أخطاء طباعية في تفسير التحرير والتنوير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 812 - عددالزوار : 118183 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40012 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366512 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-03-2019, 05:39 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,188
الدولة : Egypt
افتراضي أخطاء طباعية في تفسير التحرير والتنوير

أخطاء طباعية في تفسير التحرير والتنوير


الشيخ محمد خير رمضان يوسف





طُبع (تفسير التحرير والتنوير) للعلامة محمد الطاهر بن عاشور (ت 1394 هـ) أكثر من مرة، وأفضلها طبعة الدار التونسية (1404 هـ، 1984 م) في (15) مجلدًا، وقبلها أصدرته الدار نفسها من غير تجليد في (30) جزءًا، والذي صدر بعدها من طبعات فيها أخطاء كثيرة، كما أفاده آخرون.
وعند استدراكي على هذا التفسير (التكوير على التحرير والتنوير) كنت ألاحظ في هذه الطبعة أيضًا أخطاء، بعضها طباعية في رسم آيات قرآنية، فكنت أقيدها وأحتفظ بها لنشرها، ولم أتتبعها، ولا قصدت البحث عنها، فلم يكن اطلاعي على التفسير دقيقًا وشاملًا، فإذا رأيت المؤلفَ فسَّر الآيةَ في موضع تركت باقي كلامه، وقد يكون هذا في صفحات.
والطبعة التي اعتمدت عليها مصورة في الشابكة، وعليها تصحيحات أيضًا من مالكها، رأيت تأريخًا لواحدة منها في عام 1423 هـ (30/558) وهي جيدة ومفيدة، ويبدو أنها بقلم عالم. ولم أوردها ضمن هذه الملاحظات.
والكتاب بعد هذا وذاك، يحتاجُ إلى (توثيق وتحقيق)، كأيِّ كتاب تراثي! عدا تخليصه من أخطائه الطباعية، وإن كانت قليلة نسبة إلى حجمها. وهذه قائمة بها:
5/237: ألم نتولّ شؤونكم ونحيط بكم = ونحط بكم.
7/19: الحِلف = الحَلِف.
7/385: لأنّ يعلموا = لأنْ.
8/84 (ق2): بتك الفواحش = بتلك، أو بتيك.
8/111: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} [سورة البقرة: 39]. أوردها على أنها الآية (36) من سورة الأعراف، وهي: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا}.
9/191 (ق2): على معنى الأنكار = الإنكار.
9/249: كآنهم = كأنهم.
9/251: “فأن الله خمسه” = {فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ} [سورة الأنفال: 41].
10/209: أنسفهم = أنفسهم.
12/165: التأييد = التأبيد.
13/37: سوءالنا = سؤالنا.
14/78: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ} [سورة الحجر: 86]. يغلق قوس الآية، فقد اختلط بالكلام الذي بعده.
14/168: الآعراض = الأعراض.
15/53: قريتم = قريتهم.
15/319: “وهو يجاوره” = {وَهُوَ يُحَاوِرُهُ} [سورة الكهف: 37].
16/189: “وإن تهجر بالقول” = {وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ} [سورة طه: 7].
16/219: “على من يكلفه” = {عَلى مَن يَكفُلُهُ} [سورة طه: 40].
17/301: بانصارفهم = بانصرافهم.
18/218: بأذن = بإذن.
19/182: الأكية = الأيكة.
19/232: والمصبرة = والمبصرة.
20/139: اشملتت = اشتملت.
21/16: المساوات = السماوات.
21/117: “وعلموا الصالحات” = المقصود الآية (45) من سورة الروم {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}.
(بين الرقمين أعلاه وأدناه، عند تفسير سورة الأحزاب): إلحقاقًا: إلحاقًا.
22/149: “إذا مزتم كل ممزق” = {إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} [سورة سبأ: 7].
22/154: لا تستعبدوا هذا = لا تستبعدوا.
22/162: وضع الماء ليغلسوا فيها = ليغسلوا.
22/221: “يخشرهم” = المقصود الآية (40) من سورة سبأ: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا}.
22/227: “قلبك من نذير” = {قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ} [سورة سبأ: 44].
22/255: “من المساء والأرض” = المقصود الآية (3) من سورة فاطر {مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ}.
22/280: “لتبتلغوا” = المقصود الآية (12) من سورة فاطر {لِتَبْتَغُوا}.
22/288: “ولا تسكب كل نفس” = {وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا} [سورة الأنعام: 164].
22/321: ليزداد النبي صلى الله عليه وسلم يقينًا بأن الله غير عالم بما يكنه المشركون = هكذا!! وتحذف (غير)، فهي مقحمة.
23/136: الرجل وأبتاعه = وأتباعه.
23/282: الظرف = الطرف.
24/14: “فما له ومن مضل” = يعني الآية (37) من سورة الزمر {فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ}.
24/20: “عذاب يجزيه” = {عَذَابٌ يُخْزِيهِ} [سورة الزمر: 40].
24/44: “أن تكون” = {أَن تَقُولَ} [سورة الزمر: 56].
24/124: الرغة وولم = الرغبة، ولم.
24/149: “شبيل الرشاد” – {سَبِيلَ الرَّشَادِ} [سورة غافر: 38].
24/159: “غدوا وغشيًا” = {غُدُوًّا وَعَشِيًّا} [سورة غافر: 46].
24/159: ناية عن الدوام = لعلها: نيابة عن الدوام.
25/39: المتهدون = المهتدون.
25/71: الإحياء والإنشاء = والإنشار.
25/203: “ورحة ربك” = {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ} [سورة الزخرف: 32].
25/223: فإن فرعون وملئه = وملأه.
25/331: و (ويل له) كلمة دعاء بالشكر = بالشرّ.
25/351: “أن نجلهم” = {أَن نَّجْعَلَهُمْ} [سورة الجاثية: 21].
26/؟: وضميرا “أكانوا” = يعني الآية (6) من سورة الأحقاف {كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً}.
26/18: وما أنا نذير مبين = {وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} [سورة الأحقاف: 9].
26/19: مع بعض اليهودي = اليهود.
26/39: “من قبلهم مَّن الجن” = {مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ} [سورة الأحقاف: 18].
26/59: وقُضِي “مبِني” للنائب = هكذا! والصحيح: {وَقُضِيَ} مبنيٌّ للنائب.
26/329: توشيقًا = تشويقًا.
27/25: أن يعيدون = أن يعبدون.
27/72: واتبعوا أهوائهم = أهواءهم.
27/271: الفعل الحسب = الحسن.
27/322: “فظلّتم” = {فَظَلْتُمْ} [سورة الواقعة: 65].
28/143: البراهة = البراهمة.
28/229: يعضهم = يعظهم.
29/341: وصفت اليمين الكاذبة بالفاخرة = بالفاجرة.
29/400: يتخلَّين = يتحلَّين.
29/427: والقدير = والتقدير.
29/442: الععر = العجز.
30/27: البرزة = البزرة.
30/131: ثمر الكَرَم = الكَرْم.
30/156: ذي العشر = ذي العرش.
30/389: “وأما من خبل” = {وَأَمَّا مَن بَخِلَ} [سورة الليل: 8]. وردت عند تفسير الآية (14) من سورة الليل.
30/389: تطلى = {تَلَظَّى} [سورة الليل: 14].
30/447: يمأ = يأمر.
30/485: عمالهم = أعمالهم.
30/545: يستعطمان = يستطعمان.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.76 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.40%)]