لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التواصل الاجتماعي.. ضوابطه وآدابه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          (وداعاً أيها القرآن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          نصائح على طريق النجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تكفير الأعيان وأثره في استحلال الدماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الرفيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية- أهميتها.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 2860 )           »          ثلاث مسائل فقهية في العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          مواسم الخيرات فيما بعد رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          طفلك..وأوقات فراغه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-02-2020, 03:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,922
الدولة : Egypt
افتراضي لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل

لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل


أ. د. محمد بن تركي التركي






يمكن القول بأن علم العلل بمفهومه العام قد نشأ في بدايته مع بداية رواية الحديث ومذاكرته وتدوينه، حيث بدأ في عهد الصحابة رضوان الله عليهم، ويتضح هذا بنظرة بسيطة إلى ما اتخذوه من احتياطات لصيانة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخطأ فيه، أو عدم فهمه على الوجه الصحيح، فكانوا يتخذون عدة أمور لذلك ليس هنا مجال بسطها[2] وكذا بيانهم وتصحيحهم لما قد يخطئ فيه بعضهم في روايته للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعل خير مثال على ذلك كتاب ((الإجابة فيما استدركته عائشة على الصحابة)) للزركشي فهو مليء بالأمثلة على ما ذكرناه.

ثم تدرج هذا العلم شيئاً فشيئاً تبعاً للحاجة إليه من اتساع الرواية وكثرة الرواة، مما نتج عنه كثرة الخطأ، وظهور الكذب، وغير ذلك.

قال ابن حبان[3]: ثم أخذ مسلكهم – يعني الصحابة -، واستن بسنتهم واهتدى بهديهم فيما استنوا من التيقظ في الروايات جماعة من أهل المدينة من سادات التابعين منهم سعيد ابن المسيب، والقاسم بن محمد... الخ.

ثم أخذ عنهم العلم وتتبع الطرق وانتقاء الرجال،ورحل في جميع السنن جماعة بعدهم منهم الزهري، ويحيى بن سعيد، وهشام بن عروة... الخ.

ثم ذكر طبقات المحدثين ممن تتابعوا بعدهم وبرعوا في العناية بهذا الشأن.

ومن أشهر هؤلاء وأولهم الإمام شعبة بن الحجاج أمير المؤمنين في الحديث الذي قال عنه ابن رجب[4]: وهو أول من وسع الكلام في الجرح والتعديل، واتصال الأسانيد وانقطاعها ونقب عن دقائق علم العلل، وأئمة هذا الشأن بعده تبع له في هذا العلم.

وكذا الإمام سفيان الثوري، الذي قال عنه أبو داود[5] ليس يختلف سفيان وشعبة في شيء إلا يظفر به سفيان، وخالفه في أكثر من خمسين حديثاً، القول فيها قول سفيان، وكذا الإمام مالك، وابن عيينة، وابن مهدي، ويحيى القطان، وغيرهم.


قال ابن حبان[6]: إلا أن من أشدهم انتقاء للسنن وأكثرهم مواظبة عليها، حتى جعلوا ذلك صناعة لهم لا يشوبونها بشيء آخر، ثلاثة أنفس: مالك، والثوري، وشعبة.


ثم جاء بعدهم أحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المديني، وابن أبي شيبة، وغيرهم.


ثم تلاهم البخاري، ومسلم، وأبو داود، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والذهلي، وغيرهم.


وهكذا توالى في كل عصر عدد من الأئمة الأعلام الذين برعوا في هذا العلم، وبينوا حال كثير من الأحاديث والرجال، وميزوا الصحيح من السقيم، وألفوا في ذلك مؤلفات عظيمة تدل على إمامتهم في هذا العلم، كما تدل على صعوبته وقلة من تكلم فيه، وسيأتي ذكر أهم هذه المؤلفات ضمن المبحث الثاني.


[1] وسيكون هذا المبحث وما يطوه من مباحث موجز جداً، وذلك أني قد سبقت بدراسات موسعة عن العلل ومعناها، والمؤلفات فيها، وهناك كتب مستقلة في بيان ذلك، ولذلك سيكون كلامي في هذه المباحث موجزاً إلا ما دعت الضرورة لتفصيله.


[2] انظر بعض الأمثلة على توثيق الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب منهج النقد عند المحدثين للأعظمي ص7.
وكتاب اهتمام المحدثين بنقد الحديث لمحمد لقمان السلفي ص51، وكتاب المنهج المقترح ص 13. وغيرها.
وانظر كلام ابن حبان في مقدمة المجروحين 1/35، وما بعدها.

[3] المجروحين 1/38.

[4] شرح علل الترمذي 1/448.

[5] المصدر السابق 1/454.

[6] المجروحين 1/40.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.05 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]