|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الأصول والأسانيد التي اعتمدها الإمام ابن الجزري في مذهبه التحقيقي حامد شاكر العاني اعتمد الإمام ابن الجزري (رحمه الله) على أصول وأسانيد كانت هي الأساس له في ابتناء مذهبه التحقيقي، حتى استقر به الأمر إلى أنه ألف كتابه العزيز (النشر في القراءات العشر) الذي يعتبر من فرائد الزمان في هذا العلم الشريف، والذي عَزَّ أن يُؤْتَى بمثله، وأن كلَّ من اشتغل عليه أغناه الله عز وجل. وكتاب النشر هو الأصل الذي اعتمد عليه الإمام ابن الجزري في بناء مذهبه في القراءات التي سماها (طيبة النشر في القراءات العشر) وهي على شكل منظومة، وأيضاً قام (رحمه الله) بتأليف كتاب مختصر في القراءات سماه (تقريب النشر في القراءات العشر). قال ابن الجزري عن سبب تأليفه كتاب النشر: (وإني لما رأيت الهمم قد قصرت، ومعالم هذا العلم الشريف قد دثرت، وخلت من أئمته الآفاق، وأقوت من موفق يوقف على صحيح الاختلاف والاتفاق، وترك لذلك أكثر القراءات المشهورة، ونسي غالب الروايات الصحيحة المذكورة، حتى كاد الناس لم يثبتوا قرآناً إلاَّ ما في الشاطبية والتيسير ولم يعلموا قراءات سوى ما فيهما من النزر اليسير وكان من الواجب عليَّ التعريف بصحيح القراءات، والتوقيف على المقبول من منقول مشهور الروايات، فعمدت إلى إثبات ما وصل إليَّ من قراءاتهم، وأوثق ما صح لديَّ من رواياتهم من الأئمة العشرة قرَّاء الأمصار، والمقتدى بهم في سالف الأعصار، واقتصرت عن كل إمام براويين وعن كل راوٍ بطريقين وعن كل طريق طريقين) [1]. فالكتب الآتية تعتبر أصوله وإسناده في تلقي القراءات، قال عن ذلك: (باب ذكر إسناد هذه العشر القراءات من هذه الطرق والروايات، وها أنا أقدم أولاً كيف روايتي للكتب التي رويت منها هذه القراءات نصاً ثم أتبع ذلك الأداء المتصل بشرطه) [2]، والكتب هي: 1- إرادة الطالب في القراءات العشر[3]: لأبي محمد سبط الخياط عبد الله بن علي بن أحمد (ت 541 ه). 2- الإرشاد في السبع [4]: لأبي الطيب عبد المنعم بن عبد الله بن غلبون الحلبي نزيل مصر، (ت 398 هـ). 3- إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات العشر [5]: لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي، (ت 521 هـ). 4- الإشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثورة بالروايات المشهورة [6]: للأمام أبي نصر منصور بن أحمد العراقي، (ت 465 هـ). 5- بستان الهداة في اختلاف الأئمة والرواة، في القراءات الثلاث عشرة واختيار اليزيدي[7]: لأبى بكر عبد الله بن آيدغدي الشهير بابن الجندي، (ت 769 ه). 6- الإعلان بالمختار من روايات القرآن في القراءات السبع[8]: لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن عثمان بن يوسف الصفراوي الاسكندري، (ت 636هـ). 7- الإقناع في السبعة [9]: لأبي جعفر أحمد بن علي بن أحمد ابن خلف بن الباذش الأنصاري الغرناطي، (ت 540 هـ). 8- الإيجاز في السبعة [10]: لأبي محمد سبط الخياط عبد الله بن علي بن أحمد (ت 541 ه). 9- تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات[11]: لأبي محمد سبط الخياط عبد الله بن علي بن أحمد (ت 541 ه). 10- التبصرة في القراءات السبع[12]: لأبي محمد مكي بن أبي طالب حموش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني القرطبي، (ت 437 ه)ـ. 11- التجريد بغية المريد في القراءات السبع[13]: لأبي القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف الصقلي المعروف بابن الفحام شيخ الإسكندرية، (ت 516 هـ). 12- التذكار في القراءات العشر[14]: لأبي الفتح عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا البغدادي، مقرئ العراق، (ت 445 هـ). 13- التذكرة في القراءات الثمان[15]: لأبي الحسن طاهر بن الإمام أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي نزيل مصر، (ت 399 هـ). 14- التكملة المفيدة لحافظ القصيدة [16]: من نظم الإمام الخطيب أبي الحسن علي بن عمر بن إبراهيم، الكتاني القيجاطي، (ت723هـ). 15- تلخيص العبارات بلطيف الإشارات في القراءات السبع [17]: لأبي علي الحسن بن خلف بن عبد الله بن بليمة الهواري القيرواني نزيل الإسكندرية، (ت 514 هـ). 16- التلخيص في القراءات الثمان [18]: لأبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد ابن علي بن محمد الطبري الشافعي شيخ أهل مكة، (ت 478 هـ). 17- التيسير في القراءات السبع [19]: للحافظ الكبير أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني، (ت 444 هـ). 18- جامع البيان في القراءات السبع[20]: لأبي عمرو الداني، (ت 444ه). 19- الجامع في العشر[21]: لأبي الحسين نصر بن عبد العزيز بن أحمد الفارسي، توفي بمصر سنة 461 هـ. 20- الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش[22]: لأبي الحسن علي بن محمد بن علي بن فارس الخياط البغدادي، (ت 450 هـ). 21- جمال القراء وكمال الإقراء[23]: لعلم الدين علي بن محمد السخاوي (ت 643 ه). 22- جمع الأصول في مشهور المنقول: نظم الإمام المقرئ أبي الحسن علي بن أبي محمد بن أبي سعد الديواني الواسطي (ت 743 ه). 23- كتاب الشاطبية: المسماة بحرز الأماني ووجه التهاني: القصيدة اللامية للإمام العلامة ولي الله أبي القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الأندلسي الشاطبي الضرير، (ت 590 هـ) [24]. 24- الروضة [25]: لأبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل. 25- الروضة في القراءات الإحدى عشر[26]: لأبي علي الحسن بن محمد بن إبراهيم المقري البغدادي المالكي نزيل مصر، (ت 438 هـ). 26- الروضة في القراءات السبع[27]: لأبي عمر أحمد بن عبد الله بن لب الطلمنكي الأندلسي نزيل قرطبة، (ت 429 هـ). 27- روضة القرير في الخلف بين الإرشاد والتيسير: نظم الإمام المقرئ أبي الحسن علي بن أبي محمد بن أبي سعد الديواني الواسطي (ت 743 ه). 28- الشرعة في القراءات السبعة [28]: للشيخ الإمام العلامة شرف الدين هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن البارزي، (ت 738 ه). 29- الشفعة في القراءات السبعة (القصيدة الرائية) [29]: من نظم الإمام العلامة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين الموصلي الحنبلي المعروف بشعلة، (ت 656 ه). 30- العنوان في القراءات السبع [30]: لأبي الطاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري الأندلسي الأصل ثم المصري النحوي المقرئ، (ت 455 ه). 31- عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي [31]: من نظم الإمام الأستاذ أبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي في وزن الشاطبية. 32- الغاية في القراءات العشر [32]: لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني ثم النيسابوري، (ت 381 هـ). 33- غاية الاختصار في القراءات العشر لأئمة الأمصار[33]: لأبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسين بن أحمد بن محمد العطار الهمذاني، (ت 569 هـ). 34- القاصد [34]: لأبي القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن سعيد الخزرجي القرطبي (ت 446 ه). 35- القصيدة الحصرية في قراءة نافع [35]: نظم الإمام المقري الأديب أبي الحسن علي بن عبد الغني الحصري (ت 488 ه). 36- الكافي في القراءات السبع [36]: لأبي عبد الله محمد بن شريح بن أحمد بن محمد بن شريح الرعيني الأشبيلي، (ت 476 هـ). 37- الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها [37]: لأبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة بن محمد بن عقيل الهذلي المغربي نزيل نيسابور، (ت 465 هـ). 38- كتاب السبعة [38]: لأبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي، (ت 324 هـ). 39- الكفاية الكبرى في القراءات العشر[39]: لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي، (ت 521 هـ). 40- الكفاية في القراءات الست[40]: لأبي محمد سبط الخياط عبد الله بن علي بن أحمد (ت 541 ه). يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |