الجانب العلمي في عصر الإمام الشاطبي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم كتابة القرآن بالرسم الإملائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الإجهاض للحمل الناتج عن اغتصاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          استحباب الدعاء في كل الصلوات بـ: اللهم اغفر لي ذنبي كله... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حكم قول الشخص لمتابعيه في الفيس بوك: من له حاجة لأدعو له في الحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما حكم التدخين لمن يعلم أنه حرام ولا يقلع عنه؟. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          معلومات هامة عن أفكاروأماكن يضيع فيها شبابنا، الروتراكت.. شباب الروتاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          حكم خروج المرأة من بيتها للعمل ,فتوى خروج المرأة من بيتها للعمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حكم تفاوت المؤذنين في وقت الأذان وحكم صلاة النساء على الأذن الأول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حكم كشف الوجه للطبيب لإجراء عملية تشهوه في الوجه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-03-2020, 01:38 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,175
الدولة : Egypt
افتراضي الجانب العلمي في عصر الإمام الشاطبي

الجانب العلمي في عصر الإمام الشاطبي


الشيخ وليد بن فهد الودعان





رغم وجود شيء من الاضطراب في الناحيتين السياسية والاجتماعية، فإن الناحية العلمية كانت مختلفة تمامًا؛ إذ كانت في مرحلة من التطور المصحوب بالنضج، ولعل ذلك كان نتيجة الحاجة الملحة لطلبة العلم الشرعي؛ إذ كثرت النوازل، وضعف الوازع الديني ببلاد الأندلس، مما جعل الناس بحاجة إلى العلم الشرعي؛ إذ هو المعين الصافي، والمنبع الوافي لصلاح الدين والدولة.


كما أن من أهم بواعث النهضة العلمية اهتمام سلاطين دولة بني الأحمر بالعلم؛ فقد اشتهر عن مؤسس دولتهم حمايته للعلم وأهله، وتبعه في هذا الاهتمام والاعتناء أبناؤه، ومن تولى بعده، ومنهم ابنه محمد الفقيه، حيث كان عالمًا ضليعًا، يعشق مجالس العلم، ويؤثر العلماء بعطفه، وكذا كان ولده أبو عبدالله محمد، كان عالمًا شاعرًا، وبلغت الحركة العلمية ذروتها وازدهارها في عصر أبي الحجاج يوسف وابنه محمد، وقد كان أبو الحجاج عالمًا أديبًا شغوفًا بالعلم، محبًّا لأهله، وتبعه أيضًا على ذلك ولده محمد، حيث كان محبًّا للعلم، وكان الأمير أبو الوليد إسماعيل بن السلطان يوسف الثاني بارعًا في أدبه ونثره.


كما حظِيَت الدولة بجماعة من الوزراء المحبين للعلم وأهله، بل والمنتظمين في سلك الأدباء الشعراء، كأبي عبدالله بن زَمْرك، ومن قبله شيخه لسان الدين بن الخطيب، وهو في الشهرة والعلم ذو مكان لا يخفى[1].


وقد كانت غرناطة في ذلك العصر منبعًا للعلم، ومركزًا للعلماء، ومن المراكز المهمة التي كانت تحظى باهتمام طلبة العلم واعتنائهم، وتعتبر مقصدًا لطلبة العلم: الجامع العظيم الذي تنتظم فيه حلقات العلم، ويقصده طلبة العلم من كل صوب وحدب، وقد اشتهر بالتدريس فيه جمع من العلماء النابغين؛ كابن لُب[2]، وابن مرزوق[3]، وجماعة من العلماء.


كما أن المدرسة النصرية التي أنشأها أبو الحجاج يوسف كانت مشعلًا للعلم، ومنارًا لطلبة العلم في القطر الأندلسي، وكانت كما وصفها ابن الخطيب: "نسيجة وحدها؛ بهجة وصدرًا، وظرفًا وفخامة"[4].


وكانت لها مكانة بارزة عند طلبة العلم، حتى وصفت بأنها: "أَنْوَه مواضع التدريس بغرناطة"[5]، وقد قام جماعة من الأجلاء بالتدريس والتعليم في هذه المدرسة؛ كابن الفخار[6] والزواوي[7]، وغيرهما.


وقد كان للعلماء دور بارز في الواقع، وصلة واضحة بالمجتمع، وفتاوى العلماء وأجوبتهم عن النوازل شاهدة بذلك، كما أن لهم أثرًا بارزًا في ميادين الحياة، وفي محاولة إصلاح المجتمع، وللشاطبي يد بارزة في مقاومة البدع التي أنشبت أظفارها في المجتمع[8].


وفي ساحة الوغى كانت لهم مشاركة بارزة أيضًا، إضافة إلى حث الناس وإشعال هممهم، قال المقري الحفيد، وهو يتحدث عن ذلك: "لما تقلص ظل الإسلام بالجزيرة - أعادها الله للإسلام - واسترد الكفار - دمرهم الله - أكثر أمصارها وقُراها، على وجه العَنوة والصلح والاستسلام، لم يزلِ العلماء والكتَّاب والوزراء يحركون حميات ذوي البصائر والأبصار، ويستنهضون عزماتهم في كل الأمصار[9].


وهذا ولا شك مما أخَّر سقوط الأندلس ردَحًا من الزمن، قال محمد الطاهر بن عاشور: "بيد أن الانحطاط الذي أصيب به جسم الأندلس لم يؤثر تأخرًا سريعًا، بل كانت القوة السالفة شديدة المقاومة له، وكان العلماء من سائر الفنون متوافرين في بلاد الأندلس، وهذه طائفة كانت في عصر واحد أواخر القرن الثامن من سنة 772هـ حتى سنة 800هـ، ما منها إلا إمام يعنى إليه، ويعتمد في علمه عليه، مثل ابن جزي، وابن لب، وابن الفخار، وابن عاصم في الفقهاء، والشَّاطبي في الأصول وفلسفة الشريعة، وابن الخطيب، وابن زَمْرك في رجال العلم والسياسة، وإنما كان القضاء الأخير على العلم بالأندلس في القرن التاسع"[10].


[1] انظر: دولة الإسلام في الأندلس (6/ 460 - 461).

[2]انظر: الإحاطة (4/ 254).

[3]انظر: برنامج المجاري (119).

[4] الإحاطة (1/ 509).

[5] انظر: رحلة القلصادي (167).

[6] انظر: الإحاطة (3/ 36).


[7] انظر: الإحاطة (3/ 325).

[8]وهذا واضح من كتابه الاعتصام، وانظر منه مثلًا (1/ 19 وما بعدها).

[9] أزهار الرياض (1/ 63)، ثم ذكر بعض الرسائل التي يطلب أصحابها استنهاض الهمم.

[10] أليس الصبح بقريب (79) بتصرف واختصار.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.29 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]