الوصل والفصل بين السورتين عند ورش - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سِيَرِ أعلام المحدثين من الصحابة والتابعين .....يوميا فى رمضان . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 559 - عددالزوار : 134737 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1034 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 5532 )           »          الجميع يعلِّق زينات النصر.. فمن تلقَّى الهزائم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          هلموا إلى منهج السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 1337 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1725 )           »          أثر العربية في نهضة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 1432 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 49 - عددالزوار : 19103 )           »          يوم القيامة: نفسي.. نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-07-2019, 09:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,317
الدولة : Egypt
افتراضي الوصل والفصل بين السورتين عند ورش

الوصل والفصل بين السورتين عند ورش
إدريس أبو الحسن الفقيه








وإذا فصلتَ السُّورتينِ فحُقَّ أنْ
تأْتِي ببسملةٍ لزامًا فيْصَلا
وإذا سكت بغيرما نَفَسٍ جرى
أو بالوصال فدَعْ هُناك تبسْمُلا
واسْتبْعِدَنْها عنْد بَدْءٍ بَراءةٍ
إذْ لفظُها فيهِ اتِّفاقًا أُهْمِلا



شرح الأبيات:
في باب البسملة (إذا فصلت السورتين) بحيث انتهيت من قراءة سورة، ثم توقفت وظهر لك قراءة سورة أخرى، فهنا (حُقَّ أن) تأتي (ببسملة) في مذهب الإمام ورش وجوبًا، و(لزامًا) باعتبارها (فيصلا)؛ أي: فاصلًا بين السورتين، فالبسملة هنا فصلت بين السورتين، وهذا هو الوجه الأول عند ورش.

والوجه الثاني هو (إذا) ما (سكت) سكتةً خفيفةً (بغيرمانفسجرى)؛ أي: بدون تنفُّس؛ إذ مقدار هذا السكوت حركتان بدون تنفُّس، فهنا لا تأتي بالبسملة.

والوجه الثالث: (أو) قرأت (بالوصال)؛ أي: وصلت بينهما مرة واحدة من غير سكت؛ كأن السورتين سورة واحدة (فدعهناكتبسملا)، فهنا أيضًا لا تأتي بالبسملة.

(واستبعدنها)؛ أي: البسملة (عندبدء) سورة التوبة؛ وهي المسماة (براءة)، فلا تستفتحها بالبسملة (إذلفظهافيه)؛ أي: في بدء سورة التوبة ممتنع عند جميع القُرَّاء (اتِّفاقًا)؛ لذلك (أهمل).

خلاصة باب الفصل بين السورتين:
مذهب الإمام ورش في الفصل بين السورتين فيه ثلاثة أوجه:
الأول: البسملة عند الفصل بين السورتين، إلا بين سورتي الأنفال والتوبة، فلا بسملة.

الثاني: الوصل بين السورتين بدون بسملة (والوصل هو قراءة السورتين كأنهما سورة واحدة).


الثالث: السكت بدون بسملة (والسكت هو عبارة عن سكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة وأول السورة التي بعدها) وهو المختار عند ورش.


قال شيخنا أبو الفرح سيد لاشين رحمه الله في شرحه نظم الشاطبية (تقريب المعاني في شرح حرز الأماني في القراءات السبع): (الأوجه الثلاثة الواردة عن ابن عامر وورش وأبي عمرو لم يرد بها نصٌّ صريحٌ عنهم؛ وإنما هي اختيار أهل الأداء عنهم، واستحباب من شيوخ الإقراء عنهم)؛ انتهى.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.24 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]