القرآن الكريم أخص معجزات سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122406 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-05-2019, 12:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي القرآن الكريم أخص معجزات سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم

القرآن الكريم أخص معجزات سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم

أحمد فريد


قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «مَا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا قَدِ اُعْطِيَ مِنَ الْآيَاتِ مَا مِثْلُهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ، وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْياً أَوْحَى اللهُ إِلَيَّ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ» (متفق عليه)، وإنما كان القرآن الكريم أخص معجزات سيد الأولين والآخرين لأسبابٍ ثلاثةٍ، نذكرها في هذا المقال إن شاء الله.


عصر الفصاحة والبلاغة

- أحدها: أن معجزة كل نبي توافق الأغلب مِن أحوال عصره، والشائع المنتشر في ناس دهره؛ لأن موسى -عليه السلام- لما بُعث في عصر السحرة، خُص من فلق البحر، وقلب العصا حية ما بهر كل ساحر، وأذل كل كافر، وبعث عيسى -عليه السلام- في عصر الطب، فخص مِن إبراء الزمني، وإحياء الموتى، ما أدهش كل طبيب، وأذهل كل لبيب.

ولما بعث محمد - صلى الله عليه وسلم - في عصر الفصاحة والبلاغة، خص القرآن في إيجازه وإعجازه، بما عجز عنه البلغاء، وتبلد فيه الشعراء، ليكون العجز عنه أشهر، والتقصير فيه أشهر، فصارت معجزاتهم، -وإن اختلفت- متشاكلة المعنى، متفقة العلل.

العرب أصح الناس أفهاماً

- والثاني: أن المعجزة في كل قوم بحسب أفهامهم، وعلى قدر عقولهم وأذهانهم، وكان في بني إسرائيل من قوم موسى وعيسى بلادة وغباوة؛ لأنهم لم ينقل عنهم ما يدون مِن كلام مستحسن، أو يستفاد من معنى مبتكر، وقالوا لنبيهم حين مروا بقوم يعكفون على أصنام لهم: {اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} (الأعراف:138)، فخصوا بالإعجاز بما يصلون إليه ببداية حواسهم، والعرب أصح الناس أفهاماً وأحدهم أذهاناً، قد ابتكروا مِن الفصاحة أبلغها، ومِن المعاني أعذبها، ومِن الآداب أحسنها، فخصوا مِن معجزة القرآن بما تجول فيه أفهامهم، وتصل إليه أذهانهم؛ لتكون كل أمة مخصوصة بما يشاكل طبعها، ويوافق فهمها.

أبقى على الأعصار

- والثالث: أن معجزة القرآن أبقى على الأعصار، وأنشر في الأقطار مِن معجزة يختص بحاضره، أو يندرس بانقراض عصره، وما دام إعجازه فهو أصح، وبالاختصاص أحق.

معجزاتٍ كثيرةٍ

ولقد أُيِّدَ نبينا - صلى الله عليه وسلم - بمعجزاتٍ كثيرةٍ فاقت الأنبياء جميعهم، ولكن أعظم المعجزات هي معجزة القرآن، ونقتصر في إعجاز القرآن على أربعة أوجه:

- الوجه الأول: فصاحته الرائعة، وبلاغته الموفقة، وجزالته الفائقة.

- الوجه الثاني: إخباره بالمغيبات.

- الوجه الثالث: الإعجاز بالتحدي.

- الوجه الرابع: إخباره بالآيات الكونية الموافقة للحقائق العلمية.

فصاحته الرائعة

- الوجه الأول: هو فصاحته الرائعة، وبلاغته الموفقة وجزالته الفائقة، حتى تسمع الكلمة الواحدة منه تجمع معاني كثيرة، مع عذوبة إيرادها، وجزالة مساقها، وصحة معانيها، مثل قوله -تعالى-: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (الأعراف:199)، لما نزلت هذه الآية قال أبو جهل -وكان مِن أشد الناس على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم -: «إن رب محمد لفصيح!».

وحُكِيَ أن الأصمعي سمع جارية من العرب، فتعجب مِن فصاحتها، فقالت: «وهل بعد قول الله -تعالى- فصاحة، حيث قال: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ} (القصص:7)؛ فإنه جمع في آية واحدة بين أمرين ونهيين، وخبرين وبشارتين، ومن ذلك قوله -تعالى-: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (هود:44)، فيها مِن الجناس والطباق والبديع ما يعرفه أهل اللغة.

إخباره بالمغيبات

الوجه الثاني، إخباره بالمغيبات، ومن ذلك: قوله -تعالى-: {الم. غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ. فِي بِضْعِ سِنِينَ. لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ. بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} (الروم: 1-5)، نزلت هذه الآية الكريمة بمكة، وقد غلبت الفرس الروم، وفرح بذلك المشركون، وحزن المسلمون؛ لأن الروم كانوا أهل كتاب، وأما الفرس فلم يكونوا أهل كتاب؛ فهم أشبه بمشركي مكة، فنزلت هذه الآية الكريمة تخبر بأن الروم سوف ينتصرون في بضع سنين –والبضع: مِن ثلاثة إلى تسعة- وتحقق انتصار الروم بعد سبع سنين كما أخبر الله -عز وجل-، ثم تحقق بعد ذلك كذلك انتصار المسلمين وفرحهم بفتح هذه البلاد، وهو قوله -عز وجل-: {لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ. بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} (الروم:4-5).

ومن ذلك قوله -عز وجل-: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} (القمر:45)، وسورة القمر مكية، والمسلمون بمكة كانوا مستضعفين، يعانون أشد ألوان العذاب، وتحقق هذا الوعد الصادق في يوم بدر -يوم الفرقان يوم التقى الجمعان- فهزم الجمع وولوا الدبر، ومن ذلك قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} (الفتح:28).

ولم تمضِ على هذه البشرى أيام طويلة، حتى وجد المسلمون الجزيرة العربية كلها تحت أقدامهم، ثم فتح المسلمون البلاد شرقاً وغرباً، وشمالاً وجنوباً، حتى استضاء أكثر المعروف مِن الأرض بدعوة الإسلام.

الإعجاز بالتحدي

- الوجه الثالث: الإعجاز بالتحدي، وقد تحدى الله -عز وجل- العرب البلغاء الفصحاء، أن يأتوا بمثل القرآن، ثم تحداهم بعشر سور من مثله، ثم تحداهم بسورة واحدة، قال القرطبي: «فلو أن نبيّاً ادَّعى أنه رسول الله، واستدل على صدقه بأن قال لقومه: آيتي ألا تقدروا اليوم على القيام، فكان ذلك؛ فهذا دليل صدقه، فإن قال قائل: لعله قد عورض ولم ينقل إلينا، قيل: بل نقل ما عورض به، فظهر فيه العجز، وبان فيه النقص حتى فضحه ركاكة لفظه، وسخافة نظمه».

وفي قوله -عزوجل-: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا} (البقرة:24)، إعجاز كذلك؛ إذ أخبر العليم الخبير أنهم لن يستطيعوا أن يأتوا بسورة من مثل القرآن مبالغة في التحدي، فقد مضى على نزول القرآن العزيز أربعة عشر قرناً مِن الزمان والتحدي قائم، وأعداء الإسلام يكيدون له ليل نهار، ولكنهم عاجزون عن أن يأتوا بسورة من مثل القرآن.


إخباره بالآيات الكونية

- الوجه الرابع: إخباره بالآيات الكونية الموافقة للحقائق العلمية: فمن ذلك قوله -عز وجل-: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (فصلت:11)؛ فقوله: (وَهِيَ دُخَانٌ)؛ أي: وهي مكونة مما يشبه الدخان، ومن المسلَّم به في علم الفلك أن مجرتنا لا تتكون فقط من بلايين النجوم فحسب، ولكنها تحتوي أيضاً على كميات كبيرة من الغاز والغبار، وهو المادة الأولية التي تتكون منها النجوم.

ومن ذلك: قوله -تعالى-: {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ} (الأنعام:125)، ومِن المعلوم أيضاً أنه كلما ارتفعنا في طبقات الجو العليا تقل نسبة الأكسجين، وهذا يعني أن الذي يصعَّد في السماء يختنق من قلة نسبة الأكسجين، فمن أين عرف ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أربعة عشر قرناً مِن الزمان؟
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 69.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 67.73 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.47%)]