|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() حديث أبي أمامة "من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة..." إسماعيل محمود محمد ربابعة أدلة من ضعف الحديث من أهل العلم: 1- قولهم أن الحديث على شرط الإمام البخاري رحمه الله وأن الراوي محمد بن حمير قد أخرج له البخاري في موضعين. قلت: أما إخراجه له في موضعين من صحيحه فهذا كلام صحيح، فقد أخرج له البخاري وما أخرجه له إنما أخرجه استشهاداً لا احتجاجاً وينبغي أن يفرق في ما أخرجه الشيخان في الأصول وبين ما يخرجونه في الشواهد والمتابعات، وهذه الأحاديث هي: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ أَنَّ عُقْبَةَ بْنَ وَسَّاجٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَنَسٍ خَادِمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَ فِي أَصْحَابِهِ أَشْمَطُ غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ فَغَلَفَهَا بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ وَقَالَ دُحَيْمٌ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ وَسَّاجٍ حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَكَانَ أَسَنَّ أَصْحَابِهِ أَبُو بَكْرٍ فَغَلَفَهَا بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ حَتَّى قَنَأَ لَوْنُهَا[26] وهذا الحديث قد أخرجه الإمام البخاري رحمه الله من طريق غيره مما يدل على أنه غير محتج بهذا الراوي وأنه أخرج له متابعة وليس في الأصول، فقد قال رحمه الله: وقال دحيم.... والثاني: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ عَنْ ثَابِتِ بْنِ عَجْلَانَ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَنْزٍ مَيِّتَةٍ فَقَالَ مَا عَلَى أَهْلِهَا لَوْ انْتَفَعُوا بِإِهَابِهَا[27] قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند الكلام عن الرواة المتكلم عليهم في الصحيح ومنهم محمد بن حمير: ( ليس في البخاري سوى حديثين: أحدهما عن ابراهيم بن أبي عبلة عن عقبة بن وساج عن أنس في خضاب أبي بكر وذكر له متابعا، والآخر عن ثابت بن عجلان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بعنز ميتة..) ثم قال: وله أصل من حديث ابن عباس ) انتهى[28] ولهذا الحديث أصل من غير طريق محمد بن حمير قال البخاري: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ وَجَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاةً مَيِّتَةً أُعْطِيَتْهَا مَوْلَاةٌ لِمَيْمُونَةَ مِنْ الصَّدَقَةِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلَّا انْتَفَعْتُمْ بِجِلْدِهَا قَالُوا إِنَّهَا مَيْتَةٌ قَالَ إِنَّمَا حَرُمَ أَكْلُهَا[29] قلت: وقد علم من طريقة الإمامين البخاري ومسلم وغيرهما من أهل الحديث أن يذكرون في المتابعات من لا يحتج به للتقوية لا للاحتجاج وأنهم ينتقون من أحاديث الراوي ما تابعه عليه غيره وثبت عندهم من وجه آخر.وأقول أيضاً إنهم ينتقون من أحاديث الرواة الضعفاء والثقات فباعهم طويل و انتقاؤهم دقيق وهنا أنبه على ما ذكره بعض أهل العلم من أن اعتماد البخاري ومسلم يكون على الإسناد الأول أقول هذا الكلام يحتاج إلى توثيق وخصوصا أن البخاري ومسلم لم يصرحوا بذلك، نعم الإمام مسلم قد يلتزم بذلك أحيانا، أما الإمام البخاري فلا وهذا ملاحظ لمن نظر في طريقة الإمامين[30] الجواب عن الدليل الثاني: قولهم: أن رجال الإسناد كلهم ثقات بالنظر في إسناد ابن السني الذي أخرجه في عمل اليوم والليلة. 124 - حدثنا محمد بن عبيد الله بن الفضل الكلاعي الحمصي، حدثنا اليمان بن سعيد، وأحمد بن هارون، جميعا بالمصيصة قالا: حدثنا محمد بن حمير، عن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي أمامة الباهلي، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت))[31] فالذين يروون الحديث عن محمد بن حمير هما راويان: الأول: اليمان بن سعيد وهو محرف من (اليمان بن يزيد ) وهذه الفائدة ذكرها الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة وقال أن الإسناد ضعيف[32]. وهو الراوي عن محمد بن حميركما ذكر ذلك الحافظ في اللسان قال: اليمان بن محمد عن محمد بن حمير الحمصي...أن الدارقطني قال في المؤتلف والمختلف مجهول وتبعه ابن ماكولا[33] الثاني أحمد بن هارون المصيصي: ذكر عنه الحافظ الذهبي في الميزان قال: صاحب مناكير عن الثقات. قاله ابن عدي.[34] 3- وأما الكلام عن محمد بن حمير السليحي فهو الجواب عن الدليل الثالث، فإنهم قالوا إن الكلام فيه ليس في مكانه من حيث الجرح فيقال: قال الإمام الذهبي رحمه الله في الميزان: وثقة ابن معين، ودحيم، وقال النسائي: ليس به بأس. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. بقية أحب إلي منه وقال الفسوي: ليس بالقوي. قلت (الكلام للذهبي) له غرائب وأفراد. ومات سنة مائتين. وتفرد عن الألهاني، عن أبي أمامة – مرفوعاً من لزم آية الكرسي دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين الجنة إلا أن يموت[35] قلت: فالحافظ الذهبي رحمه الله قد عدَّ هذا الحديث من غرائبه وأفراده وأعله بالتفرد، و الإمام الدارقطني ذكر ابن الجوزي رحمه الله أنه يعل الحديث بالتفرد. وأما قولهم (أن الراوي محمد حمير لم يتفرد بالحديث وإنما تابعه غيره وهم هارون بن داود النجار الطرسوسي ومحمد بن العلاء بن زبريق الحمصي وعلي بن صدقة فالجواب عنه: أن هذا وهم ممن أورد هذه العبارة فالمتابعة لم تكن لمحمد بن حمير، ولكنها لمن روى عن محمد بن حمير وهو الحسين بن بشر الطرسوسي كما هو موضح في شجرة السند الآنفة الذكر،روى عنه النسائي في عمل اليوم والليلة حديث أبي أمامة في قراءة آية الكرسي عقب الصلاة وروى الحديث المذكور معه عن محمد بن حمير، هارون بن داود النجار الطرسوسي ومحمد بن ابراهيم بن العلاء بن زبريق الحمصي وعلي بن صدقة. 4- وأما قولهم (ان الحديث لم يعله أحد من أهل العلم، وأن ذكر النسائي للحديث وسكوته عنه دلاله على تصحيحه له. فالجواب عنه: أن قولهم هذا معارض بتضعيف جمع من الأئمة مثل الدارقطني وغيره كما ذكرنا ذلك عند ذكر من ضعف الحديث، وأما ذكر النسائي للحديث وسكوته عنه فإنه ليس فيه دلاله على تصحيحه له، وعلى افتراض تصحيحه له. شواهد الحديث: 1- ما أخرجه أبو نعيم في الحلية من طريق مكي بن ابراهيم ثنا هاشم بن هاشم عن عمر بن إبراهيم عن محمد بن كعب عن المغيرة بن شعبة قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة، مابينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت، فإذا مات دخل الجنة)[36]. قال الإمام أبو نعيم (هذا حديث غريب من حديث المغيرة تفرد به هاشم بن هاشم عن عمر عنه، ما كتبناه عاليا إلا من حديث مكي وعمر بن إبراهيم بن محمد بن الأسود ترجم له الحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر في اللسان (4/279). قال عنه العقيلي: لا يتابع عليه. وقال المعلمي اليماني: وهو مجهول وإنما ذكره ابن حبان في الثقات على عادته في ذكر المجاهيل وذكره العقيلي في الضعفاء. فهو إسناد ضعيف جداً لجهالة عمر ابن إبراهيم.[37] 2- ومن الشواهد أيضاً: ما أخرجه البيهقي في الشعب من طريق: محمد الضوء بن الصلصال بن الدلهمس عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت، فإن مات دخل الجنة.[38] وفي إسناده: محمد بن الضوء ترجم له الذهبي في الميزان وابن حجر في اللسان قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به. وقال الخطيب: ليس بمحل أن يؤخذ عنه العلم، لأنه كذاب. وقال الجوزقاني في الموضوعات: كذاب.[39] 3- ومن الشواهد أيضاً: ما أخرجه الطبراني في الكبير وقال الهيثمي في المجمع: إسناده حسن.[40] حدثنا ابراهيم بن هاشم البغوي ثنا كثير بن يحي ثنا حفص بن عمر الرقاشي ثنا عبدالله بن حسن بن حسن عن أبيه عن جده قال: من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى. وفي إسناده من لا يعرف وهو حفص بن عمر الرقاشي. قال الألباني: جهالة حال حفص بن عمر الرقاشي وهو إسناد ضعيف عندي[41] ومن الشواهد أيضاً: ما أخرجه ابن عدي في الكامل وابن الجوزي في الموضوعات من حديث: إسماعيل بن يحي بن عبيد الله التيمي، حدثنا ابن جريج، عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة خرقت سبع سماوات، فلم يلتئم خرقها حتى ينظر الله إلى قائلها فيغفر له، ثم يبعث الله عز وجل ملكاً فيكتب حسناته ويمحو سيئاته إلى الغد من تلك الساعة[42] إسماعيل بن يحيى: قال صالح جزرة عنه: كان يضع الحديث. وقال الأزدي: ركن من أركان الكذب، لاتحل الرواية عنه[43] الخاتـمة الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على نبي الرحمات وآله وصحبه إلى يوم الممات وبعد: فقد خلصت في هذا البحث إلى أمور هي: 1- أن الحديث مداره على محمد بن حمير وقد وثقه ابن معين وكفى به توثيقا وأخرج له البخاري في صحيحه. 2- أن هنالك جمع من العلماء قد وثقوا الحديث منهم: الحافظ المنذري وابن حجر وابن القيم والسيوطي والألباني وأبو إسحاق الحويني. 3- الحديث له شواهد كثيرة وكلها ضعيفة 4- أنكر ابن تيمية قراءة آية الكرسي جهرا ًثم قال: وإذا قرأها لإمام في نفسه أو قرأها أحد المأمومين فهذا لا بأس به أن قراءتها عمل صالح وليس فيه تغيير لشعائر الإسلام،وكان ابن تيمية يقول: ما تركته بعد كل صلاة إلا نسيانا أو نحوه[44] 5- وأن الحديث ليس من أصول الأحكام، وأن الأمام النسائي لم يعله وهو إمام في العلل 6- مما يظهر أن جميع الشواهد ضعيفة وعليه إذا انضمت إلى بعضها ترتفع بالحديث إلى الحسن لغيره، والله أعلى وأعلم. المـراجع: 1- التاريخ الكبير: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر: دار الفكر تحقيق: السيد هاشم الندوي 2- الترغيب والترهيب من الحديث الشريف: عبد العظيم بن عبد القوي المنذري أبو محمد: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى، 1417 تحقيق: إبراهيم شمس الدين 3- تفسير القرآن العظيم: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] المحقق: سامي بن محمد سلامة الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999 م 4- تقريب التهذيب: ابن حجر العسقلاني ت: محمد عوَّامة طبعة دار الرشيد بحلب الطبعة الأولى 1406هـ 5- تنزيه الشريعة المرفوعة: أبو الحسن على بن محمد بن العراق الكناني المحقق: عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية 1981 6- تهذيب الكمال: يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى، 1400 - 1980تحقيق: د. بشار عواد معروف 7- الثقات: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي: دار الفكر الطبعة الأولى، 1395 – 1975 تحقيق: السيد شرف الدين أحمد 8- جنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب: للعلامة أبي حفص عمر الموصلي تحقيق الشيخ أبو إسحاق الحويني،دار الكتاب العربي،1987 9- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني دار الكتاب العربي بيروت الطبعة الرابعة، 1405 10- الدر المنثور: عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي: دار الفكر - بيروت، 1993 11- زاد المعاد في هدي خير العباد: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله: مؤسسة الرسالة - مكتبة المنار الإسلامية - بيروت – الكويت الطبعة الرابعة عشر، 1407 – 1986 تحقيق: شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط 12- السلسلة الصحيحة: محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف – الرياض 13- السلسلة الضعيفة: محمد ناصر الدين الألباني: مكتبة المعارف – الرياض 14- شعب الإيمان: أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى، 1410 تحقيق: محمد السعيد بسيوني زغلول 15- صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي دار ابن كثير، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة، 1407 – 1987 تحقيق: د. مصطفى ديب البغا 16- عمل اليوم والليلة: أحمد بن شعيب بن علي النسائي أبو عبد الرحمن مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية، 1406 تحقيق: د. فاروق حمادة 17- الفتاوى الكبرى: أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس دار المعرفة - بيروت الطبعة الأولى، 1386 تحقيق: حسنين محمد مخلوف 18- فتح الباري شرح صحيح البخاري: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي دار المعرفة - بيروت، 1379 19- الفوائد المجموعة: الشوكاني، محمد بن على المحقق: عبد الرحمن المعلمي دار الكتب العلمية 20- الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة: حمد بن أحمد أبو عبدالله الذهبي الدمشقي الناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية, مؤسسة علو – جدة الطبعة الأولى، 1413 – 1992 21- الكامل في ضعفاء الرجال: عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد الجرجاني: دار الفكر – بيروت الطبعة الثالثة، 1409 – 1988 تحقيق: يحيى مختار غزاوي 22- لسان الميزان: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت الطبعة الثالثة، 1406 – 1986 تحقيق: دائرة المعرف النظامية 23- المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح، للإمام عبد المؤمن الدمياطي، المكتبة الوقفية، (د،ط). 24- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي دار الفكر، بيروت - 1412 هـ 25- المعجم الأوسط، أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، مكتبة العلوم والحكم - الموصل الطبعة الثانية، 1404 - 1983 26- المعجم الكبير، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية، 1404 – 1983. 27- موسوعة أقوال الدارقطني جمع وترتيب: السيد أبو المعاطي النوري المتوفى سنة 1401 - 1981 الدكتور محمد مهدي المسلمي أشرف منصور عبد الرحمن أحمد عبد الرزاق عيد أيمن إبراهيم الزاملي ومحمود خليل 28- الوابل الصيب من الكلم الطيب: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى، 1405 – 1985 تحقيق: محمد عبد الرحمن عوض. [1] أخرجه النسائي في السنن الكبري باب ثواب من قرأ آية الكرسي 6/30(9928) ورواه الطبراني فيالكبير ( 8 /114 برقم 7548 ) وزاد (قل هو الله أحد) وأخرجه في الأوسط 8/93 ( برقم 8066 ) (8286)،وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد: مجلد 9 ( 10/52 وقال رواها الطبراني بأسانيد أحدها حسن برقم 4654) وابن السني في عملاليوم والليلة 1/227 ( 124) والروياني في مسنده برقم2/311 ( 1268 ) والمقدسي في كتاب الدعاءبرقم 80 ) وذكره العراقي في تخريج الأحياء ( برقم 1106 ) وابن كثير في التفسير1/ 454والسيوطي في الدر المنثور (2/6-8) جميعهم من طريق محمد حمير عن محمد بنزياد الألهاني عن أبي أمامة مرفوعا... ). [2] التاريخ الكبير: البخاري 1/68(159) والكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة: الإمام الذهبي 2/166 لسان الميزان: ابن حجر العسقلاني 3/240 والوافي بالوفيات: الصفدي 1/313 تقريب التهذيب: ابن حجر 475 [3] تهذيب الكمال : الامام المزي 22/219(5223) تقريب التهذيب : ابن حجر 479 (5889) لم أجد تاريخ وفاته [4] تهذيب الكمال : الامام المزي 33/419(7212) تقريب التهذيب : ابن حجر 278 (923) [5] تهذيب الكمال : الامام المزي 25/116(5170) وتهذيب التهذيب: ابن حجر 9/117 ميزان الاعتدال: الذهبي 3/53(7459) [6] تهذيب الكمال: المزي 22/116(5170) تهذيب التهذيب: ابن حجر 9/117 موسوعة أقوال الدارقطني 426 من تكلم فيه وهو موثق أو صالح الحديث: الذهبي 1/307 والتقات لابن حبان : محمد البستي 7/441 تقريب التهذيب: ابن حجر 475 [7] الترغيب والترهيب 2/448 [8] المحرر ( ص53 ) [9] نتائج الأفكار (2/279) [10] زاد المعاد 1/285 [11] مجمع الزوائد (8/114) [12] اللآلي (1/230) [13] المتجر الرابح (473) [14] السلسلة الصحيحة (2/697 [15] الوابل الصيب 197 [16] جنة المرتاب : له 134 [17] الذهبي (2/331) [18] نتائج الأفكار (2/279) [19] الحلية ( 3/221) [20] اللآلي (1/230) [21] الموضوعات (1/244) [22] الموضوعات (1/233) اللآلئ المصنوعة 1/210 [23] الميزان ( 3/532) [24] الفتاوى: ( 22/508): [25] -الفوائد المجموعة: للشوكاني (ص299) [26] رواه البخاري في كتاب المناقب باب هجرة البي صلى الله عليه وسلم 3/1426 (3919) [27] رواه البخاري في كتاب الذبائح والصيد باب جلود الميتة 5/2104(5532 [28] الفتحص438) [29] رواه البخاري في كتاب الزكاة باب الصدقة على موالي رسول الله برقم (1452) [30] فائدة من دروس الشيخ سعد بن عبد الله بن حميد [31] عمل اليوم والليلة لابن السني - (ج 1 / ص 237) [32] السلسلة الصحيحة (2/697 [33] اللسان ( 6/317) [34] الذهبي في الميزان (1/162 [35] الميزان (3/532 [36] الحلية ( 3/221) [37] الذهبي فيالميزان(3/179) لسان الميزان 4/279 السلسلة الصحيحة: الألباني 2/697 الضعفاء للعقيلي 2/145(1129) الفوائد للشوكاني 299 [38] الشعب (2/455) حديث رقم (2385 [39] الميزان (3/586) وابن حجر في اللسان (5/206) تاريخ بغداد 5/374 الموضوعات 125 [40] الهيثمي في مجمع الزوائد: مجلد 9 ( 10/52 [41] السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 229 [42] الكامل1/496 الموضوعات 1/243 [43] اللآلئ المصنوعة: السيوطي 1/211 تنزيه الشريعة المرفوعة - (ج 1 / ص 40) [44] الفتاوى 22/508-510
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |