التدرج حكمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         محرمات استهان بها الناس كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-02-2020, 11:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي التدرج حكمة

التدرج حكمة


د. أمين الدميري





فكما رأينا، التدرُّج في خلق السموات والأرض، والتدرُّج في خلق الإنسان، فكان الكمالُ والإحكام، والجمال والتمام؛ مما دل على أن التدرج سنةٌ ربانية.

كذلك كان التدرُّج في تنزيل القرآن مُنجَّمًا حسب الوقائع والأحداث، وكان ترتيب النزول مَعْنِيًّا بتربية جيلٍ، كما كان ترتيب المصحف مَعْنِيًّا ببناءِ دولة وقيام أمة على منهج الله عز وجل، وكان التدرُّج في فرض العبادات وفي تحريم المحرَّمات؛ مراعاةً لأحوال الناس، ورحمةً بهم، وتيسيرًا عليهم، فسهل عليهم قَبول الأحكام والالتزام بالتكاليف، بعد أن تجهَّزوا وتهيَّأت نفوسهم لقَبولها؛ لأن الإيمان قد خالط قلوبهم، وصاروا طائعين لله، مستجيبين لأوامره.

وكان التدرُّج كذلك سِمَة في السنة النبوية المطهَّرة، وظهر ذلك واضحًا في أقواله ودعوته صلى الله عليه وسلم، فكان يبدأ بالأهم، وهو التوحيد، والأقربين، وهم أهله وعشيرته، فكان من ثمرة ذلك الإصابة والتوفيق، وهي الحكمة.

وكانت الحكمة في نزول القرآن مُنجَّمًا.

وكانت الحكمة في التدرج في التشريعات.

وكانت الحكمة في البَدْء بالتوحيد.

إنها الحكمة من وراء خلق الإنسان على مراحل مُتدرِّجة.

وإنها الحكمة من وراء خلق السموات والأرض على مراحل زمنية متدرجة.

وإنها الحكمة في تربية الله تعالى لعباده ومخلوقاته، التربية الخَلْقية (بفتح الخاء)، والتربية الخُلُقية (بضم الخاء).

ويهمني هنا أن أتحدث عن التدرج في التبليغ.

التدرج في التبليغ:
فرسالة الإسلام تدرَّجت في تبليغ دعوتِها للناس، ومن صور ذلك:
1- تدرج الدعوة بين الرسل:
فكان كل نبي يُرسِله الله تعالى إلى قومه من أجل قضيةٍ معينة، أو لعلاج داء معين، كما كان يرسل الرسول إلى قومٍ بعينهم، ولم تكن رسالات الرسل السابقين رسالاتٍ عامَّةً، ولكنها رسالاتٌ مؤقَّتة أو محلية.

أرسل الله تعالى شُعيبًا عليه السلام ليُبلِّغ أمر الله في الأموال والبيوع، ومحاربة الغش في الكيل والموازين؛ قال تعالى: ﴿ أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ * وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ * وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴾ [الشعراء: 181 - 183].

وأرسل الله تعالى لوطًا عليه السلام لمنع مرض الشذوذ الجنسي، المُتمثِّل في اللواط، يقول - عز وجل -: ﴿ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ * أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ﴾ [العنكبوت: 28، 29].

وأرسَل الله تعالى عيسى عليه السلام ليُقوِّمَ اعوجاجَ اليهود وإفراطَهم وفسادَهم وإفسادهم في الأرض، إلى أن أتم الأمر - أمر الوحي - بخاتَم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقال سبحانه في ختام الوحي: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، فكان حسنَ الختام وكماله.

2- التدرج في إعداد أهل البلاغ:
وظهر ذلك في عناية الله تعالى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فكان الإعداد الروحي بالتحنُّث في الغار، وبرعاية نسبِه، ثم كانت تأتيه الرؤيا الصادقة، ثم يأتيه الوحى يقول له: ﴿ اقْرَأْ ﴾، ثم يقول له: ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴾ [المزمل: 1]، ثم بأمره بالصبر، ثم يستدعيه في الإسراء ثم المعراج، ثم إعداد النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، فكانوا جيلاً فريدًا.

3- التدرج مع مَن يراد تبليغهم:
فكان البَدْء بالأقربين؛ زوجته، ثم صديقه، ثم ابن عمه، ثم قومه المُقرَّبين، ثم كان يعرِضُ نفسه على القبائل في المواسم فيدعوهم، ثم كانتِ الهجرةُ إلى المدينة، ثم مرحلة الانطلاق للناس كافَّة.

4- التدرج في مقدار البلاغ:
فعلى الداعي أن ينظرَ في أحوال الناس ممَّن يُراد تبليغهم: هل هم حديثو عهد بالإسلام؟ وهل التدين باقٍ فيهم حيًّا ممارسًا؟
فإذا كانوا حديثي عهدٍ بالإسلام، فلا يصلح معهم تبليغ كل الدين، وإنما يُجزِئ لهم البلاغ بما لا يكون المرء مسلمًا إلا به، ثم الأهم فالأهم، مع مراعاة الأيسر فالأيسر، فتلك الحكمة، ومَن لم يكن التديُّن فيهم باقيًا، حيث غاب عن واقعِهم السنوات، لا يُطِيقون التكاليف جملةً والبلاغ دفعةً، فيأتيهم التبليغ على مراحل؛ حتى يَفِيئوا إلى الرشد المفقود[1].

كما يجبُ على الداعي أن يكون مستوعبًا لدعوته، فاهمًا لمهمتِه، وأن يكون نشيطًا سريع الحركة، لا يترك فرصة دعوية تضيع منه، فجحافل الكفر متحركة، ساهرة، دائبة، قال تعالى: ﴿ بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ ﴾ [سبأ: 33].

ويقول تعالى: ﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 27]، وإني لأعجب لجلد الفاجر وعجز المؤمن.


من كتاب: "خصيصة التدرج في الدعوة إلى الله (فقه التدرج)"


[1] من مرتكزات الخطاب الدعوى، ص 134.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.21 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]