|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() تعريف الإعاقة السمعية وعوامل شدتها تامر المغاوري الملاح تعريف الإعاقة السمعية: أوصى مؤتمر البيت الأبيض عن صحة الطفل الذي عُقِد عام 1993م بالتعاريف التالية: 1- الأطفال الصم EAF: وهم أولئك الذين يُولدون فاقدين السمع تمامًا، وبدرجة تكفي لإعاقة بناء الكلام واللغة، أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع في مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين الكلام واللغة؛ حيث تُصبح القدرة على الكلام وفَهْم اللغة من الأشياء المفقودة بالنسبة لهم. 2- ضعاف السمع:Hard of Hearing: وهم أولئك الأطفال الذين تكوَّنت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فَهْم اللغة، ثم تطوَّرت بعد ذلك الإعاقة السمعية، مثل هؤلاء الذين يكونون على وعي بالأصوات. يعرِّفها رفعت محمود بهجت كما يلي: 1- التلميذ الأصم: هو التلميذ الذي يعاني من فِقدان في السمع يصل إلى (70 ديسبلاً فأكثر)، بدرجة تجعله لا يستطيع فهم الكلام المنطوق. 2- التلميذ ضعيف السمع: هو التلميذ الذي يشكو من ضعف في حاسة السمع يتراوح ما بين (30 ديسبلاً وأقل من70 ديسبلاً)، ويُمكنه أن يستجيب للكلام المسموع استجابة تدل على إدراكه لما يدور حوله، بشرط أن يقع مصدر الصوت في حدود قدراته السمعية. وذكرها الدكتور يوسف القريوتي: يُقصد بالإعاقة السمعية: تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه، أو تقلِّل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدًّا التي ينتج عنها صمم؛ (يوسف القريوتي وآخرون 2001: 102). • مستويات السمع: ويمكن الإشارة إلى أن الديسبل هي: وحدة قياس شدة الضوء. • طبيعي: درجة السمع 25 ديسبلاً. • إعاقة طفيفة Slight: درجة السمع بين 25 و40 ديسبلاً. • إعاقة متوسطة Mild: درجة السمع بين 40 و55 ديسبلاً. • إعاقة ملحوظة Moderate: درجة السمع بين 55 و70 ديسبلاً. • إعاقة شديدة Severe: درجة السمع بين 70 و90 ديسبلاً. • إعاقة تامة Profound: درجة السمع 90 فما فوق. شدة الإعاقة إنما هي نتاج لشدة الضعف في السمع وتفاعله مع عوامل أخرى؛ أهمها: 1- العمر عند فِقدان السمع. 2- العمر عند اكتشاف الفقدان السمعي ومعالجته. 3- المدة الزمنية التي استغرقها حدوث الفقدان السمعي. 4- نوع الاضطراب الذي أدَّى إلى فِقدان السمع. 5- فاعلية أدوات تضخيم الصوت. 6- الخدمات التأهيلية المقدمة. 7- العوامل الأسرية والقدرات التعويضية أو التكيفية. 8- الشخص الأصم هو: الشخص الذي تحول إعاقته السمعية دون فَهْمه الكلامَ، عن طريق حاسة السمع وحدها؛ سواء باستخدام السماعة الطبية، أو بدونها، أما الشخص ضعيف السمع، فهو الشخص الذي يعاني من صعوبات في السمع.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |