|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() طرائق تدريس التربية الإسلامية و تحديث وسائلها في العملية التعليمية. اعداد م.د.جواد كاظم رداد الوكيل المقدمة اما بعد: ان من أشد ما تمس إليه الحاجة في مجتمعاتنا الإسلامية تربية دينية تهتم برسالتها على الوجه الصحيح، لأن هذه المجتمعات هدفٌ لغزوٍ ثقافي خطر يتهدد كيانها، بما يسـدد من السهام إلى تعاليمها ومثالياتها وقيمها. والأمل معقود بهذه التربية في درئه، ويتمثل ذلك في الاهتمام بمادة التربية الإسلامية، واستخدام أفضل الطرق والأسـاليب والوسائل الحديثة في تدريسها لبناء الإنسان المنتج القادر على خدمة نفسه وتنمية مجتمعه. ولا يمكن أن يتم ذلك إلا في وجود المعلم المؤهل الذي يحسـن الأداء، ويتفهم الموقف التعليمي بعناصره المختلفة، وهذا ما نسـعى إليه، إذا علمنا أن هناك إهمالاً كبيراً في مدارسـنا نحو هذه المادة وتدريسها؛ وذلك بسبب غياب المعلم المتخصص في مجال تدريس التربية الإسلامية وخاصة في المرحلة الابتدائية. هذا ما حدا بنا لإعداد هذه المادة، التي حرصنا على تضمينها طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية بمختلف فروعها، وكذلك نماذج معدة لدروس متنوعة؛ لعلنا بذلك نساهم في عرض مادة ترفع من كفاءة المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في إعداد وتنفيذ دروس هذه المادة بفروعها المختلفة. المبحث الاول المطلب الاول إن تدريس التربية الإسلامية تزداد أهميته في هذا العصر، عصر العلم والاتصالات والتكنولوجيا وذلك لعدة أسباب من أهمها : 1/ طغيان الناحية المادية على حياتنا المعاصرة وأثر ذلك في خلق خواءٍ روحيٍّ، وضعف القيم في نفوسـنا؛ ولهذا فحاجتنا ماسة إلى تربية دينية تعيد إلينا التوازن المفقود. 2/ انشغال الوالدين عن تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية نتيجة انشغالهما بالعمل ومتطلبات الحياة؛ مما جعل العبء الأكبر يقع على كاهل المدرسة. 3/ كثرة المذاهب والتيارات التي يتعرض لها شبابنا؛ مما يتطلب تحصينهم بتربية دينية وقائية تقيهم شرور هذه المذاهب وتعينهم على مواجهتها، بل وتفنيد أضاليلها. 4/ تخلف المسلمين وتطلعهم إلى ملاحقة الحضارة الحديثة، وهذا يتطلب جيلاً صالحاً عارفاً بقيمه وحقوقه وواجباته، والتربية الإسلامية توفر تلك الأسس الصالحة لتكوين هذا النشاءة. 5/ ما يشيع في مجتمعاتنا المحلية من جرائم وانحرافات مردها ضعف الوازع الديني في النفوس، مما يتطلب تربية دينية للأفراد منذ صغرهم، تربي القيم، وتدعم الصالح من العادات والتقاليد، وتنبه إلى الضار منها كالإسراف والتواكل والتعصب. 6 / الصحوة الإسـلامية المنتشـرة في العالم، والتي تهدف إلى العدل والخير والتوازن القائم على تعاليم ديننا في كل شؤون الحياة، وهذه الصحوة تتطلب تربية دينية تحميها من الانحراف، وتجعلها أداة بناءٍ لا هدم للمجتمع والأفراد. المطلب الثاني طرائق تدريس التربية الإسلامية تمتاز هذه الطريقة بسهولة تنفيذها وإن كانت متعبة فيما يتعلق بإعدادها- كما أن هذه الطريقة هي الأصلح عند كثرة الطلاب رغم مساوئها، إذ أن الأستاذ لا يتعامل مع كل واحد على حدة، وإنما يكتفي بإلقاء ما لديه من معلومات، دون مراعاة الخصوصيات المعرفية والنفسية والعقلية للتلاميذ فلا يهتم الأستاذ إلا بعرض معلومات معينة لفئة معينة في زمن محدد بغض النظر عن الاهتمام باستيعاب المتعلمين للدرس. عيوب الطريقة الإلقائية 1- عدم ملاءمتها للمستويات الابتدائية في التعليم: ذلك أن التعليم الابتدائي يحتاج أكثر من غيره إلى مراقبة مستمرة وتقويم مكثف واعتناء جيد بمدى تحصيل التلاميذ ولا يمكن القيام بهذه المهام بالطريقة الإلقائية التي يذوب المتعلم في عرض معلوماتها. 2- عدم مراعاة خصوصيات التلاميذ: فلا يخفى التمايز المعرفي، النفسي والعقلي للتلاميذ، فسيكولوجية التلميذ القروي تختلف عن نظيره في المدن، بل داخل الفصل الواحد، تجد المفارقات شاسعة خاصة في الفصول التي تكون الفئة المستهدفة فيها تعيش فترة المراهقة ذلك أن الفصل في هذه المراحل، يتكون من عوالم قد يصل عددها إلى عدد التلاميذ في بعض الأحيان، والاهتمام بهذه الفئة يقتضي تلافي هذه الطريقة. 3- إرهاق المعلم: وهو ما أشرت عليه سابقا بصعوبة الإعداد بحيث أن المعلم يتحمل أعباء إعداد الدرس، ثم إلقائه فلنفترض أن أستاذا يشتغل، 8ساعات في بعض الأيام من الأسبوع، فكيف سينتهي حاله في آخر اليوم؟ ٣- اصبحت مهمة الطالب هو التلقي والنجاح دون التعلم . ٤- التركيز على التعليم النظري دون وجود نشاطات اخرى تنمي روح التفكير والابداع. ٥ –المدرس اصبح حبيس هذه الطريقة دون ان يقدم ما لديه من ابداع او تطوير لطريقته,([1]) ويمكن تبرير استخدام هذه الطريقة عند المدرسين بما يأتي : ١ / ان المادة المدرسة هي خبرة اجيال تم نقلها من جيل الى جيل فلا تحتاج الى تطوير او تفكير لنقلها. 2/ ان اكثر الطلاب غير ناضجين لكي يستوعبوا كلاما اكثر معلوماتية من المنهج. اجيب : اننا لا ننكر ان الكتاب او المنهج هو حصيلة معلومات وخبرة تراكمية جمعت للطلاب في مكان واحد لكن نقول اننا نريد تغير طريق ايصال المعلومة من الكتاب الى الطالب بما يجعل الطالب يستوعب او يفهم المادة ثم تكون راسغة في مخيلته متى ما اراد استرجعها . الثاني : الطريقة الحديثة : الطريقة الحديثة: هي استخدام الادوات والتقنيات الحديثة في العملية التربوية وخصوصا في تدريس مادة التربية الاسلامية مما يحفز التفكير والاستيعاب والتشويق والانتباه لدى الطالب مما يثمر عن نتائج جيدة في تحقيق الادراك والفهم لدى الطلاب ومنها ادوات في الجسد وادوات حديثة منها الداتا شو وAMB3 وغيرها ([2]) . مميزات المنهج الحديث 1/ ﺘﻬﺘم ﺒطرق بحث والتفكير وليس فقط الحفظ . ٢- ترتكز على اتحاور والاستماع لما يفكر فيه الطالب في المادة الملقاة عليه ٣- ﻻ ﺘﻘﺘﺼــر على بيئة الصف بل يتسع نطاقها الى خارجه منما يجعل الطالب اكثر رغبة في التعلم . ٥- ﺘﻬــﺘم ﺒﺘﻨﻤﻴــﺔ ﺸﺨﺼــﻴﺔ الطالب والاستماع منه وجعله عنصر مشارك في الدرس لا مستمع فقط. ٦- تجعل من المدرس موجه ومرشدا ومبدعا وتجعل من الطالب مفكرا محبا ومنتظرا ومتشوقا للمادة ([3]). المطلب الثالث اهم الفروقات بين الطريقة التقليدية والحديثة 2/ المنهج القديم يسر على مفردات المنهج دون مرونة او تغير او تعديل المنهج الحديث المنهجية مرنة تقبل التعديل والتغير . 3 / تقوم الطريقة القديمة على نقل معلومات من المدرس من خلال الكتاب الى الطالب عن طريق التلقين بينما المنهج القديم يقوم على استخدام اساليب ايصال المعلومة الحديثة والتصويرية 4/ المدرس في الطريقة القديمة يقوم بوظيفة النقل بينما في الحديثة هو موجه ومرشد ([4]) . المبحث الثاني الاساليب والتقنيات التعليمية المطلب الاول طريقة الإلقاء ومن أهم اساليبها: وهذا الاسلوب اسلوب نبوية لطالما استخدمه رسول الله ﷺ مع اصحابه فهو ﷺ وجه وينصح ويرشد ويعلم بأسلوب اللقاء المحضرة المشوقة وذلك باستخدام السوائل عن شيء معروف لكن اراد من خلاله احداث عصف ذهني لأصحابه لكي يصغو اليه خصوصا وانهم واقفون بعدد كبير كما نجد ذلك في حجة الوداع في اخر ايامه ﷺ([5]) . ب - أسلوب المناقشة والحوار : هذا الاسلوب من الاساليب الناجحة وناجعة في ايصال المحاضرة وما فيه من معلومات باسلوب مشوق يلفت انتباه الطلبة ويبقيهم بتواصل مع المدرس دون ان يسرح اعلقهم عن المحاضرة ويمكن ان يقسم المدرس الصف الى فرقين او اكثر مثل فريق (أ) وفريق (ب) ثم يطرح سؤال على الفريق ( أ) يتناقشون في حله ويعطيهم درجة عند الاجابة او يحول السؤال الى فريق (ب) عند عدم الاجابة ([6]) وهذا الاسلوب نجده في الهدي النبوي الشريف كما في حديث : ا تدرون من المفلس حرك عقولهم فقالوا الذي ليس له درهم ودينار فقال ([7]) وفي قوله ﷺ : الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله ﷺ قال : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ([8]) . عيوب طريقة المناقشة مع الطلبة : ١/ انها استنزف كثير من الوقت مما يأثر في اكمال المادة الدراسية المطلوبة . ٢ / قد تؤدي الى خلق فوضاء بين الطلبة مما يصعب السيطرة عليهم . ٣ / قد نجد ان المساهمين في المناقشة والحوار هم فقط الطلبة المتميزين ويلتزم الطلبة دون المستوى الصمت ([9]) . ج - الأسلوب التمثيلي واللغة الجسد : يقوم المدرس باستخدام جوارحه وحركة جسده في اللقاء محاضرته مما يشد انتباه الطلبة اليه كما في استخدام نظرات عينيه في الغضب والحزن وملامح وجهه في الغضب كما يقوم بتغير نبرة صوته حسب الحاجة ([10]) . كما ان لتحريك اليدين والاشارة بهما او بأحدهما لأثر البالغ في ايصال فكرة الدرس كما هو السلوب النبوي فعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بالسبابة والوسطى " وفرق بينهما قليلا ([11]) . د. اسلوب طرح مشكلة والحل : يطرح فيها المدرس مشكلة ضمن اطار الدرس او المحاضرة التي يروم اللقائها على طلابه ثم يبدء الطلاب بطرح الحلول لها ثم يصحح المدرس هذه الحلول بالحل المناسب لها كما في مشكلة اذا الجار وكيف معالجة اذاه هل الحل بمقابلة بالأذى ام بصبر ام بترك الدار ؟ ([12]) . ح. اسلوب القياس : وهذا الاسلوب يقسم المدرس او المعلم ماهو محسوس على غير المحسوس ليصل بالقياس الى نتيجة مشتركة بين المقيسين كما في حديث رسول ﷺ القائل : أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟» قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: «فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا» ([13]) خ. اسلوب صحائف الاعمال : ويتمثل هذا الاسلوب ب صحيفة تمثل في حجمها صحيفة الكتاب لكنها تحتوي على ما يلفت الانتباه وتشويق كعمل جداول او مربعات او اشكل معينة تحتوي في داخلها على اسئلة لموضوع معين كالوضوء او الصلاة او الزكاة او غيرها وفي الخلف الصحيفة هناك الاجوبة لهذه الاسئلة ([14]) . ما يجب مراعاته في هذه الطريقة : ١ / يقوم المدرس بالاستعداد الجيد لألقاء محاضرته وتحديد ما يحتاجه من اسلوب لإيصال كلماته بسهوله لطلابه . ٢ / ان يكون لديه قوة التأثير بالطلبة من خلال شخصيته وتزانه وحكمته في علاج الخطأ اذا حصل في اثناء اللقاءه. ٣- توجيه الاسئلة المحفزة او التي فيها عصف ذهني وعقلي لهم لأبعادهم عن الشرود الذهني. ٥ –فسح المجال الكافي للطلبة للمناقشة والحوار وابداء ما لديهم من افكار لكن دون التأثير على سير المنهج ([15]) . المطلب الثاني أهم الوسائل والتقنيات التعليمية أ/ الوسائل السمعية التسجيلات الصوتية : معلوم ان في موضوع تدريس القرآن الكريم، أن ألفاظ القرآن وأساليبه وطريقته في الأداء من أعظم وأدق ما عرف من أساليب الكتابة، لذلك كانت القراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم هي وحدها التي توضح معناه وتبين إعجاز أسلوبه. وهناك علم قائم بذاته يسمى (علم القراءات)، أنشأه العلماء للتعرف على الأوجه الصحيحة لقراءة القرآن. فإذا ما قام المعلم بتسجيل الآيات من المصحف المرتل مثلا واستمع هو وتلاميذه أثناء الدرس إلى التلاوة فإنه بذلك يساعد الأطفال على التعرف على كيفية القراءة مع المد والوقف والفصل والوصل وغير ذلك. وعلى المعلم قبل البدء في إذاعة الآيات المسجلة أن يكتبها بخط واضح على السبورة، أو على لوحة ويعلقها في مكان بارز أمام التلاميذ، ثم يقرأها قراءة نموذجية أكثر من مرة وبعدها يبين المعنى الإجمالي والتراكيب الصعبة و المفردات الغريبة عليهم، ثم يطلب من المجيدين منهم قراءتها. وعليه أثناء متابعتة للقراءة، أن يلاحظ أخطاءهم وأن يرشدهم إلى الصواب، وهنا يأتي دور المسجل. فينبههم المعلم أنهم سوف يستمعون إلى قراءة ممتازة، وأن عليهم أن يتابعوا المسجل بقراءة صامتة دون أن يحركوا شفاههم فإذا ما انتهوا من الاستماع، وضح لهم قواعد القراءة الجيدة على ضوء ما سمعوا من التسجيل ([16]) . ب/ الوسائل البصرية 1/المخططات والخرائط : ان استخدام المخططات في ايصال فكره ما هو اسلوب نبوي فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله t، قال: خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا، وخط خطا في الوسط خارجا منه، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط، وقال: " هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به - أو: قد أحاط به - وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا ([17]) . وكذلك الخرائط مهمة جدا في ايصال فكرة وموضوع الدرس كما في خرائط التي تبين طريق الهجرة او معركة بدر او احدا او الخندق او غيرها ([18]) . 2/ النماذج المجسمة : وهي في الغالب تقوم على نشاط التلاميذ واستغلال ميولهم ورغباتهم، وعن هذا الطريق يمكن أن نأتي لهم بنماذج تتعلق بمناسك الحج كالكعبة والصفا والمروة وجبل عرفات ونشرحها لهم ثم نطلب منهم أن يصنعوا مثلها، ويا حبذا لو اشترك أساتذة التربية الفنية في مساعدة الأطفال على القيام بذلك، ويمكن أيضًا عمل نماذج تبين أعمال الصلاة والوضوء ومساعدة الضعفاء ومعاونة المحتاجين ([19]) . 3/ الصور والرسوم : ويمكن عن طريقها عرض أركان الوضوء. كأن نأتي بصور مختلفة تعبر كل صورة منها عن عمل من أعمال الوضوء ونرقم هذه الصور ونكتب عليها العبارة الموضحة لما في الصورة كالنية أو غسل الوجه وغير ذلك مما تتضمنه عملية الوضوء، وتعرض الصور متتابعة على التلاميذ. وبعد العرض يمكن للمعلم أن يستغل الصور أيضا في معرفة إدراك التلاميذ لأركان الوضوء بأن يخفي الكتابة عنهم ويسألهم على ما تدل عليه الصورة. وكذلك يمكنه نزع الأرقام ووضع الصور غير مرتبة ويطلب منهم ترتيبها. وتكرار هذه العملية يساعد على التعرف على عملية الوضوء، كما يمكن إتباعه أيضًا في دروس الصلاة، وفي بيان معاني القرآن، وموضوعات التهذيب كالنظافة، والأحاديث النبوية , فلو أردنا توضيح معنى قول الله تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)([20]). وأحضرنا صورة لسنابل القمح وبيّنّا عليها أن الله يزيد أجر المنفق في سبيله إلى سبعمائة مثل كما أنبت من الحبّة سبعمائة حبة، لكان ذلك أوقع في نفوس التلاميذ وأدل على المعنى. وكذلك لو أحضرنا صورة تمثل المغتاب وهو يأكل لحم إنسان ميت فإننا نبين مقدار ما في الغيبة من بغض لها ونفور الله والإنسان منها. وغير ذلك من الأمثلة كثير ممّا يمكن التعبير عنه بالصورة والرسوم. والمدرس النابه الذي يؤدي مهنته بحب وشغف يستطيع أن يبدع الكثير في هذا المجال([21]). ج / الوسائل المشتركة 1/ الداتا شو: وعن طريقها يمكن تدريس كثير من دروس التربية الدينية كدروس العبادات إذ يمكن أن تصور أعمال المصلي أو الحاج أو المتوضئ خطوة خطوة، ويعرض ذلك كله بواسطة شريط فيديو، ويمكن للمعلم أن يبدأ الدرس بشرح نظري لأعمال الصلاة يعتمد فيه إلى حد ما على معلومات بعض الأطفال، ثم يكمل ما ينقصهم من معلومات عن طريق التوضيح والمناقشة معهم، وبعد ذلك ينتقل إلى قاعة العرض ، فيشاهدوا معا كل ما يتصل بالدرس وبعد العرض يقوم باستجوابهم عما شاهدوه ويناقشهم فيه من الوجهة التحصيلية و الفكرية. ولا شك أن هذا يساعد التلاميذ على إدراك أركان العبادة التي يشاهدونها إدراكا يجعلهم وكأنهم يمارسونها بالفعل ([22]) . 2/ التمثيليـات : وهي من أقوى الوسائل في التربية الدينية، لأن التلاميذ يعشقون تقليد الآخرين، والمحاكاة عندهم فوق أنها طبيعية في هذا السن فإنها محببة إلى نفوسهم، واستغلال هذه الرغبة فيهم تؤدي إلى وصول المعلومات إليهم وثباتها في أذهانهم من غير عناء ولا تعب، ويجب أن تكون هذه التمثيليات قصيرة خالية من التعقيد والإغراب في العقدة، وأن يحرص المعلم على أن تكون المواقف فيها دالة على ما يريد إيصاله إليهم من أهداف وأن تحتوي على النقاط الهامة في الدرس. ونحن نعلم أن التمثيل يعلم الأطفال الشجاعة والقدرة على مواجهة المواقف، ويدرب لسانهم على الفصاحة، ويثير في نفوسهم الرغبة، ويبعث نشاطهم، ويجعلهم يتمثلون مواقف التمثيلية باندماجهم في أدوارهم أو في المشاهدة ومتابعة الممثلين فيما يقومون به ([23]) . المطلب الثالث الرحلات والزيارات وليس كالرحلة شيء يجعل الطالب يرى بعينه ما يقرأه ويسمعه من الدروس الدينية، والرحلة إلى الأماكن المقدسة فوق أنها توضح المعلومات لدى الأطفال فإنها تضفي عليهم جوًا روحيًا يحببهم في دروس الدين، ويجعلهم يتعلقون بها وكذلك مواقع اهم الاحداث الاسلامية كموقع جبل الرماة في معركة احد وابار بدر ومسجد قباء وكل ذلك في رحلة العمرة ان امكن ([24]) . 2- الزيارات واللقاءات : الزيارات واللقاءات من أهم الوسائل لغرس الفضائل الدينية بالأسلوب العملي من غير حاجة إلى موعظة أو توجيه فيجب أن تكون لقاءات المعلم بتلاميذه دائمة وهادفة، يقصد من خلالها التعرف على مشاكلهم وحاجاتهم النفسية والاجتماعية، وكلما وجد مناسبة قام بزيارتهم في منازلهم، كعودة مريض، أو السؤال عن سبب غيابه عن المدرسة، أو مشاركته في أفراحه وأعياده وأحزانه. كل هذا لا يتطلب عناء كبيرًا من المعلم لو كان صادق العزم، ويحقق أكبر النتائج في الوصول إلى تمثل التعاليم والأخلاق الإسلامية بين الأطفال وأسرهم بل والمجتمع المحيط بهم. والأطفال بفطرتهم مزودون بعاطفة دينية، ولكنهم محتاجون إلى من يساعدهم على تنظيمها وإبرازها في مجال السلوك والتطبيق. فإذا ما استطعنا نحن المعلمين أن نقوم سلوكنا وأن نتمثل القيم والمبادئ الإسلامية في أقوالنا وأفعالنا، استطعنا أن ننفذ إلى قلوب التلاميذ، وأن نستثير عاطفتهم الدينية ونذكيها في نفوسهم مما يحملهم على الانتقال بفطرتهم إلى الواقع، ويدفعهم إلى تقويم المعوج من سلوكهم، بل وحتى نقد ما يخالف تلك الفطرة من نوازع شتى تسود مجتمعهم المحيط بهم، والذي كثيرا ما تطغى عليه جوانب المنفعة، وتتدنى به الشهوات والرغبات والأهواء إلى مسارب بعيدة عن تلك الفطرة الدينية التي فطر الله الناس عليها ([25]) . الخاتمة 1/ ان الاسلوب التقليدي في تدريس المواد الدراسية اصبح لا يتناسب مع الجيل الحالي واصبح لزاما ادخال الاساليب والوسائل الحديثة في العملية التربوية. 2/ ان من اسباب نتائج الرسوب الكثيرة هو عدم حب الطالب للمادة وعدم الرغبة النفسية لحضور درسها لكن باستخدام الاساليب والوسائل الحديثة سوف يتشوق الطالب للدرس يبدع فيه ويحبه . 3/ لنجعل من الطالب جزء من الدرس مفكر لا متلقي جامد لا يريد سوى النجاح. 4/ نحن نريد من الطالب ان يخرج بحصيلة وفائدة لا يدرس لأجل الامتحان فاذا ادى الامتحان نسى كل شيء متعلق بالمادة . 5/ ان طريقة الكتاتيب التي تعلمنا من خلاله دروسنا في زماننا اصبحت مملة وغير مرغوب بها عند كثرة من الطلاب . 6/ لا يكاد ينفك الشباب وخصوصا الطلاب عن النظر في الاجهزة الحديثة للاتصال وربما استخدموها استخداما سيء فلماذا لا نستخدمها في شيء نافع لهم المصادر · القران الكريم 1/ صحيح البخاري لمحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر , الناشر: دار طوق النجاة ,الطبعة: الأولى، 1422هـ 2/ صحيح مسلم بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ,الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت. 3/ مسند الإمام أحمد بن حنبل ,المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون ,إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي ,الناشر: مؤسسة الرسالة ,الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م 4/ طرق تدريس التربية الاسلامية نماذج لاعداد دروسها للأستاذ عبد الرشيد عبد العزيز سالم ,الناشر وكالة المطبوعات ,الطبعة الثالثة ,لسنة 1984م. 5/ محاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتور داود بن درويش حلس ,ط :الثالثة , مكتبة افاق, لسنة 2010 6/ مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية المنشور في مجلة كلية ابن رشد للعدد 203 للسنة 1433. 7/ طرائق تدريس التربية الاسلامية في مدارس البنات لفوز بنت عبد اللطيف كردي وهو كتاب مقرر في كلية التربية للبنات في جده. 8/ واقع استخدام تقنيات التعليم لمادة التربية الاسلامية لدكتور ماجد الرفاعي ,مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس , المجلد:11 العدد الثاني لسنة 2013 م. [1] انظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادلة علي ناجي السعدون المنشور في مجلة كلية ابن رشد للعدد 203 للسنة 1433 ص 1136ومحاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتور داود بن درويش حلس ,ط :الثالثة لعام 2010 ص49. [2] ) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادله علي ناجي السعدون ص 1154. [3]) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادله علي ناجي السعدون ص 1136 [4] ) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادله علي ناجي السعدون ص1138 [5]) عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قعد على بعيره، وأمسك إنسان بخطامه - أو بزمامه - قال: «أي يوم هذا»، فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه، قال: «أليس يوم النحر» قلنا: بلى، قال: «فأي شهر هذا» فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، فقال: «أليس بذي الحجة» قلنا: بلى، قال: «فإن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، بينكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ليبلغ الشاهد الغائب، فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه» رواه البخاري, باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «رب مبلغ أوعى من سامع» 1/24 رقم الحديث :67. [6] ) ينظر : محاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتور داود بن درويش حلس ,ط :الثالثة لعام 2010 ص 51, طرائق تدريس التربية الاسلامية في مدارس البنات لفوز بنت عبد اللطيف كردي ص 36. [7]) رواه مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه باب : تحريم الظلم ,4/1997 رقم الحديث : 2581. [8]) رواه مسلم من حديث تميم الداري t ,باب : بيان أن الدين النصيحة ,1/74 رقم الحديث : 55. [9] ) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادلة علىي ناجي السعدون ص1142. [10] ) ينظر : محاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية ص 67. [11] ) اخرجه احمد في مسنده من حديث سهل بن سعد t ,37/467 رقم الحديث :22820 بأسناد صحيح. [12] ) ينظر : المصدر السابق ص82. [13] ) رواه مسلم من حديث ابي هريرة ﷺ , باب : فضل الصلوات الخمس ,1/462 رقم الحديث 667. [14] ) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادلة علي ناجي السعدون ص1151-1152. [15] ) ينظر : مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية لدكتوره عادلة علىي ناجي السعدون ص1142. [16] ) ينظر طرق تدريس التربية الاسلامية نماذج لاعداد دروسها لاستاذ عبد الرشيد عبد العزيز سالم ص226-227 و طرائق تدريس التربية الاسلامية في مدارس البنات لفوز بنت عبد اللطيف كردي ص104. [17] ) رواه البخاري في كتاب الرقائق ,باب :في الامل وطوله , 8/89 رقم الحديث :6417. [18] ) ينظر : واقع استخدام تقنيات التعليم لمادة التربية الاسلامية لدكتور ماجد الرفاعي ,مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس , المجلد:11 العدد الثاني لسنة 2013 م, ص 42. [19] ) ينظر : المصدر السابق , ص 40. [20] ) سورة البقرة : الآية 261. ([21] ينظر : واقع استخدام تقنيات التعليم لمادة التربية الاسلامية , ص 39 -40. ([22] ينظر : واقع استخدام تقنيات التعليم لمادة التربية الاسلامية ص 41. [23]) طرائق تدريس التربية الاسلامية في مدارس البنات لفوز بنت عبد اللطيف كردي ص140. [24] ) ينظر بتصرف : طرق تدريس التربية الاسلامية نماذج لا عداد دروسها للاستا ذ عبد الرشيد عبد العزيز سالم ص10. [25] ) ينظر بتصرف : طرق تدريس التربية الاسلامية نماذج لاعداد دروسها لاستا ذ عبد الرشيد عبد العزيز سالم ص10 |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |