|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله بركاته سنتناول في هذه السلسلة بالتفصيل بإذن الله ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم من آداب في الاكل والملبس والقاء السلام والسفر ....الخ عسى الله أن ينفعنا وإياكم آداب إلقاء السلام 1: من السنة إلقاء السلام اما رده فهو واجب: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم ست ...إذا لقيته فسلم عليه ...) وكذلك فعل النبي وأصحابه س: إذا سلم رجل على جماعة ,فهل يتعين الرد عليهم كلهم أم يجزيء الواحد عنهم ؟ ج:إن سلم رجل على جماعة ,فإن ردوا كلهم فهو أفضل .وإن رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين ولا إثم فعن على ابي طالب رضي الله عنه قال :يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ,ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم ) 2: صفة السلام : أفضلها ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يليها :السلام عليكم ورحمة الله يليها : السلام عليكم 0 وصفة الرد فإنه يكون بمثل السلام أو أحسن ....ويكون الرد بضمير الجمع وإن كان المسلم واحد قال تعالى (وإذا حييتم بتحية بتحية فحيوا باحسن منها أو ردوها ) روى ابو هريرة (رضي الله عنه): أن رجلا مر على رسول الله (صلي الله عليه وسلم) وهو في مجلس فقال : السلام عليكم فقال : عشر حسنات فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله فقال :عشرون حسنة فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال :ثلاثون حسنة 3: كراهة الابتداء ب .عليك السلام: روى جابر بن سليم الهجيمي (رضى الله عنه وأرضاه ) :أتيت النبي فقلت : عليك السلام فقال : لا تقل عليك السلام .فإن عليك السلام تحية الموتى 4: استحباب تكرار السلام ثلاثا .إذا كان الجمع كثيرا ,أو شك في سماع المسلم عليه: فعن أنس (رضي الله عنه وأرضاه ) أن النبي كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا وإذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا 5: من السنة الجهر بالسلام وكذلك الرد: كان هدي النبي في السلام أن يرفع صوته بالسلام وكذلك في الرد فلا يحصل بالاسرار الاجر فأخرج البخاري أثرا عن ابن عمر :عن ثابت بن عبيد قال :اتيت مجلسا فيه عبد الله بن عمر فقال : إذا سلمت فأسمع فإنها تحية مباركة طيبة 6:من السنة تعميم السلام اى :على من عرفت ومن لم تعرف : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلي الله عليه وسلم :أي الاسلام خير ؟ قال :تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف لما فيه من التآلف بين المسلمين بل إن سلام الخاصة من علامات الساعة عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من اشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة) وفي رواية (أن يسلم الرجل على الرجل . لا يسلم عليه إلا للمعرفة ) وفي رواية (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ....) 7: استحباب ابتداء القادم بالسلام : الوارد يبدأ بالسلام بالسلام على كل حال ,سواء كان صغيرا أو كبيرا أو كثيرا 8: من السنة ان يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد .والقليل على الكثير .والصغير على الكبير : روى ابو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد والقليل على الكثير ) سلام الصغير على الكبير : من التوقير والتكريم ...سلام الراكب :للتواضع ...سلام الماشي على القاعد :شبهه بالداخل على اهل المنزل ...سلام القليل على الكثير : لحق الكثير فحقهم أعظم س: إذا تقابل ماشيان أو راكبان فمن يبدأ بالسلام ؟ ج:يستحب أن يبدأ اصغرهما فإن كان في السن سواء . واستوييا من جميع الجهات فخيرهم من يبدا بالسلام س: إذا كان هناك ماشيان ثم حال بينهما حائل . كشجرة أو جدار فهل يشرع لهما السلام إذا التقيا مرة أخرى ؟ ج: نعم . يشرع لهما السلام ولو تكرر ذلك مرات لقول ابو هريرة أنه قال: إذا لقى أحدكم أخاه فليسلم عليه , فإن حالت بينهما شجرة أو جدار او حجر ثم لقيه فليسلم عليه ) 9: السلام على المرأة الاجنبية : منعه بعضهم وجوزه بعضهم وبعضهم فصل فقال : إن كانت شابة جميلة لم يجز وإن كانت عجوزا جاز وهذا هو منصوص احمد رحمه الله وصوب ابن القيم في هذه المسألة : انه يسلم على العجوز وذوات المحارم دون غيرهم وعلة المنع ظاهرة وهي سد الذريعة وهي سد الذريعة وخشية الافتتان 10: استحباب السلام على الصبيان : وذلك لتدريبهم منذ الصغر فعن أنس بن مالك رضي الله عنه (أنه كان يمشي مع رسول الله فمر بصبيان فسلم عليهم ) 11: السلام على الايقاظ في موضع فيه نيام : ويكون بصوت منخفض حتى لا يقيظ النائمين وفي حديث المقداد بن الاسود رضي الله عنه وفيه قال .... وكنا نحتلب فيشرب كل انسان نصيبه ونرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه قال : فيجيء من الليل يسلم تسليما لا يوقظ نائما ويسمع اليقظان .... وفي هذا ادب نبوي رفيع . حيث يراعي فيه حال النائم فلا يكدر نومه ولا تفوته فضيلة السلام . 12: النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام : قال صلى الله عليه وسلم : (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى اضيقه ) رواه مسلم. س: إذا دعت الحاجة للسلام على اهل الكتاب . فهل يجوز؟ الحديث السابق ظاهر بالمنع ولكن اذا اضطرء المرء فعليه بغير السلام كان يقول كيف اصبحت ...أنعم الله صباحك ..هداك الله (عن قول ابن المفلح عن الشيخ تقي الدين ) 13: رد السلام على اهل الكتاب ب (وعليكم): عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سم عليكم أهل الكتاب أن نقول وعليكم س: إذا سمعنا الكتابي يقول (اسلام عليكم ) بلفظ واضح هل نرد السلام ؟ ج: ذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا تحققنا من لفظ السلام وليس (السام عليكم ) كما يفعل أغلبهم ولم نشك فيه فإنه ينبغي علينا ان نرد السلام وأن هذا هو مقتضى العدل والله تعالى يامرنا بالعدل والاحسان وذهب آخرون وهو الراجح أن نرد بصريح الحديث (وعليكم ) 14 : جواز السلام على مجلس فيه اخلاط من المشركين والمسلمين : روى البخاري ومسلم وغيرهما : أن النبي ركب حمارا عليه إكاف تحته قطيفة فدكية . وأردف وراءه اسامة بن زيد وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج .. وذلك قبل وقعة بدر ...حتى مر على مجلس فيه اخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الاوثان واليهود وفيهم عبد الله بن سلول . وفي المجلس عبد الله بن رواحة فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة خمر عبد الله بن أبي انفه بردائه ثم قال : لا تغبروا علينا فسلم عليهم النبي ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله وقرا عليهم القرآن ....) والابتداء بالسلام على قوم فيه مسلمون وكفار مجمع على جوازه (قاله النووي) ولا يقال على جمع من المسلمين والكفار بنية السلام قول (السلام على من اتبع الهدى) بل (السلام عليكم ) 15: جواز السلام بالاشارة لعذر : الاصل في السلام بالاشارة النهي ... لانه من فعل أهل الكتاب ونحن امرنا بمجانبتهم وعدم التشبه بهم اخرج النسائي بسند جيد عن جابر رفعه ( لا تسلموا تسليم اليهود . فإن تسليمهم بالرؤوس والاكف والاشارة ) وقد يرد على هذا الحديث ما روته اسماء بنت يزيد انها قالت (ألوى النبي صلي الله عليه وسلم بيده إلى النساء بالسلام ) ولكن هذا محمول على قرن الاشارة بالتلفظ بالسلام قال الحافظ : والنهي عن السلام بالاشارة مخصوص بمن قدر على اللفظ حسا وشرعا وإلا فهي مشروعة لمن يكون في شغل يمنعه من التلفظ بجواب السلام كالمصلي والبعيد والاخرس وكذا السلام على الاصم يتبع
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم اللهم امين
|
#2
|
||||
|
||||
![]() 16 : جواز السلام على المصلي ورده بالاشارة : من الجائز السلام على المصلي وكان اصحاب النبي يصلون عليه وهو بالصلاة ولم ينكر عليهم ذلك حديث صهيب أنه قال :مررت برسول الله وهو يصلي . فسلمت عليه . فرد إشارة .قال : ولا أعلمه إلا قال : اشار باصبعه حديث جابر أن رسول الله بعثه لحاجة ثم أدركه وهو يسير قال (قتيبة :يصلي ) فسلمت عليه . فاشار الي فلما فرغ دعاني فقال :إنك سلمت آنفا وأنا اصلي ... والاشارة اما تكون بالاصبع او باليد او بالكف 17: جواز السلام على تالي القرىن ووجوب رده : منعه بعض العلماء وأجازه البعض والصواب مع من أجازه لانه لم يثبت دليل شرعي على المنع 18:كراهية السلام على المتخلي : الاصل ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلا مر ورسول الله يبول نفسه فسلم عليه فلم يرد ..رواه مسلم ويكره السلام باتفاق أهل العلم ورد عن رسول العالمين صلي الله عليه وسلم بان اعتذر له وقال : إني كرهت ان اذكر الله عزوجل إلا على طهر ...أو قال على طهارة 19: استحباب السلام عند دخول البيت : عن عبد الله بن عمر قال : إذا دخل البيت غير مسكون فليقل : السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين قال تعالى : (فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم ) وليس هناك وجوب لمن خرج من بيته ورجع ان يسلم وإن كان من علم فضله ان لا يتركها ما رواه أبو إمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفى وغن مات دخل الجنة : من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله . ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله 20 : رد السلام على من حمل إليه السلام والمحمول غليه : جاء رجل الي النبي يقول له : إن أبي يقرئك السلام فقال : عليك وعلى ابيك السلام وفي حديث عائشة ام المؤمنين والسيدة خديجة رضى الله عنهم قول النبي لهما ( إن جبريل يقرا عليك السلام ) قالت : وعليه السلام ورحمة الله 21: تقديم تحية المسجد على السلام على من بالمسجد : قال ابن قيم الجوزية: تحية المسجد حق الله تعالي والسلام على الخلق حق لهم وحق الله أحق بالتقديم عن ابي هريرة ان النبي دخل المسجد فدخل رجل فصلى . ثم جاء فسلم على النبي فرد النبي السلام . وقال له : ارجع فصلي فإنك لم تصل (ثلاثا )..) النبي لم ينكر عليه تأخير السلام ولكن أنكر عليه صلاته 22: كراهية السلام حال خطبة الجمعة : عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت والامام يخطب فقد لغوت ) ![]() س: لو سلم احد الداخلين الى المسجد والامام يخطب يوم الجمعة . هل يجب على المامومين رد السلام ؟ ج: لا يجوز لمن دخل القاء السلام ولا أن يرد عليه من بالمسجد وإن أشار له جاز س: ماذا يلزم المأموم إذا سلم عليه من بجانبه وصافحه أثناء خطبة الجمعة ؟ ج: يصافحه بيده ولا يتكلم ويرد عليه بعد انتهاء الخطبة الاولي وإن سلم عليه والخطيب بالخطبة الثانية يرد السلام بعد انتهائها 23: الترغيب في السلام قبل الكلام : قال النووي : السنة للمسلم ان يبدا بالسلام قبل اي كلام 24: السلام على أهل المعاصي والمبتدعة : يسلم عليهم ويرد عليهم السلام س: اذا كان العاصي مشهور بفسقه فهل يقال بترك السلام عليه؟ ج:اذا كان في ترك السلام عليه رادع له فلا يرد سلامه فإذا كان في تركه زيادة معصية له وهو الاغلب فلنسلم عليه (قول اللجنة الدائمة ) اما اهل البدع فان كانت مكفرة ...فلا يسلم عليه ومن كانت بدعته غير مكفرة فيأخذ مسلك العاصي في السلام قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا يحل لرجل مؤمن ان يهجر اخاه فوق ثلاث 25: من السنة إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس : عن ابي هريرة قال النبي صلي الله عليه وسلم (إذا انتهي احدكم إلى المجلس فليسلم . فإذا أراد ان يقوم فليسلم فليست الاولى باحق من الآخرة تم سرد آداب السلام بفضل الله وحمده والى لقاء مع آداب اخري نفعنا الله وإياكم
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم اللهم امين
|
#3
|
||||
|
||||
![]() نعم اختى افشاء السلام واطعام الطعام والصلاه والناس نيام
مشكوره على موضوعكِ الممييز
__________________
![]() هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم ![]() .. انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة واحمل بيدى تلك الحقيبة ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]()
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم اللهم امين
|
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
بارك الله فيك اخي في الله (أمير اليمن ) وفقك الله لما تحبه وترضاه
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم اللهم امين
|
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكِ اختي بسمة شهيد على هذا الموضوع القيم والاداب الشرعيية الطيبة
جعله الله في ميزان اعمالك ونفعنا بطرحك ومشاركاتك القيمة في امان الله |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكِ الله خيرا اختى الغاليه بسمه شهيد موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك اختى الحبيبه وفقك الله ودمتم فى حفظ الرحمن |
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اخيتي على هدا التقديم
__________________
اللهم ارحم امي و اغفر لها و ادخلها الجنة اللهم ارحمها واعفو عنها اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد اللهم جازها بالحسنات احسانا وبالسيئات مغفرة وعفوا ورحمة اللهم اجعل مثواها الجنة وموتى المسلمين جميعا يارب العالمين من قرا هدا الدعاء يؤمن عليه جزاكم الله خيرا |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير أختي الكريمة بسمة شهيد ![]() على هذا الموضوع وهذه الآداب التي يجب أن نتحلى بها جميعا اقتداء بالحبيب المصظفى صلى الله عليه وسلم بارك الله فيك وجعله الله تعالى في موازين أعمالك تستاهلين تميز قلمك ![]() ![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاك الله خيرا أختي ![]() ![]() على موضوعك المتميز وهذه الآداب الشرعية التي اسأل الله أن يوفقنا جميعا للعمل بها فنكون بذلك خير أمة أخرجت للناس ولنا في حبينا محمد صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة تقبل الله منك عملك ورفع به ميزان حسناتك ونفع بك الإسلام والمسلمين جزاااااك الله خيرا ![]()
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم المعاشرة باماكن لم غير شرعية | مولة | ملتقى الفتاوى الشرعية | 3 | 07-06-2009 07:03 PM |
رقية شرعية للحامل | الأمل الجميل | ملتقى الرقية الشرعية | 6 | 04-11-2007 08:49 AM |
آيات ثلاث | almasry1 | ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة | 3 | 18-08-2006 03:51 AM |
****أداب الشرب*** | سها | ملتقى القرآن الكريم والتفسير | 8 | 20-06-2006 06:27 PM |
آداب الدعاء | onies design | الملتقى الاسلامي العام | 2 | 23-03-2006 02:02 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |