حول الحريم والإقطاع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127099 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-01-2020, 04:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي حول الحريم والإقطاع

حول الحريم والإقطاع

أ. د. الحسين بن محمد شواط و د. عبدالحق حميش










الحريم:
تعريفه:
هو ما تمس إليه الحاجة لتمام الانتفاع بالمعمور؛ كحريم البئر وفناء الدار.

حكمه:
الخلاصة أن كل مملوك لا يجوز إحياء ما تعلق بمصالحه، وللمحيي ملكية إضافية قرَّرها له الشارع الحكيم، وهو حريم الأرض التي أحياها، له بالإحياء ما يحتاج إليه من المرافق؛ كفناء الدار، وحريم البئر، وله أن يمنع غيره.

مشروعيته:
الأصل في مشروعيته أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل للبئر حريمًا، وقال: ((مَن حفر بئرًا فله مما حولها أربعون ذراعًا عطنًا لماشيته))[1]، وأجمع الفقهاء على أن للعين حريمًا.

مقدار الحريم:
للفقهاء تقديرات للحريم:
فالعين الجارية: حريمها خمسمائة ذراع من كل جانب.
وحريم البئر: أربعون ذراعًا من كل جانب.
وحريم الأرض الزراعية: قدر ما يحتاجه زرعها لسقيها وربط دوابِّها.
وحريم الدار: مطرح تراب وكناسة وثلج وماء ومزراب وممر إلى بابها.

الإقطاع:
تعريفه:
هو جعل بعض الأراضي الموات مختصَّةً ببعض الأشخاص، وقيل: هو تسويغ الإمام من مال الله شيئًا لمن يراه أهلاً له.

مشروعيته:
يجوز للإمام أن يقطع موات الأرض لمن يملكه بالإحياء؛ لما روى وائل بن حجر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أقطعه أرضًا بحضرموت، وبعث معاوية ليقطعها إياه[2].

وروي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أقطع ناسًا من جُهَينة أرضًا[3]، وروي أن أبا بكر أقطع الزبير، وأقطع عمر وعليًّا.

أنواعه:
الإقطاع ثلاثة أقسام:
1- إقطاع تمليك: فإن أقطع الإمام أرضًا لشخص ملكها.

2- إقطاع الإرفاق: فيجوز إقطاع مقاعد الأسواق والطرق الواسعة إقطاع انتفاع ولا يمتلكه المقطع، وإنما ينتفع به ما لم يضيق على الناس.

3- إقطاع استغلال.

[1] رواه أحمد وابن ماجه.

[2] رواه الترمذي وصححه.

[3] رواه سعيد بن منصور.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.61 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]