|
ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() صفعات قادت إلى الخيرات (3) أبو حنيفة وتوجيه امرأة! أحمد الجوهري مَن؟! أبو حنيفة! الذي قيل فيه: الناس عيالٌ في الفقه على أبي حنيفة! نعم، إنه هو، الرجل الذي لم يَدرُس أحدٌ فقهَه ولم يتنسَّمْ رائحةَ عقله إلا حَمِد الله أن جعَلَ في الأمة مثلَه، فيكون مِن جملة تسابيحه بعد معرفتِه: الحمد لله الذي خلَقَ أبا حنيفة! إي، هو! وأكبر من ذلك! كان أبو حنيفة رحمه الله رجلاً كالناس، يَشغَله همُّ حياته ودنياه، مشغولاً بتجارته الرَّائجة الرَّابحة بين أثرياء القوم وعِلية الناس، ولم يكن له في بداية حياته شُغِل بالعلم، حتى إنه وُلد سنة ثمانين في حياة صِغار الصحابة، ورأى أنسَ بن مالك لما قَدِم عليهم الكوفةَ، لكنه لم يَثبُت له حرفٌ عن أحدٍ منهم، ولا عن أنسٍ رضي الله عنه، ثم إذا به يتحوَّل إلى العلم والفقه، والدراسة والتلقِّي، فرَوى عن عطاءِ بن أبي رَباح، وعن الشعبيِّ، لكن قد فاته أصحابُ النبي عليه الصلاة والسلام فلم يأخذ عنهم حرفًا! فكيف صار في الدين: "الإمامَ، فقيهَ الملَّة، عالم العراق" كما نعتَه بذلك الذهبي في سير أعلام النبلاء[1]؟! يحكي لنا أبو حنيفة رحمه الله عن ذلك بطريقته الشائقة الماتعة فيقول: خدعَتني امرأة، وفقَّهَتني امرأة، وزهَّدَتني امرأة! أما الأولى: فكنتُ مجتازًا فأشارت إليَّ امرأةٌ إلى شيء مطروحٍ في الطريق فتوهَّمتُ أنها خرساء، وأن الشيء لها، فلما رفعتُه إليها قالت: احفَظه حتى تسلِّمَه لصاحبه. وأما الثانية: فسألتني امرأةٌ عن مسألة في الحيض، فلم أعرفها، فقالت قولاً تعلَّمتُ الفقه من أجله. وأما الثالثة: فمررتُ ببعض الطرقات، فقالت امرأة: هذا الذي يصلِّي الفجر بوضوء العشاء، فتعمدتُ ذلك حتى صار دأَبي[2]. فلله هي أو هنَّ، ولله هو! حتى ليقول الذهبي عن خاتمته السعيدة: "عُنِي بطلب الآثار، وارتحَل في ذلك، وأمَّا الفقه والتدقيق في الرأي وغوامضه، فإليه المنتهى، والناسُ عليه عيالٌ في ذلك". ويقول عنه يحيى بن مَعين إمام الجَرح والتعديل: كان أبو حنيفة ثقةً لا يحدِّث بالحديث إلا بما يحفظه، ولا يحدِّث بما لا يَحفظ... ولم يُتَّهم بالكذب... ولقد ضربَه ابنُ هُبيرة على القضاء، فأبى أن يكون قاضيًا. لقد كانت الصفعات الثلاثُ مؤثِّرةً في حياة أبي حنيفة أيَّما تأثير! فكان في العلم على ما حكى هؤلاء الفحول، وكان تَوقُّد ذهنه لا يُصدَّق، حتى صار كما قال فيه: "ألمعيٌّ ذكي، لا يُخطئ في تقدير الرجال"، وقائل ذلك هو الإمام مالك؛ كما ينقل ذلك الشافعي تلميذه، يقول: قيل لمالكٍ: هل رأيتَ أبا حنيفة؟ قال: نعم، رأيتُ رجلاً لو كلَّمَك في هذه السارية أن يجعَلها ذهبًا لقام بحجَّتِه". وأما عن العبادة فحسبُك فيه قولُ أسد بن عمرو: "إن أبا حنيفة رحمه الله صلى العشاء والصبح بوضوءٍ أربعين سنة". وشهادةُ القاضي أبي يوسف؛ قال: "بينما أنا أمشي مع أبي حنيفة، إذ سمعتُ رجلاً يقول لآخر: هذا أبو حنيفةَ، لا ينام الليل، فقال أبو حنيفة: والله لا يُتحَدَّث عني بما لم أفعل! فكان يُحيي الليل صلاة وتضرعًا ودعاء". يقول الذهبيُّ: وقد رُوي من وجهين أن أبا حنيفة قرأ القرآن كلَّه في ركعة. وقد كان أبو حنيفة ممَّن ثبَت في مِحنة خلق القرآن، فلم يُجب السلطان وكان قوله: "من قال: القرآن مخلوق، فهو كافر". قال الذهبي: قال عليُّ بن الحسن الكراعي: قال أبو يوسف: ناظرتُ أبا حنيفة ستَّةَ أشهر، فاتفق رأينا على أنَّ من قال: القرآن مخلوق، فهو كافر". وعن محمد بن سابق قال: "سألت أبا يوسف فقلتُ: أكان أبو حنيفة يقول: القرآن مخلوق؟ قال: معاذ الله، ولا أنا أقوله". وما ورد في كتب "التأريخ" أن أبا حنيفة كان يقول: "القرآن مخلوق"، فيقول عنها العلامة الألبانيُّ رحمه الله: "دقَّقتُ النظر في بعضها فوجدتُه لا يخلو من قادح، ولعلَّ سائرها كذلك؛ لا سيما وقد روى الخطيبُ عن الإمام أحمد أنه قال: لم يصحَّ عندنا أن أبا حنيفة كان يقول: "القرآن مخلوق"[3]. وهذا هو اللائق بالإمام أبي حنيفةَ وعِلمِه، فرحمه الله ورفَع درجته في علِّيين[4]. وبعد، فهذا أثرُ صفعةٍ صيَّرَت رجلاً عاديًّا: • فقيهًا. • عابدًا. • ألمَعيًّا. فمَن لنا بصفعةٍ كهذه مضمونةِ النتيجة؟! وفي سيرة النعمان فوائدُ وفرائد جمَّة، من أعظمها أنّه رحمهُ الله لم يستنكف أن يحكي ذلكَ عن نفسهِ أما بعضنا فيوهم الناس أنهُ ولدَ عالماً!!. [1] سير أعلام النبلاء (6/ 391)، للذهبي. [2] الأشباه والنظائر (365) لابن نجيم. [3] "مختصر العلو للعلي الغفار"، الحافظ شمس الدين الذهبي، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني، (156). [4] طالع في ترجمة أبي حنيفة (أبو حنيفة: حياته وعصره - آراؤه وفقهه؛ للشيخ محمد أبو زهرة، أبو حنيفة النعمان - إمام الأئمة الفقهاء، وهبي سليمان غاوجي، سير أعلام النبلاء، الذهبي، 6 /390).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |