شرح البيقونية: المعضل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-09-2019, 10:34 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,587
الدولة : Egypt
افتراضي شرح البيقونية: المعضل

شرح البيقونية: المعضل


إسلام محمود دربالة


وَالمُعْضَلُ: السَّاقِطُ مِنْهُ اثْنَانِ *** ...............
المعضل لغة: "اسم مفعول من أعضله بمعنى أعياه"[1].
والمعضل: بفتح الضاد، من أعضله فلانٌ؛ أي: أعياه، فهو معضلٌ؛ أي مُعيًا؛ لأن المحدث الذي حدث به أعضله وأعياه، فلم ينتفع من يرويه عنه[2].
واصطلاحًا: "ما سقط من إسناده اثنان فأكثر على التوالي"[3].
وعرفه الحافظ ابن حجر فقال: "من أقسام السقط من الإسناد إن كان باثنين فصاعدًا مع التوالي فهو المعضل"[4].
قال ابن كثير في تعريفه: "وهو ما سقط من إسناده اثنان فصاعدًا، ومنه ما يرسله تابع التابعي"[5].
"وأصل المعضل هو رواية تابع التابعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما دخل في اسم المعضل كل ما سقط منه اثنان على التوالي، ولو كان دون تابعي التابعين لاشتراكهما في كثرة الوسائط الساقطة.
ويؤكد ذلك أنهم حينما عرَّفوا المعضل خصُّوهُ برواية تابعي التابعين وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم"[6].
قال الحاكم في علوم الحديث: "ذكر إمام الحديث علي بن عبدالله المديني فمن بعده، من أئمتنا أن المعضل من الروايات أن يكون بين المرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من رجل، وأنه غير المرسل، فإن المراسيل للتابعين دون غيرهم"[7].
وقوله: والمعضل الساقط منه اثنان، "يحتاج إلى زيادة قيد مهم، وهو "على التوالي فأكثر"[8].
لذا عرف المعضل بعض النظام فقال:
"ومعضلٌ من راويين خالي *** فصاعدًا لكن مع التوالي"[9].
فمثال المعضل على تعريف الحافظ ابن حجر:
ما رواه الحاكم في "معرفة علوم الحديث" من طريق القعنبي عن مالك أنه بلغه أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف، ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق).
قال الحاكم: هذا معضلٌ أعضله مالك هكذا في الموطأ، إلا أنه قد وصل عنه خارج الموطأ".
ثم أخرجه الحاكم من طريق إبراهيم بن طهمان، عن مالك بن أنس، عن محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة.... الحديث"[10].
فسبب الإعضال أنه سقط منه راويان متواليان بين مالك وأبي هريرة رضي الله عنه، وهما محمد بن عجلان وأبوه.
طرق معرفة الإعضال:
"يعرف المعضل بعدة طرق منها:
1- بأن يروى في موضع آخر بذكر الوسائط.
2- يعرف ذلك كثيرًا من عادة الراوي الذي يعضل الحديث، فإذا كان إذا روى عمن أعضله عنه ذكر واسطتين أو أكثر، عُلم أنه إذا روى عنه مباشرة أن روايته معضلة.
3- أو يعلم ذلك من طبقته، كأن يكون من تابعي التابعين، ويروي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكون قد أسقط واسطتين على الأقل، فيعلم بذلك أن حديثه معضل"[11].
حكم المعضل:
"المعضل حديث ضعيف وهو أسوأ حالًا من المرسل والمنقطع لكثرة المحذوفين من الإسناد"[12].


[1] "تيسير مصطلح الحديث" ص (75).

[2] "عقد الدرر"؛ للألوسي ص (258).

[3] "تيسير مصطلح الحديث" ص (75).

[4] "نزهة النظر مع النكت" ص (103).


[5] "اختصار علوم الحديث" ص (50).

[6] "إصلاح الاصطلاح"؛ طارق عوض الله ص (220).

[7] "معرفة علوم الحديث"؛ للحاكم النيسابوري ص (36).

[8] "شرح البيقونية"؛ للشيخ ابن عثيمين ص (93).

[9] البيت من نظم الشيخ عبدالله بن إبراهيم العلوي؛ نقله عنه الشيخ حسن محمد المشاط في "رفع الأستار" ص (87).

[10] "معرفة علوم الحديث" ص (36-37).

[11] "إصلاح الاصطلاح" ص (220).

[12] "تيسير مصطلح الحديث" ص (76)، وانظر: "الكفاية" (21) و"تدريب الراوي" (1/ 295).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.86 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]