|
ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أحرمنا للحج والعمرة مقرنين فهل علينا سعي واحد أم سعيان؟ الشيخ عبدالعزيز بن محمد الداود السؤال ٤٦: يا شيخ - بارك الله فيك - نحن أحرمنا لحجٍّ وعمرةٍ مقرنين، فهل علينا سعي واحد أم سعيان؟ الجواب: لا، بالنسبة للقارن ما عليه إلا سعيٌ واحدٌ سبع مراتٍ بين الصفا والمروة، وأما الطواف فنعم هنا يطوف طواف القدوم ويوم العيد يطوف طواف الإفاضة، ما دمتم سعيتم مع طواف القدوم لا يلزمكم سعيٌ يوم العيد مع طواف الإفاضة، يكفيكم طواف الإفاضة فقط، لكن إذا تحللت بعمرةٍ اليوم وتبقى حلالاً إذا طفت وسعيت وقصرت وتتحلل وتلبس ثيابك العادية وتبقى بمكة حلالاً وتحرم بالحج يوم ثمانية هذا الذي أمر النّبي - صلى الله عليه وسلم - به أصحابه. والقارن والمتمتع كلاهما عليه هدي، فأنت عليك هدي يوم العيد هدي القران، إذاً كونك تكون متمتعاً فهذا أفضل لك وأريح لك الآن، كونك محرماً الآن بإحرامك هذا شاقٌ عليك الآن فيجوز التحلل، فالرسول - عليه الصلاة والسلام - أمر الذين أحرموا معه ولم يسوقوا الهدي أمرهم أن يتحللوا ويجعلوها عمرة، فالنية الأولى لا أثر لها، يجوز فسخ القِران إلى تمتعٍ وفسخ الإفراد إلى عمرةٍ، يكون مفرداً يتحول لعمرةٍ يكون متمتعاً، والهدي يلزم الاثنين القارن ويلزم المتمتع، فأنت يا أخي أرى أنك تقصر بنية التحلل وتلبس ثيابك وتحرم يوم ثمانية مع المسلمين وتطوف وتسعى يوم العيد؛ لأنّ الهدي لازمك لازمك. وهذا الذي أمر به الرسول - عليه الصلاة والسلام -؛ لأنه قال: "لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرةً" وأمرهم أن يحلوا، قالوا: يا رسول الله أي الحِل؟ قال: "الحِل كله"، دخلت العمرة بالحج إلى يوم القيامة. [1] [1] رواه مسلم
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |