٍ طِلاحِ كَأَنَّ الصُّبْحَ مَنْفِيٌّ طَرِيدٌ كَأَنَّ اللَّيْلَ بَاتَ صَرِيعَ رَاحِ كَأَنَّ بَنَاتِ نَعْشٍ مِتْنَ حُزْنًا كَأَنَّ النَّسْرَ مَكْسُورُ الجَنَاحِ خَلَوْتُ بِبَثِّ بَثِّي فِيهِ أَشْكُو إِلَى مَنْ لا يُبَلِّغُنِي اقْتِرَاحِي وَكَيْفَ أَكُفُّ عَنْ نَزَوَاتِ دَهْرِي وَقَدْ هَبَّتْ رِيَاحُ الإرْتِيَاحِ وَإِنَّ بَعِيدَ مَا أَرْجُو قَرِيبٌ سَيَأْتِي فِي غُدُوِّي أَوْ رَوَاحِي وهذه الأبيات نقَلها العماد في "الخريدة" على أنّها للحسني، إلاّ أنّ الصّفدي في كتابه "فوات الوفيات" - وهو ينقل عن العماد - رأى بعْض الأفاضل قد كتب على هامش النُّسخة: إنَّ هذه الأبيات لأبي نصر بن أبي الخرجين الحلبي، وعلَّق بأنَّ الظَّاهر يدلُّ على صحَّة هذه المقولة، مُرْجعًا ذلك إلى أنَّ هذا النَّفس غير النَّفس الذي في الأبيات الأولى؛ فإنَّ هذه أرفع وتلك أحطّ وأركّ. أمَّا ياقوت الحموي في "معجم الأدباء" فقد نسب الأبيات - باختلافات يسيرة - إلى محمَّد بن الحسين الرافقي، المعروف بالخالع من ذريَّة معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - أحد كبار النحاة، المتوفَّى سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة. وربَّما التفتَ النُّويري إلى هذا الشَّكِّ في نسبة الأبيات، فأوْرَدها في "نهاية الأرب" في معرض حديثه عمَّن تحدث عن طول الليل من الشعراء، ولم ينسبها إلى قائل بعينه. فهل يبقى الخلاف على نسبة هذه الأبيات قائمًا، ويظل شعر الحسني مطويًّا؟ لعلَّ المستقبل يحمل جديدًا فيكشف مجهولاً.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |