صفة النبي ﷺ في التوراة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4937 - عددالزوار : 2025765 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4512 - عددالزوار : 1302676 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 120224 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-03-2019, 10:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,340
الدولة : Egypt
افتراضي صفة النبي ﷺ في التوراة

صفة النبي ﷺ في التوراة







حسن أيت علجت






روى الإمامُ البخاري رحمه الله في «صحيحه» (2125) عَنْ عَطَاءِ بنِ يَسَارٍ قَالَ: لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عَمْرِو بنِ العَاصِ رضي الله عنهما، قُلْتُ: أَخْبِرْنِي عَنْ صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ في التَّوْرَاةِ؟ قَالَ: أَجَلْ؛ وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ في التَّوْرَاةِ ببَعْضِ صِفَتِهِ في القُرْآنِ:
«يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَحِرْزًا لِلأُمِّيِّينَ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي، سَمَّيْتُكَ المتَوَكِّلَ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلاَ غَلِيظٍ وَلاَ سَخَّابٍ في الأَسْوَاقِ، وَلاَ يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ؛ وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ، وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِ المِلَّةَ العَوْجَاءَ؛ بأَنْ يَقُولُوا: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيَفْتَحُ بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا، وَآذَانًا صُمًّا، وَقُلُوبًا غُلْفًا».
***
لَقَدِ اشْتَمَلَ هذا الأثَرُ على وَصْفِ النبيِّ محمَّدٍ ﷺ في التَّوْرَاةِ، ووَصْفِ دعْوَتِهِ القَوِيمَةِ، وأخْلاقِه المُسْتَقِيمَةِ ، وشَرِيعَتِه العَظِيمَةِ.
وجاءَ في الإِنْجِيلِ ـ أيْضًا ـ قَرِيبًا من هذا، كما في حديث عائشة رضي الله عنها أنَّ رسولَ الله ﷺ قال: «مَكْتُوبٌ في الإِنْجِيلِ: لا فَظٌّ ولا غَلِيظٌ ولاَ سَخَّابٌ بِالأَسْوَاقِ، ولا يَجْزِي بالسَّيِّئَةِ مِثْلَهَا؛ بَلْ يَعْفُو ويَصْفَحُ»(1).
والتَّوراةُ هي الكِتَابُ الذي أنْزَلَهُ الله عز وجل على نَبِيِّ الله مُوسَى عليه السلام، أَحَدِ الأنْبِيَاءِ العِظَامِ منْ أُولِي العَزْمِ من الرُّسُل.
وأَحْيَانًا يَكُونُ المقْصُودُ بالتَّوراة أعَمَّ مِنْ ذلك؛ إذْ قال شيخُ الإسلام ابنُ تيمية رحمه الله في «النُّبُوَّات» (ص289): «ويُرَادُ بالتَّوْرَاةِ الكِتَابُ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى، وما بَعْدَهُ مِنْ نُبُوَّةِ الأَنْبِيَاءِ المُتَّبِعِينَ لِكِتَابِ مُوسَى؛ قَدْ يُسَمَّى هذا كُلُّهُ تَوْرَاةً؛ فَإِنَّ التَّورَاةَ تُفَسَّرُ بالشَّرِيعَةِ، فَكُلُّ مَنْ دَانَ بشَرِيعَةِ التَّوْرَاةِ قِيلَ لِنُبُوَّتِهِ: إنَّها مِنَ التَّوْرَاةِ».
ومِنْ خَصَائِصِ التَّوْرَاةِ أنَّهَا الكِتَابُ الذي لَمْ يُنَزَّلْ مِنَ السَّمَاء كِتَابٌ أهْدَى مِنْهُ ومِنَ القُرْآن؛ لهذا قال اللهُ عز وجل: ﴿فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلاَ أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُون * قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ الله هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِين﴾[القصص:48-49].
مِنْ أجْلِ ذلك؛ فإنَّ اللهَ تعالى كَثِيرًا ما يَقْرِنُ بيْنَ التَّورَاة والقُرآن، وذلك في مِثْلِ قولِهِ سبحانه: ﴿وَمَا قَدَرُواْ الله حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ الله عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ الله ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُون * وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ﴾[الأنعام:92]، وقوْلِهِ عز وجل حِكَايَةً عن مُؤْمِنِي الجِنِّ: ﴿قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيم﴾[الأحقاف:30]، وَقَوْلِهِ عز وجل: ﴿وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِين� �[الأحقاف:12] (2).
قال ابنُ تيمية رحمه الله في «الجواب الصَّحيح» (1/ 116): «والقُرآنُ أَصْلٌ كَالتَّوْرَاةِ، وإنْ كانَ أعْظَمَ مِنْها؛ ولهذا عُلَماءُ النَّصارى يَقْرِنُون بَيْنَ موسى ومحمَّدٍ ﷺ، كَمَا قال النجاشيُّ مَلِكُ النَّصَارى لـمَّا سَمِعَ القُرآنَ: «إِنَّ هَذَا وَالَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى، لَيَخْرُجُ مِنْ مِشْكَاةٍ وَاحِدَةٍ»(3)، وكذلك قَالَ ورَقَةُ بنُ نَوْفَل ـ وهو مِنْ أَحْبَارِ نَصَارَى العَرَبِ ـ لـمَّا سَمِعَ كَلامَ النبيِّ ﷺ، فقال له: إنَّه يأتِيكَ النَّامُوسُ(4) الذي يَأْتِي مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فقال النبيُّ ﷺ: «أَوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟!» قَالَ: نَعَمْ؛ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ؛ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ؛ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا(5)» اهـ.
وسَبَبُ اقْتِرَانِ التَّورَاةِ بالقُرآن هو أنَّهُمَا الكِتَابَان اللَّذَان اخْتَصَّا بِتَفْصِيلِ الأحْكَامِ، وذِكْرِ الحَلالِ والحَرَامِ.
وقَدْ جَاءَ في هذه التَّورَاةِ ذِكْرُ البِشَارَةِ بالنَّبيِّ ﷺ، كَمَا قَال الله عز وجل: ﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ﴾[الأعراف:157]، بَلْ ذُكِرَ فِيهَا حتَّى أصْحَابُ نَبيِّنا ﷺ عليهم من الله الرِّضوان، فقد قال سبحانه: ﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ الله وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ الله وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ﴾[الفتح:29].
وجَاءَ في هذا الخَبَرِ الصَّحِيح ـ أيْضًا ـ ذِكْرُ طَرَفٍ مِنْ أوْصَاف النبيِّ ﷺ الوَارِدَةِ في التَّوْرَاة، وهو من رواية عَبْدِ الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما الإِمَامِ الحَبْرِ، العَابِدِ، صَاحِبِ رَسُولِ اللهِ ﷺ وَابنِ صَاحِبِهِ، ومِنَ الأُمُور التي وَرَدَتْ في تَرْجَمَتِه مِمَّا له تَعَلُّقٌ بِرِوايَتِه لهذا الأثَرِ، ما ذَكَرَهُ الإمامُ الذَّهبي رحمه الله في «سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاءِ» (3/ 81) مِنْ أَنَّهُ رَوَى عَنْ أَهْلِ الكِتَابِ، وَأَدْمَنَ النَّظَرَ في كُتُبِهِم، وَاعْتَنَى بذَلِكَ.
- وأَوَّلُ هذه الأوْصَاف المَذْكُورَةِ في هذا الأَثَرِ هي: «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا».
وهذا الوصْفُ وَرَدَ في مَوْضِعَيْن مِنَ القرآن الكريم:
أوَّلُهُما: في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى الله بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا﴾[الأحزاب:45-46].
والثَّاني: في قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * لِتُؤْمِنُوا بِالله وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً﴾[الفتح:8-9].
«وهذه الأشْيَاءُ الَّتِي وَصَفَ اللهُ بها رسُولَه محمَّدًا ﷺ هي المقْصُود من رِسالَتِه، وزُبْدََتُها وأُصُولُها الَّتِي اخْتَصَّ بها:
الوصْفُ الأوَّلُ: كوْنُه ﴿شَاهِدًا﴾، وهذه الشهادة تَتَضَمَّنُ ثلاثَةَ أُمُورٍ:
أوَّلاً: الشَّهَادَةُ لأُمَِّته ﷺ بما فَعَلُوه مِنْ خَيْرٍ وشَرٍّ، كما قال تعالى: ﴿لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا﴾[البقرة:143]، وقال: ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا﴾[النساء:41]؛ فهو ﷺ شَاهِدٌ عَدْلٌ مقْبُولٌ.
ثانيًا: الشَّهَادَةُ على المَقَالاَتِ والمَسَائِلِ حَقِّها وبَاطِلِها، فَمَا شهِدَ له الرَّسُولُ ﷺ مِنَ الأَفْعَالِ والأقْوَال بمَا ثَبَتَ في سنَّته؛ فهو حَقٌّ، وما سِوَاه فهو بَاطِلٌ مَرْدُودٌ، كما جاء في «الصَّحيحين» عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ».
ثالثًا: الشَّهادَةُ لله ـ جَلَّ وعلا ـ بالوَحْدَانيَّة ِ، والاِنْفِرَادِ بالكَمَال مِنْ كُلِّ وجْهٍ.
الوَصْفُ الثَّاني والثَّالث: كَوْنهُ ﷺ مبشِّرًا ونذيرًا، ويوَضِّحُ هذا قَوْلُه تعالى: ﴿فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا﴾[مريم:97].
وهذا يسْتَلْزِمُ ذِكْرَ المُبَشَّرِ والمُنْذَرِ، وما يُبَشَّرُ بِهِ ويُنْذَرُ، والأعْمَالَ المُوجِبَةَ لذلك.
فالمُبَشَّرُ هُمُ المؤمنون المُتَّقُون، الذين جَمَعُوا بين الإيمان والعَمَلِ الصَّالِحِ، وترْكِ المعاصي؛ لهم البُشْرَى في الحَيَاةِ الدُّنْيَا بِكُلِّ ثَوَابٍ دُنْيَوِيٍّ ودِينِيٍّ رُتِّبَ على الإيمان والتَّقْوَى، وفي الأُخْرَى بالنَّعِيم المُقِيم.
وذلك كُلُّه يَسْتَلْزِمُ ذِكْرَ تَفْصِيلِ المَذْكُور مِنْ تَفَاصِيلِ الأَعْمَالِ، وخِصَالِ التَّقْوَى، وأنْوَاعِ الثَّوَاب.
والـمُنْذَرُ هم المُجْرِمُون الظَّالمُون، أهْلُ الظُّلْمِ والجَهْلِ؛ لهم النَّذَارَةُ في الدُّنيا من العُقُوبات الدُّنيوية والدِّينيَّة المُتَرَتِّبَة على الجَهْلِ والظُّلْمِ، وفي الأُخْرَى بالعِقَاب الوَبِيلِ، والعَذَابِ الطَّويلِ.
وهذه الجُمْلَةُ تفْصِيلُها، ما جَاءَ بِهِ ﷺ مِن الكِتَابِ والسُّنَّة المشْتَمِلِ على ذلك»(6).
***
- ومِنَ الشَّمَائِلِ النَّبويَّة الوَارِدَةِ في التَّوراة: كوْنُه ﷺ: «حِرْزًا لِلأُمِّيِّينَ» ؛ أيْ: حِصْنًا للأُمََّّيِّين، وهم الذين لا كتاب لهم من العرب وغيرهم.
ومِنْ هذا قَوْلُهُ تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِين﴾[الجمعة:2].
ومعنى كَوْنِه حِصْنًا، أيْ: حافِظًا لهُم مِنْ كُلِّ سُوءٍ وشرٍّ دُنْيَويٍّ وأُخْرَوِيٍّ، ومِصْداقُ ذلك قوْلُه عز وجل: ﴿لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِين َ رَؤُوفٌ رَّحِيم﴾[التوبة:128].
وهكذا الأنبياء ـ عليهم السَّلام ـ، ومَنْ سَارَ على نَهْجِهِم من الدُّعاة إلى الله عز وجل؛ فإنَّهم يتحاشَوْن تَعْريضَ أتْبَاعِهِم لأيِّ مَكْروهٍ، ويُجَنِّبونَهُم كُلَّ بَلاءٍ ما اسْتَطَاعوا إلى ذلك سَبِيلاً، خِلاَفًا لِبَعْضِ مَنْ خَالَفَ مَنهجَ الأَنْبِيَاءِ في الدَّعْوَةِ إلى الله عز وجل، وتَنَكَّبَ جادَّتَهُم؛ فَإنَّه لا يَرْعَوِي أَنْ يُعَرِّضَ بَلَدًا كَامِلاً للدَّمار والخَرَاب مِنْ أجْلِ الحِفاظ على شَخْصِهِ، ويَوَدُّ لَوْ يَفْتَدِي بأْتَبَاعِهِ مِن كُلِّ بَلاءٍ يَنْزِلُ بهِ!
***
- ومن أوْصَافِ النَّبيِّ ﷺ المذْكُورَةِ في التَّوْرَاةِ كوْنُه عبْدًا رَسُولاً، وذلك في قَوْلِه: «أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي».
وهذه العُبُوديَّةُ المَذْكُورَةُ هنا، هي عُبُوديَّةٌ اخْتِيَاريَّةٌ خَاصَّةٌ بأنْبِيَائِه وأوْلِيَائِهِ ـ سبحانه ـ، وهي تَقْتَضِي التَّشْرِيفَ والتَّكْرِيمَ، وبإِزَائِها العُبُودِيَّةُ العَامَّةُ الاِضْطِرَارِيّ َةُ الشَّامِلَةُ لِجَمِيعِ الخَلْقِ، وتَقْتَضِي الهَيْمَنَةَ والقَهْرَ(7).
وقد ذَكَرَ الله عز وجل نَبِيَّهُ محمَّدًا ﷺ ـ وهو أكْرَمُ الخَلْقِ عليه، وأحَبُّهم إلَيْهِ ـ بالعُبُوديَّة في أشْرَفِ مَقَامَاتِه وأفْضَلِ أحْوَالِه؛ وذلك في مَقَامِ الدُّعَاءِ، ومَقَامِ التَّحَدِّي بأنْ يَأْتُوا بمِثْلِ هذا القُرْآنِ، ومَقَامِ الإسْرَاءِ، ومَقَامِ إنْزَالِ القُرآن، ومَقَامِ الإِيحَاءِ:
ففي مَقَامِ الدُّعَاءِ قال سبحانه: ﴿وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ الله يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا﴾[الجن:19].
وفي مَقَامِ التَّحَدِّي قال عز وجل: ﴿وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ الله إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين﴾[البقرة:23].
وفي مقام الإسْرَاءِ قال سبحانه: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِير﴾[الإسراء:1].
وفي مقام إنْزَال القرآن قال عز وجل: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾[الفرقان:1]، وقال أيْضًا: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا﴾[الكهف:1].
وفي مَقَامِ الإِيحَاءِ قال سبحانه: ﴿فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى﴾[النجم:10] (8).
وقد خُيِّرَ نبيُّنا ﷺ بيْن أنْ يَكُونَ عَبْدًا رَسُولا، أو نَبِيَّا مَلِكًا؛ فاخْتَارَ أنْ يكونَ عَبْدًا رسُولاً، كما جاء ذلك في حديثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَلَسَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ، فَنَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ، فَإِذَا مَلَكٌ يَنْزِلُ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: إِنَّ هَذَا مَلَكٌ مَا نَزَلَ مُنْذُ خُلِقَ قَبْلَ السَّاعَةِ! فَلَمَّا نَزَلَ، قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ رَبُّكَ؛ أَمَلَكًا أَجْعَلُكَ، أَمْ عَبْدًا رَسُولاً؟ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: تَوَاضَعْ لِرَبِّكَ يَا مُحَمَّدُ، قَالَ: «بَلْ عَبْدًا رَسُولاً»(9).
وفي هذا جاء الحديثُ الذي رواه الإمامُ البخاري في «صحيحه» (3445) عَن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أنَّه سَمِعَ عُمَرَ رضي الله عنه يَقُولُ عَلَى المِنْبَرِ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ: «لاَ تُطْرُوني كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابنَ مَرْيَمَ، فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ؛ فَقُولُوا: عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ».
وفي قوله: «أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي» ردٌّ على طَائِفَتَيْن مُنْحَرِفَتَيْن عَنْ سَوَاءِ السَّبِيل:
الأولى: مُفْرِطَةٌ غَالِيَةٌ، رفَعَتْهُ ﷺ فَوْقَ مَنْزِلَتِهِ، فجَعَلَتْهُ فَوْقَ مَرتَبَةِ العُبُوديَّة، بَلْ في مَرْتَبَةِ الرُّبُوبية والأُلُوهيَّة، حتَّى صَارَ عِنْدَهَا إِلَهًا، ورَبًّا تُطْلَبُ منه الحَوَائِجُ.
الثَّانية: مُفَرِّطَةٌ مُقَصِّرَةٌ، لَمْ تَعْرِفْ مَنْزِلَةَ النَّبِيِّ ﷺ ولا قَدْرَهُ ولا حُقُوقَه؛ فَلَمْ ترْفَعْ بهَدْيِهِ رأْسًا، بَلْ نبَذَتْ ما جاءَ بهِ وراءَ ظَهْرِهَا، واعْتَمَدَتْ على الآراء المحْدَثَةِ، واتَّبَعَتِ الأهواءَ المُضِلَّةَ.
فوَصْفُهُ بالعُبُوديَّة رَدٌّ على الغُلاةِ، ووَصْفُهُ بالرِّسَالَةِ ردٌّ على الجُفاةِ.
***
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 107.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 105.34 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.60%)]