فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 136 - عددالزوار : 89809 )           »          تأملات في قانون الأحوال الشخصية الجديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 191 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 21746 )           »          التوازن بين حاجات الروح ومطالب الجسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 88 )           »          احتفال المسلمين بالكريسماس تأييد للعقائد المنحرفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          قوانين الأسباب والمسببات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          شرفُ نفسِك علوُّ همّتك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          الهوى وما أدراك ما الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الإسلام ونظرته إلى الكيف لا إلى الكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          النوم عبادة في عادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2007, 06:25 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

السلام عليكم

في


قوله تعالى ((فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ))----فكرة للمناقشة---

فهل النكاح هنا بمعنى العقد فقط؟

أم هل هو بمعنى الوطء فقط؟؟

قال السمّين الحلبي في عمدة الحفاظ وهو كتاب راق جدا
((قالوا وكل نكاح ورد في الكتاب العزيز فالمراد به العقد إلا موضعا (حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ) ليس المراد مجرد العقد بل لا بدّ من الوطء وفيه نظر من حيث إنه يكون المعنى حتى تطأ الزوجة زوجا غيره --والوطء إنما ينسب للرجل لا للمرأة)
فالنكاح والذي معناه اللغوي المداخلة نقل كليّا إلى معنى شرعي هو العقد إلأ في هذه الآية "حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ " ففيها المعنى حتّى يطأها رجل غيره---ولكن في إسناده الفعل لها مشكل---لأنّ المرأة لا تفعل الوطأ ---والوطأ فعل للرجل يقع على المرأة---
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-02-2009, 08:01 PM
نيره نيره غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مكان الإقامة: مصر الطيبة
الجنس :
المشاركات: 325
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-02-2009, 11:50 PM
الصورة الرمزية امه واحده
امه واحده امه واحده غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بلد مذكوره في القرآن
الجنس :
المشاركات: 306
افتراضي رد: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

شكراً لك علي هذا الموضوع وجزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-02-2009, 06:45 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,388
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

جزاك الله خير
__________________




































رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-02-2009, 08:12 PM
الصورة الرمزية هبه بنت الفاروق
هبه بنت الفاروق هبه بنت الفاروق غير متصل
رٍضـــاكَ والجـــنة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 2,016
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

جزاك الله كل خير

في ميزان حسناتك باذن الله

دمت بحفظ الرحمن
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-02-2009, 11:05 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,541
افتراضي رد: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ

توضح الآية الكريمة عدة المطلقة طلاق بائن

حيث ان الطلاق ينقسم الى قسمين

طلاق بينونة صغرى ( الطلقة الأولى والثانية ) يمكن للرجل مراجعة زوجته

البينونة الكبرى / الطلاق البائن ( المطلقة للمرة الثالثة )
هنا لا يمكن للرجل مراجعة زوجته بل تصبح أجنبية عنه
ولو أراد مراجعتها من جديد فلا يستطيع الا لو تزوجها رجل آخر ودخل بها ثم طلقها ، حينها يستطيع مراجعتها زوجها الأول بعقد ومهر جديدين

فليحذر الرجال من إلقاء الطلاق على زوجاتهن ولبتذكروا دائما ( ولا تنسوا الفضل بينكم )


بارك الله بك أخي

ولكنني أرى أن التفسير يصعب فهمه على غير الدارس لذلك وضحت الأمر

جعل الله موضوعك في ميزان عملك ثقيل

واصل والبصير يكتب أجرك

دمت بحفظ الحافظ

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما أروعه مِنْ هَمّ !! الجواد الاصيل ملتقى القصة والعبرة 3 09-02-2007 06:52 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.73 كيلو بايت... تم توفير 3.98 كيلو بايت...بمعدل (5.48%)]