وقفة مع قوله تعالى: ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4928 - عددالزوار : 2006113 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4502 - عددالزوار : 1288160 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 664 - عددالزوار : 139371 )           »          تقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية 2025 : عصر الذكاء الاصطناعي والمؤثرين وما بعد المؤس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مفهوم الفضيلة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          اتباع الحق موجب معرفته والإقرار به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لماذا أصبح الطفل هو من يربي والديه؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          فقدان الهوية عند الشباب .. المستقبل الغامض وتحديات الانتماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فهم الشخصية جزء كبير من حل المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الإسلام الملاذ الآمن لنا وللإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-12-2019, 04:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,554
الدولة : Egypt
افتراضي وقفة مع قوله تعالى: ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين

وقفة مع قوله تعالى: ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين
ناصر عبدالغفور



قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [سبأ: 20]، أوقفتني هذه الآية الكريمة متسائلًا: كيف يصدُق ظنُّ إبليسَ على فريق من المؤمنين؛ لأن مفهوم الكلام أن جملة ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾؛ أي: إن الفريق الآخر قد صدق عليهم ظنه، فاتبعوه؟

ومعلوم أن ظن إبليس هو ما أخبر الله تعالى عنه في قوله تعالى: ﴿ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴾ [الحجر: 39، 40]، وفي قوله جل في علاه: ﴿ لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا * وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ ﴾ [النساء: 118، 119]، فكيف يتفق الإغواء والإضلال، والغرور والتمني، واتباع الشيطان - مع الإيمان، فالله تعالى شهِد لهم به؛ حيث قال: ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾؟

ومما ظهر لي من الأجوبة والله أعلم وأحكم:
1- أن (من) في قوله تعالى: ﴿ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ ليست للتبعيض، وإنما لبيان الجنس؛ فيكون المعنى: فاتبعوه إلا فريق المؤمنين، فقد عصمهم الله من غوايته وإضلاله وغروره، وهذا كقوله تعالى في آخر سورة الفتح عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم: ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الفتح: 29]، فـ(من) هنا لبيان الجنس وليست للتبعيض.

لكن قد يقول قائل: فهناك من المؤمنين من يسقط في شباك اللعين، فيتبعه بما يزين له من المعاصي والمخالفات، فهل يكون بذلك ممن صدَّق عليه ظنه المشؤوم؟
والجواب والله أعلم: أن المعصوم من عصمه الله تعالى، فليس المقصود باتباع الظن العصمة المطلقة وألَّا يتبع الشيطان البتة، فلا بد من الخطأ والزلل والتفريط سواء كثر أو قل؛ فتلك سنة الله تعالى في خلقه؛ وقد صح عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطائين التوابون))، ولفظ (كل) من صيغ العموم، فيشمل المؤمنين وغيرهم.

فحين يقع من المؤمنين أخطاء وزلَّات، ومعاصٍ ومخالفات، واتباع للهوى والشيطان أحيانًا وتارات، ثم يُتبِعون ذلك بالتوبة - فسيَرَون تحققَ صفات الله تعالى من العفو والصفح والتوبة والمغفرة وغيرها، فالله تعالى يحب صفاته، وكثير منها لا بد من مقتضًى لها؛ لذلك خلق الله تعالى الإنسان ضعيفًا، والمؤمن إنسان فتصدُق عليه صفة الضعف؛ وفي الحديث: ((ما من عبد مؤمن إلا وله ذنبٌ يعتاده الفَينةَ بعد الفينةِ، أو ذنبٌ هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارِقَ الدنيا، إن المؤمن خُلق مُفتَّنًا توَّابًا نسيًّا، إذا ذُكِّر ذَكَرَ))؛ [الصحيحة رقم: 2276].

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "فالله تعالى ذكره إذا كان يحب أمورًا، وتلك الأمور المحبوبة لها لوازم يمتنع وجودها بدونها - كان وجود تلك الأمور مستلزمًا للوازمها التي لا توجد بدونها؛ مثاله: محبته للعفو والمغفرة والتوبة، وهذه المحبوبات تستلزم وجود ما يعفو عنه ويغفره ويتوب إليه العبد منه، ووجود الملزوم بدون لازمه محالٌ؛ فلا يمكن حصول محبوباته سبحانه من التوبة والمغفرة والعفو بدون الذي يُتاب منه ويغفره ويعفو عن صاحبه؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون ثم يستغفرون، فيغفر لهم))"[1]، ويُذكر عن بعض العبَّاد أنه كان يسأل ربه في طواف طافه بالبيت أن يعصمه، ثم غلبته عيناه فنام فسمع قائلًا يقول: "أنت تسألني العصمة، وكل عبادي يسألونني العصمة، فإذا عصمتهم، فعلى من أتفضَّل وأجود بمغفرتي وعفوي؟ وعلى من أتوب؟ وأين كرمي وعفوي ومغفرتي وفضلي؟"[2].

لكن ذلك الزلل والاستسلام لغواية الشيطان في بعض الأحيان من أهل الإيمان ليس من تصديق ظن الشيطان عليهم؛ لأنهم سرعان ما يتوبون، وإلى ربهم يُنيبون، وإليه يلتجئون، فهم مع الشيطان في حرب سِجال، والعاقبة لهم؛ كما أخبر الكبير المتعال: ﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [الأعراف: 128].

2- المؤمنون ليسوا درجة واحدة في الإيمان، فعقيدة أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص، وأن أهله متفاوتون فيه تفاوتًا عظيمًا، وعليه فيمكن حمل الآية إن أبقينا حرف (من) للتبعيض - يمكن حملها على أقوياء الإيمان الذين بلغ منهم الإيمان مبلغًا يصونهم من اتباع الشيطان، ويحفظهم من الوقوع في ظنه اللعين، فهم المستثنَون في قوله تعالى: ﴿ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [سبأ: 20]، خلافًا لضعفاء الإيمان الذين لدعائه ينقادون، ولظنِّه يتبعون، فإما أن يمنَّ الله عليهم بتوبة، فيخرجون من شباكه وأغلاله، وإما أن يباغتهم الموت وهم في ظل غوايته عياذًا بالله.

3- وجمع بعضهم بين الجوابين السالفين باعتبار معنى (الظن):
فإن حملنا الظن - أي: ظن إبليس - على الكفر بالله تعالى وبالدار الآخرة، فإن (من) للجنس وليست للتبعيض، فالذين اتبعوه في هذا الظن هم الكفار، وإن حملناه على مجرد العصيان وطاعته أحيانًا دون طاعة الرحمن مع البقاء في دائرة الإيمان، كانت (من) للتبعيض، وكان الاستثناء ﴿ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ خاصًّا بأقوياء الإيمان.


فاللهم اجعلنا من أهل الإيمان الذين سلِموا من ظن الشيطان، وثبتوا على ذلك حتى أتاهم اليقين برحمتك يا أرحم الراحمين.


[1] الصواعق المرسلة، 4/ 1467.

[2] مدارج السالكين، 1/ 301.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.54 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.32%)]