مختارات من تعليقات الحافظ الذهبي في "سير أعلام النبلاء" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 56170 )           »          النية في الدراسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          شراء ذهب جديد بثمن الذهب القديم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          دفع الزكاة للمدين المعسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          دعاء الله بأسمائه الحسنى والتوسل إليه بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الهبات والعطايا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأخذ بالقرآن دون السنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الصدقة من مال الميت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الوقاية من الشرك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 6001 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-02-2020, 05:14 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,515
الدولة : Egypt
افتراضي مختارات من تعليقات الحافظ الذهبي في "سير أعلام النبلاء"

مختارات من تعليقات الحافظ الذهبي في

"سير أعلام النبلاء"


ساعد عمر غازي

الحافظ الذهبي -رحمه الله- له تعليقات متميزة على بعض الأقوال التي وردت في التراجم وتحتاج إلى بيان عدم ثبوتها، أو توجيه وتفسير مقبول للقول، أو اعتذار عن صاحب القول، أو نحو ذلك من التعليقات التي يوردها لذكر معلومة أو واقعة تاريخية، وغير ذلك من الفوائد. فرأيت من الفائدة إيراد ما وقفت عليه.



تنبيه: قول: قلت: هو قول الحافظ الذهبي.
1- قال خليفة بن خياط: وقد كان أبو بكر ولى أبا عبيدة بيت المال.
قلت: يعني: أموال المسلمين، فلم يكن بعد عمل بيت مال، فأول من اتخذه عمر. [سير أعلام النبلاء (1/ 15)].


2- قلت: قاتل طلحة بن عبيد الله في الوزر، بمنزلة قاتل علي بن أبي طالب. [سير أعلام النبلاء (1/ 36)].


3- عن منصور بن عبد الرحمن: سمعت الشعبي يقول: أدركت خمس مائة أو أكثر من الصحابة، يقولون:علي، وعثمان، وطلحة، والزبير في الجنة.


قلت: لأنهم من العشرة المشهود لهم بالجنة، ومن البدريين، ومن أهل بيعة الرضوان، ومن السابقين الأولين الذين أخبر تعالى أنه رضي عنهم ورضوا عنه؛ ولأن الأربعة قتلوا ورزقوا الشهادة، فنحن محبون لهم، باغضون للأربعة الذين قتلوا الأربعة. [سير أعلام النبلاء (1/ 62)].


4- وفي توجيه لماذا لم يجعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الذين استخلفهم، سعيد بن زيد ابن عمه، وزوج أخته فاطمة، وأحد العشرة الذين بشرهم رسول الله بالجنة، وسعيد بن زيد رضي الله عنه، هو راوي حديث العشرة.

قال الذهبي: قلت: لم يكن سعيداً متأخراً عن رتبة أهل الشورى في السابقة والجلالة، وإنما تركه عمر -رضي الله عنه- لئلا يبقى له فيه شائبة حظ؛ لأنه ختنه وابن عمه، ولو ذكره في أهل الشورى لقال الرافضي: حابى ابن عمه، فأخرج منها ولده وعصبته. فكذلك فليكن العمل لله. [سير أعلام النبلاء (1/ 138)].


قال مقيده عفا الله عنه: لذلك قال ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 67): "واقتصار عمر على الستة من العشرة لا إشكال فيه؛ لأنه منهم وكذلك أبو بكر ومنهم أبو عبيدة وقد مات قبل ذلك وأما سعيد بن زيد فهو ابن عم عمر فلم يسمه عمر فيهم مبالغة في التبري من الأمر وقد صرح في رواية المدائني بأسانيده أن عمر عد سعيد بن زيد فيمن توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو عنهم راض إلا انه استثناه من أهل الشورى لقرابته منه وقد صرح بذلك المدائني بأسانيده قال فقال عمر: لا أرب لي في أموركم فأرغب فيها لأحد من أهلي".

5- ذكر أربعة من الصحابة وهم أخوة: عاقل بن البكير بن عبد يا ليل بن ناشب الليثي، وقال: استشهد عاقل يوم بدر شهيدا، وهو ابن أربع وثلاثين سنة. قتله مالك بن زهير الجشمي. ثم قال: أخوه: خالد بن البكير بن عبد يا ليل بن ناشب الليثي، وقال: شهد خالد بدراً، وأحداً، وقتل يوم الرجيع في صفر سنة أربع، وله أربع وثلاثون سنة. ثم قال: أخوهما: إياس بن أبي البكير بن عبد يا ليل الليثي، وقال: وشهد فتح مصر. توفي سنة أربع وثلاثين. ثم قال: أخوهم الرابع: عامر بن أبي البكير الليثي. شهد بدراً والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلت: ما شهد بدراً إخوة أربعة سواهم.[سير أعلام النبلاء (1/ 187)].

6- في ترجمة مسطح بن أثاثة رضي الله عنه، المهاجري، البدري، المذكور في قصة الإفك.
قلت: إياك يا جري أن تنظر إلى هذا البدري شزراً لهفوة بدت منه، فإنها قد غفرت، وهو من أهل الجنة.
وإياك يا رافضي أن تلوح بقذف أم المؤمنين بعد نزول النص في براءتها، فتجب لك النار.
["سير أعلام النبلاء" (1/ 188)].

7- في ترجمة: بشر بن البراء بن معرور الخزرجي.
قلت: هو الذي أكل مع النبي صلى الله عليه وسلم من الشاة المسمومة يوم خيبر، فأصيب، وهو من كبار البدريين. [سير أعلام النبلاء (1/ 269)].

8- وروى: الأعمش، عن إبراهيم، قال: كان عبد الله بن مسعود لطيفاً، فطناً.
قلت: كان معدودا في أذكياء العلماء. [سير أعلام النبلاء (1/ 462)].

9- وذكر عن ابن عباس، قال: تمتع -أي التمتع بالعمرة إلى الحج- رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عروة بن الزبير: نهى أبو بكر وعمر عن المتعة، فقال ابن عباس: فما يقول عرية؟
قال: نهى أبو بكر وعمر عن المتعة.
قال: أراهم سيهلكون.
أقول: قال رسول الله، ويقولون: قال أبو بكر وعمر!
قلت: ما قصد عروة معارضة النبي صلى الله عليه وسلم بهما، بل رأى أنهما ما نهيا عن المتعة إلا وقد اطلعا على ناسخ.
[سير أعلام النبلاء (15/ 243)].

10- قال مالك بن مغول: سمعت الشعبي يقول: ليتني لم أكن علمت من ذا العلم شيئاً.
قلت: لأنه حجة على العَالِمِ، فينبغي أن يعمل به، وينبه الجاهل، فيأمره وينهاه؛ ولأنه مظنة أن لا يخلص فيه، وأن يفتخر به، ويماري به، لينال رئاسةً، ودنيا فانيةً. [ سير أعلام النبلاء (4/ 303)].


11- ومن مليح قول شهر بن حوشب: من ركب مشهوراً من الدواب، ولبس مشهوراً من الثياب، أعرض الله عنه، وإن كان كريماً.


قلت: من فعله ليعز الدين، ويرغم المنافقين، ويتواضع مع ذلك للمؤمنين، ويحمد رب العالمين، فحسن، ومن فعله بذخاً وَتِيْهاً وفخراً، أذله الله وأعرض عنه، فإن عوتب ووعظ، فكابر، وادعى أنه ليس بمختال ولا تَيَّاهٍ، فأعرض عنه، فإنه أحمق مغرور بنفسه. [سير أعلام النبلاء (4/ 375-376)].


12- قال المهلب: ما شيء أبقى لِلْمُلْكِ من العفو، خير المَلِكِ العفو.
قلت: ينبغي أن يكون العفو من الملك عن القتل، إلا في الحدود، وأن لا يعفو عن وَالٍ ظالمٍ، ولا عن قاضٍ مرتشٍ، بل يعجل بالعزل، ويعاقب المتهم بالسجن، فحلم الملوك محمود إذا ما اتقوا اللهَ، وعملوا بطاعته. [سير أعلام النبلاء (4/ 385)].


13- عن ثابت البناني، قال: كان الحسن في مجلسٍ، فقيل لأبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير: تكلم.
فقال: أَوَهُنَاكَ أَنَا؟... ثم ذكر الكلام ومؤنته.
قلت: ينبغي للعالم أن يتكلم بنيةٍ وحسن قصدٍ، فإن أعجبه كلامه، فليصمت، فإن أعجبه الصمت، فلينطق، ولا يفتر عن محاسبة نفسه، فإنها تحب الظهور والثناء. [سير أعلام النبلاء (4/ 494)].


14- عبد الله بن بكر المزني: سمعت إنساناً، يحدث عن أبي: أنه كان واقفاً بعرفة، فرق، فقال: لولا أني فيهم، لقلت: قد غفر لهم.
قلت: كذلك ينبغي للعبد أن يزري على نفسه، ويهضمها. [سير أعلام النبلاء (4/ 534)].


قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (4/ 532):"بكر بن عبد الله بن عمرو أبو عبد الله المزني البصري الإمام، القدوة، الواعظ، الحجة، أبو عبد الله، أحد الأعلام، يذكر مع الحسن، وابن سيرين".
[سير أعلام النبلاء (4/ 528)].


15- قال أبو عبيد الآجري: حدثنا أبو داود، حدثونا عن الأشجعي، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، قال: كانوا يرون أن كثيرا من حديث أبي هريرة منسوخ.


قلت: وكان كثير من حديثه ناسخاً؛ لأن إسلامه ليالي فتح خيبر، والناسخ والمنسوخ في جنب ما حمل من العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم نزر قليل، وكان من أئمة الاجتهاد، ومن أهل الفتوى رضي الله عنه فالسنن الثابتة لا ترد بالدعاوى". [سير أعلام (4/ 528)].

يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 98.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 96.75 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]