آداب شرعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4926 - عددالزوار : 2001715 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4498 - عددالزوار : 1284721 )           »          أذكار المساء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حرب غزة ومشكلة الشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          مالك الملك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          العفو عند المقدرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          سِيَرِ أعلام المحدثين من الصحابة والتابعين .....يوميا فى رمضان . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 35 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 594 - عددالزوار : 135781 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1070 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 5575 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-02-2007, 03:11 PM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
Thumbs up آداب شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته

سنتناول في هذه السلسلة بالتفصيل بإذن الله ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم من آداب في الاكل والملبس والقاء السلام والسفر ....الخ

عسى الله أن ينفعنا وإياكم



آداب إلقاء السلام


1: من السنة إلقاء السلام اما رده فهو واجب:


قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم ست ...إذا لقيته فسلم عليه ...) وكذلك فعل النبي وأصحابه

س: إذا سلم رجل على جماعة ,فهل يتعين الرد عليهم كلهم أم يجزيء الواحد عنهم ؟

ج:إن سلم رجل على جماعة ,فإن ردوا كلهم فهو أفضل .وإن رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين ولا إثم

فعن على ابي طالب رضي الله عنه قال :يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ,ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم )


2: صفة السلام :


أفضلها ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يليها :السلام عليكم ورحمة الله

يليها : السلام عليكم
0

وصفة الرد فإنه يكون بمثل السلام أو أحسن ....ويكون الرد بضمير الجمع وإن كان المسلم واحد

قال تعالى (وإذا حييتم بتحية بتحية فحيوا باحسن منها أو ردوها )

روى ابو هريرة (رضي الله عنه): أن رجلا مر على رسول الله (صلي الله عليه وسلم) وهو في مجلس

فقال : السلام عليكم

فقال : عشر حسنات فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله فقال :عشرون حسنة

فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال :ثلاثون حسنة


3: كراهة الابتداء ب .عليك السلام:


روى جابر بن سليم الهجيمي (رضى الله عنه وأرضاه ) :أتيت النبي فقلت : عليك السلام

فقال : لا تقل عليك السلام .فإن عليك السلام تحية الموتى


4: استحباب تكرار السلام ثلاثا .إذا كان الجمع كثيرا ,أو شك في سماع المسلم عليه:


فعن أنس (رضي الله عنه وأرضاه ) أن النبي كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا وإذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا


5: من السنة الجهر بالسلام وكذلك الرد:


كان هدي النبي في السلام أن يرفع صوته بالسلام وكذلك في الرد فلا يحصل بالاسرار الاجر

فأخرج البخاري أثرا عن ابن عمر :عن ثابت بن عبيد قال :اتيت مجلسا فيه عبد الله بن عمر فقال : إذا سلمت فأسمع فإنها تحية مباركة طيبة


6:من السنة تعميم السلام اى :على من عرفت ومن لم تعرف :



عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلي الله عليه وسلم :أي الاسلام خير ؟

قال :تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف

لما فيه من التآلف بين المسلمين بل إن سلام الخاصة من علامات الساعة

عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من اشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة)

وفي رواية (أن يسلم الرجل على الرجل . لا يسلم عليه إلا للمعرفة )

وفي رواية (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ....)


7: استحباب ابتداء القادم بالسلام :


الوارد يبدأ بالسلام بالسلام على كل حال ,سواء كان صغيرا أو كبيرا أو كثيرا


8: من السنة ان يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد .والقليل على الكثير .والصغير على الكبير :


روى ابو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد والقليل على الكثير )


سلام الصغير على الكبير : من التوقير والتكريم ...سلام الراكب :للتواضع ...سلام الماشي على القاعد :شبهه بالداخل على اهل المنزل ...سلام القليل على الكثير : لحق الكثير فحقهم أعظم

س: إذا تقابل ماشيان أو راكبان فمن يبدأ بالسلام ؟

ج:يستحب أن يبدأ اصغرهما فإن كان في السن سواء . واستوييا من جميع الجهات فخيرهم من يبدا بالسلام

س: إذا كان هناك ماشيان ثم حال بينهما حائل . كشجرة أو جدار فهل يشرع لهما السلام إذا التقيا مرة أخرى ؟

ج: نعم . يشرع لهما السلام ولو تكرر ذلك مرات لقول ابو هريرة أنه قال: إذا لقى أحدكم أخاه فليسلم عليه , فإن حالت بينهما شجرة أو جدار او حجر ثم لقيه فليسلم عليه )


9: السلام على المرأة الاجنبية :


منعه بعضهم وجوزه بعضهم وبعضهم فصل فقال : إن كانت شابة جميلة لم يجز وإن كانت عجوزا جاز وهذا هو منصوص احمد رحمه الله

وصوب ابن القيم في هذه المسألة : انه يسلم على العجوز وذوات المحارم دون غيرهم

وعلة المنع ظاهرة وهي سد الذريعة وهي سد الذريعة وخشية الافتتان

10: استحباب السلام على الصبيان :

وذلك لتدريبهم منذ الصغر فعن أنس بن مالك رضي الله عنه (أنه كان يمشي مع رسول الله فمر بصبيان فسلم عليهم )

11: السلام على الايقاظ في موضع فيه نيام :

ويكون بصوت منخفض حتى لا يقيظ النائمين وفي حديث المقداد بن الاسود رضي الله عنه وفيه قال ....

وكنا نحتلب فيشرب كل انسان نصيبه ونرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه قال : فيجيء من الليل يسلم تسليما لا يوقظ نائما ويسمع اليقظان ....


وفي هذا ادب نبوي رفيع . حيث يراعي فيه حال النائم فلا يكدر نومه ولا تفوته فضيلة السلام .


12: النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام :

قال صلى الله عليه وسلم : (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى اضيقه ) رواه مسلم.

س: إذا دعت الحاجة للسلام على اهل الكتاب . فهل يجوز؟

الحديث السابق ظاهر بالمنع ولكن اذا اضطرء المرء فعليه بغير السلام
كان يقول كيف اصبحت ...أنعم الله صباحك ..هداك الله (عن قول ابن المفلح عن الشيخ تقي الدين )

13: رد السلام على اهل الكتاب ب (وعليكم):


عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سم عليكم أهل الكتاب أن نقول وعليكم


س: إذا سمعنا الكتابي يقول (اسلام عليكم ) بلفظ واضح هل نرد السلام ؟

ج: ذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا تحققنا من لفظ السلام وليس (السام عليكم ) كما يفعل أغلبهم ولم نشك فيه فإنه ينبغي علينا ان نرد السلام وأن هذا هو مقتضى العدل والله تعالى يامرنا بالعدل والاحسان وذهب آخرون وهو الراجح أن نرد بصريح الحديث (وعليكم )


14 : جواز السلام على مجلس فيه اخلاط من المشركين والمسلمين :

روى البخاري ومسلم وغيرهما : أن النبي ركب حمارا عليه إكاف تحته قطيفة فدكية . وأردف وراءه اسامة بن زيد وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج ..

وذلك قبل وقعة بدر ...حتى مر على مجلس فيه اخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الاوثان واليهود وفيهم عبد الله بن سلول . وفي المجلس عبد الله بن رواحة فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة خمر عبد الله بن أبي انفه بردائه

ثم قال : لا تغبروا علينا فسلم عليهم النبي ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله وقرا عليهم القرآن ....)


والابتداء بالسلام على قوم فيه مسلمون وكفار مجمع على جوازه (قاله النووي)

ولا يقال على جمع من المسلمين والكفار بنية السلام قول (السلام على من اتبع الهدى) بل (السلام عليكم )


15: جواز السلام بالاشارة لعذر :

الاصل في السلام بالاشارة النهي ... لانه من فعل أهل الكتاب ونحن امرنا بمجانبتهم وعدم التشبه بهم

اخرج النسائي بسند جيد عن جابر رفعه ( لا تسلموا تسليم اليهود . فإن تسليمهم بالرؤوس والاكف والاشارة )

وقد يرد على هذا الحديث ما روته اسماء بنت يزيد انها قالت (ألوى النبي صلي الله عليه وسلم بيده إلى النساء بالسلام )


ولكن هذا محمول على قرن الاشارة بالتلفظ بالسلام

قال الحافظ : والنهي عن السلام بالاشارة مخصوص بمن قدر على اللفظ حسا وشرعا وإلا فهي مشروعة لمن يكون في شغل يمنعه من التلفظ بجواب السلام كالمصلي والبعيد والاخرس وكذا السلام على الاصم

يتبع
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-02-2007, 03:48 PM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
10 اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

16 : جواز السلام على المصلي ورده بالاشارة :


من الجائز السلام على المصلي وكان اصحاب النبي يصلون عليه وهو بالصلاة ولم ينكر عليهم ذلك حديث صهيب أنه قال :مررت برسول الله وهو يصلي . فسلمت عليه . فرد إشارة .قال : ولا أعلمه إلا قال : اشار باصبعه


حديث جابر أن رسول الله بعثه لحاجة ثم أدركه وهو يسير قال (قتيبة :يصلي ) فسلمت عليه . فاشار الي فلما فرغ دعاني فقال :إنك سلمت آنفا وأنا اصلي ...
والاشارة اما تكون بالاصبع او باليد او بالكف

17: جواز السلام على تالي القرىن ووجوب رده :


منعه بعض العلماء وأجازه البعض والصواب مع من أجازه لانه لم يثبت دليل شرعي على المنع


18:كراهية السلام على المتخلي :

الاصل ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلا مر ورسول الله يبول نفسه فسلم عليه فلم يرد ..رواه مسلم


ويكره السلام باتفاق أهل العلم

ورد عن رسول العالمين صلي الله عليه وسلم بان اعتذر له وقال : إني كرهت ان اذكر الله عزوجل إلا على طهر ...أو قال على طهارة

19: استحباب السلام عند دخول البيت :

عن عبد الله بن عمر قال : إذا دخل البيت غير مسكون فليقل : السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين

قال تعالى : (فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم )


وليس هناك وجوب لمن خرج من بيته ورجع ان يسلم وإن كان من علم فضله ان لا يتركها

ما رواه أبو إمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :

ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفى وغن مات دخل الجنة :
من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل
ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله .
ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله

20 : رد السلام على من حمل إليه السلام والمحمول غليه :


جاء رجل الي النبي يقول له : إن أبي يقرئك السلام فقال : عليك وعلى ابيك السلام

وفي حديث عائشة ام المؤمنين والسيدة خديجة رضى الله عنهم قول النبي لهما ( إن جبريل يقرا عليك السلام ) قالت : وعليه السلام ورحمة الله

21: تقديم تحية المسجد على السلام على من بالمسجد :

قال ابن قيم الجوزية:

تحية المسجد حق الله تعالي والسلام على الخلق حق لهم
وحق الله أحق بالتقديم


عن ابي هريرة ان النبي دخل المسجد فدخل رجل فصلى . ثم جاء فسلم على النبي فرد النبي السلام . وقال له : ارجع فصلي فإنك لم تصل (ثلاثا )..)


النبي لم ينكر عليه تأخير السلام ولكن أنكر عليه صلاته

22: كراهية السلام حال خطبة الجمعة :


عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت والامام يخطب فقد لغوت )

س: لو سلم احد الداخلين الى المسجد والامام يخطب يوم الجمعة . هل يجب على المامومين رد السلام ؟


ج: لا يجوز لمن دخل القاء السلام ولا أن يرد عليه من بالمسجد وإن أشار له جاز


س: ماذا يلزم المأموم إذا سلم عليه من بجانبه وصافحه أثناء خطبة الجمعة ؟

ج: يصافحه بيده ولا يتكلم ويرد عليه بعد انتهاء الخطبة الاولي وإن سلم عليه والخطيب بالخطبة الثانية يرد السلام بعد انتهائها

23: الترغيب في السلام قبل الكلام :

قال النووي : السنة للمسلم ان يبدا بالسلام قبل اي كلام


24: السلام على أهل المعاصي والمبتدعة :

يسلم عليهم ويرد عليهم السلام

س: اذا كان العاصي مشهور بفسقه فهل يقال بترك السلام عليه؟

ج:اذا كان في ترك السلام عليه رادع له فلا يرد سلامه فإذا كان في تركه زيادة معصية له وهو الاغلب فلنسلم عليه
(قول اللجنة الدائمة )

اما اهل البدع

فان كانت مكفرة ...فلا يسلم عليه

ومن كانت بدعته غير مكفرة فيأخذ مسلك العاصي في السلام
قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا يحل لرجل مؤمن ان يهجر اخاه فوق ثلاث

25: من السنة إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس :

عن ابي هريرة قال النبي صلي الله عليه وسلم (إذا انتهي احدكم إلى المجلس فليسلم . فإذا أراد ان يقوم فليسلم

فليست الاولى باحق من الآخرة


تم سرد آداب السلام بفضل الله وحمده
والى لقاء مع آداب اخري
نفعنا الله وإياكم

__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-02-2007, 03:55 PM
الصورة الرمزية ! ابــو أيهــم !
! ابــو أيهــم ! ! ابــو أيهــم ! غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: غربة الذكريات ..
الجنس :
المشاركات: 2,768
افتراضي

نعم اختى افشاء السلام واطعام الطعام والصلاه والناس نيام

مشكوره على موضوعكِ الممييز
__________________

هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم


..

انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة
اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة
واحمل بيدى تلك الحقيبة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-03-2007, 03:53 AM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
59 59 اللهم اشفي مرضى المسلمين وارحم المعذبون في الارض

آداب الطريق:

1: وجوب أداء حقوق الطريق :

وحقوق الطريق هي (غض البصر ,, وكف الاذى ,,ورد السلام ,, وأمر بالمعروف ,, ونهي عن المنكر )

أ: غض البصر :

ويشترك فيه المراة والرجل على حد سواء

قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فامرني أن أصرف بصري )

ومعنى نظر الفجأة : أن يقع بصره على الاجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك , ويجب عليه أن يصرف نظره في الحال

ب : كف الاذى :

وعدم ايذاء الناس في ابدانهم وأعراضهم

روى عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما أن النبي صلي عليه وسلم قال :
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ....) رواه البخاري ومسلم والنسائي وابو داوود

في حديث ابي ذر رضي الله عنه قال سألت النبي صلي الله عليه وسلم :

(أي العمل أفضل ؟ قال :أعلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها . قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعا أو تصنع لاخرق . قال : فإن لم افعل .قال :تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها عن نفسك ) وعند مسلم ..(تكف شرك عن الناس فغنها صدقة منك على نفسك )

ت: رد السلام :

حديث ابي هريرة (خمس تجب للمسلم على أخيه ..رد السلام ...وتشميت العاطس ...وإجابة الدعوة ....وعيادة المريض ....واتباع الجنائز )

وقد قصر كثيرون في هذا الباب بالسلام على من يعرفونهم دون غيرهم (سبق ذكر ذلك بالتفصيل)

ث: وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :

قال تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )

ومن لم يتصف بذلك يشبه اهل الكتاب الذين ذمهم الله في كتابه تعالى (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )


روى الامام أحمد في مسنده قال : (قام أبو بكر رضي الله عنه فحمد الله عز وجل وأثنى عليه فقال :أيها الناس إنكم تقرءون هذه الاية

(يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) وتضعونها على غير موضعها

وإني سمعت رسول الله يقول :إن الناس غذا راوا منكرا لا يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب )

وفيه فوائد عظيمة ::::

كثرة الخيرات والحد من الشرور

استتباب الامن

نشر الفضيلة وقمع الرذيلة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ,فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه ,وذلك اضعف الايمان )

وينبغي الاشارة لعدة أمور :

أولا "" التدرج في الانكار فلا يتحول من مرتبة حتى يعجز عن ما قبلها

ثانيا "" أن من كانت له ولاية فإنكاره يكون باعلى مراتب الانكار

ثالثا ""العلم بالمنكر أنه منكر قبل الانكار وهل هو من الامور التي يسوغ فيها الخلاف

رابعا :أن يستشعر المنكر قاعدة المفاسد والمصالح ,وأن لا يبادر الانكار إلا اذا علم أن مصلحته راجحة على مفسدته ومتى علم رجحان المفسدة وجب عليه الكف حتى لا يفتح باب شر وإفساد

خامسا : إذا عجز المنكر عن المرتبة الاولى والثانية فلا يغفل عن قلبه ويمر عليه المنكر وظهور آثار ذلك على صفحات وجهه


ج: هداية السائل عن الطريق :

ومن حقوق الطريق ايضا إرشاد السائل سواء كان ضالا أو أعمى

ولحديث ابي هريرة حين سال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان هداية السبيل من الصدقات قال المصطفى :

(ودل الطريق صدقة )



2: إزالة الاذى من الطريق :

قال صلى الله عليه وسلم (الايمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا اله الا الله وادناها إماطة الاذى عن الطريق , والحياء شعبة من شعب الايمان )

وبسببها أدخل رجل الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره , فشكر الله له فغفر له ...)

3: تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس او ظلهم :

حذر النبي من ذلك لانه حق عام لان الظل به يتقون حرهم ويستريحون فيه

عن ابي هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(اتقوا العانيين , قالوا وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم )

ومعنى اتقوا اللعانين ...أي شتم الناس ولعنهم لانه من يتخلى في الطريق لن يسلم منهم

4: الرجال احق بوسط الطريق من النساء :

عن ابي أسيد الانصاري رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد , فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء (استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق )

وسيرهن بمحاذاة الطريق أعف لهن


5: إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (كل سلامي عليه صدقة كل يوم . يعين الرجل في دابته . يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ....)


والى لقاء قريب إن شاء الرحمن مع آداب أخرى
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-03-2007, 03:54 AM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي في الله (أمير اليمن )

وفقك الله لما تحبه وترضاه
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-03-2007, 10:40 PM
الصورة الرمزية أبـو آيـــه
أبـو آيـــه أبـو آيـــه غير متصل
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: # صيدا الحبيبة #
الجنس :
المشاركات: 4,387
افتراضي

بارك الله فيكِ اختي بسمة شهيد على هذا الموضوع القيم والاداب الشرعيية الطيبة
جعله الله في ميزان اعمالك ونفعنا بطرحك ومشاركاتك القيمة
في امان الله
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-03-2007, 05:05 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا اختى الغاليه
بسمه شهيد
موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك اختى الحبيبه
وفقك الله ودمتم فى حفظ الرحمن
__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-03-2007, 05:45 PM
الصورة الرمزية المشتاقة للجنة
المشتاقة للجنة المشتاقة للجنة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,308
افتراضي

جزاك الله خيرا اخيتي على هدا التقديم
__________________
اللهم ارحم امي و اغفر لها و ادخلها الجنة اللهم ارحمها واعفو عنها اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد اللهم جازها بالحسنات احسانا وبالسيئات مغفرة وعفوا ورحمة اللهم اجعل مثواها الجنة وموتى المسلمين جميعا يارب العالمين
من قرا هدا الدعاء يؤمن عليه جزاكم الله خيرا



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-03-2007, 12:21 AM
الصورة الرمزية قاصرة الطرف
قاصرة الطرف قاصرة الطرف غير متصل
مشرفة ملتقى الأخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: -* واحة زهرات الشفاء *-
الجنس :
المشاركات: 4,853
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أختي الكريمة
بسمة شهيد
على هذا الموضوع
وهذه الآداب التي يجب أن نتحلى بها جميعا اقتداء بالحبيب المصظفى صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك
وجعله الله تعالى في موازين أعمالك
تستاهلين تميز قلمك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-03-2007, 01:36 AM
الصورة الرمزية أمة_الله
أمة_الله أمة_الله غير متصل
هُـــدُوءُ رُوح ~
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: ღ تحت رحمة ربي ღ
الجنس :
المشاركات: 6,445
047 اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا أختي بسمة شهيد
على موضوعك المتميز وهذه الآداب الشرعية
التي اسأل الله أن يوفقنا جميعا للعمل بها
فنكون بذلك خير أمة أخرجت للناس
ولنا في حبينا محمد صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة
تقبل الله منك عملك ورفع به ميزان حسناتك
ونفع بك الإسلام والمسلمين
جزاااااك الله خيرا
__________________

()

{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}
[الأعراف: 156]


اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم المعاشرة باماكن لم غير شرعية مولة ملتقى الفتاوى الشرعية 3 07-06-2009 07:03 PM
رقية شرعية للحامل الأمل الجميل ملتقى الرقية الشرعية 6 04-11-2007 08:49 AM
آيات ثلاث almasry1 ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة 3 18-08-2006 03:51 AM
****أداب الشرب*** سها ملتقى القرآن الكريم والتفسير 8 20-06-2006 06:27 PM
آداب الدعاء onies design الملتقى الاسلامي العام 2 23-03-2006 02:02 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 119.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 113.40 كيلو بايت... تم توفير 5.96 كيلو بايت...بمعدل (4.99%)]