منهج الرازي وشيوخه في الكلام على الرجال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127200 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-02-2020, 03:50 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي منهج الرازي وشيوخه في الكلام على الرجال

منهج الرازي وشيوخه في الكلام على الرجال
أ. د. محمد بن تركي التركي




إن الكلام على الرجال، وأحوالهم عنصر أساسي في كثير من أحاديث العلل، فعليهم يدور الحديث، ومنهم يكون الخطأ والصواب.

وقد حفل كتاب علل ابن أبي حاتم بالكلام على كثير من الرواة سواءً من المؤلف أو شيوخه وقد قمت بجمع الرجال الذين ورد فيهم جرح أو تعديل أو نحو ذلك في هذا القسم المحقق ورتبتهم على أحرف الهجاء، وأفردتهم بفهرس مستقل في آخر الرسالة.

ومن خلال هذا القسم المحقق تبين لي أن لهم في ذلك عدة صور، أهمها ما يلي:
1- قد يبينون حال الراوي من حيث التوثيق أو التضعيف، وهذا في الغالب بعد ذكرهم لحال الوجه الذي رواه، ثم يقولون: وفلان ضعيف،
أو نحو ذلك: انظر: (507، 515، 563، 576، 596، 611، 643).


2- وقد يكون أحياناً بسؤال ابن أبي حاتم لشيوخه عن حال هذا الراوي:
انظر: (557، 638، 647).


3- وقد يبينون حال الراوي من حيث إثبات الصحبة من عدمها:
انظر: (562، 606، 638).


4- وقد يكون كلامهم في تحديد بيان اسم الراوي أو نسبه:
انظر: (516، 520، 533، 582، 583، 585، 627).


5 - وقد يفاضلون بين الرواة، كأن يقولون: فلان أحفظ من فلان ، أو أعلم بحديث فلان:
انظر: (582، 583، 584، 587، 589، 620، 644، 651).


6 - وقد ينفرد أحدهم بذكر بعض الأقوال الهامة في الجرح والتعديل، مما لا نجده في غير هذا الكتاب: فمثلاً نص أبو حاتم في المسألة (596) على أن أبا معيد لم يسمع من طاووس، ولم أقف على قوله هذا في الجرح أو المراسيل، كما لم أر من نص عليه غيره.


7- وقد يشيرون إلى وهم الراوي بتخطئته في ما رواه، كأن يقولوا: أخطأ فيه فلان. وهذا كما هو معلوم لا يقتضي تضعيفه:
انظر: (525، 550، 562، 569، 571، 593، 597).

8- وقد يذكرون بأن أحد الأوجه خطأ، ولكن يتوقفون في حمله على راو معين: ففي المسألة (620) ، قال ابن أبي حاتم: قلت لأبي زرعة: الخطأ ممن هو؟. قال: الله أعلم، كذا رواه داود العطار.


9- ومن منهجهم في ذلك الاهتمام بحال الإسناد من حيث الاتصال والانقطاع،كأن يقولوا: فلان لم يسمع من فلان، أو لم يدرك فلان، أو نحو ذلك.
انظر: (503، 551، 554، 572، 596، 606، 642، 647). وأيضاً من حيث الإرسال والاتصال، أو الوقف والرفع، وقد تقدم ذلك في المطلب الرابع.


10- ومن منهجهم أيضاً التفريق بين الرواة المشتركين في الاسم واسم الأب، وحمل الخطأ على أحدهم، فيقولوا مثلاً: هذا من حديث فلان، وليس من حديث فلان، بناءً على ما ترجح لهم، وهذا في الغالب إذا كان أحدهما ثقة، والآخر ضعيف:
انظر: (567، 646).


11- ومن منهجهم أيضاً التعريف بالرواة المبهمين، أو المذكورين بكناهم، أو نحو ذلك: ففي المسألة (595) ، قال ابن أبي حاتم: فقلت لأبي: هذا سالم بن عبد الله بن عمر؟


قال: لا هذا شيخ شامي.
وفي (598) قال أبو حاتم: والحضرمي بن لاحق رجل من أهل المدينة، وانظر: (503، 508، 533، 557، 578).


المصدر
من كتاب "علل الحديث"؛ للإمام الحافظ أبي محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.25 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.68%)]