النية، والبسملة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كَفُّ الْأَذَى وَاحْتِمَالُهُ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          الرجولة تعريفها وبيان آثارها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الأربعون الوقفية الموجزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          المرأة والأسرة --------- متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 135 - عددالزوار : 92010 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 136 - عددالزوار : 89835 )           »          تأملات في قانون الأحوال الشخصية الجديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 198 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 21777 )           »          التوازن بين حاجات الروح ومطالب الجسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          احتفال المسلمين بالكريسماس تأييد للعقائد المنحرفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          قوانين الأسباب والمسببات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-11-2014, 09:27 AM
أبو مالك المعتز أبو مالك المعتز غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
مكان الإقامة: الصالحية الجديدة، مصر
الجنس :
المشاركات: 205
الدولة : Egypt
افتراضي النية، والبسملة

"بسم الله"، هذه اللفظة لفظة قرآنية (جزء من آية)، وتسمى عند العرب البسملة، جعلنا الله وإياكم من أهل البسملة.

والبسملة في بدأ الأعمال الأصل فيها الاستحباب، لمطلق قوله تعالى: {فاذكروني أذكركم}، ولقوله تعالى في الحديث القدسي: ((أنا معه إذا ذكَرَنِي، فإن ذَكَرَنِي في نفسِه ذكرتُه في نفسي، وإن ذكَرَنِي في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٌ منهم)).
إلا أنها تكون واجبة أحيانا، عند الذبح مثلا.
وقد تكون دون الأولى إذا قام ما هو أفضل منها مقامها، مثل البسملة في الصلاة، كما سيأتي بإذن الله تعالى.

وكل الأذكار والعبادات تؤول إلى دعاء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الدعاء هو العبادة)).
فالذي يبسمل ويقرأ أو يكتب أو يغرس أو يصنع أو يدخل أو يخرج أو يفتح أو يغلق أو غير ذلك إنما يكون لسان حاله: (اللهم بارك عملي، أو يسره، أو أعني، أو تقبل مني أو قوني أو ألهمني أو ثبتني أو وفقني أو أرشدني أو اهدني أو ارحمني أو احمني أو غير ذلك).

وحضور القلب عند البسملة مهم جدا، ونحن - إلا من رحم الله - لا نراعي ذلك.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَّ اللهَ لا يَستجيبُ دُعاءً من قلْبٍ غافِلٍ لَاهٍ)).
ولهذا فإن الذي يبسمل في بدء أعماله يستحب له حضور القلب فبها يتذكر مقام ربه، ويحتسب الأجر، ويجدد نيته، ويضاعفها، فهذا الذي يبسمل قبل الوضوء فإنه قد ينوي مع البسملة أجر إسباغ الوضوء وينوي أجر صلاة ركعتي الاستخارة، وينوي معها أجر ركعتي الضحى، وإذا اجتمع مع ذلك أنه يريد المكث في المسجد فينوي أجر ركعتي المكث في المسجد، وغير ذلك من النوايا.
فأنصح نفسي وإياكم أن تكونوا من أهل البسملة، وتعتنوا بمواطنها التي أتت في الشرع على وجه الخصوص، لأنها مواطن تجديد النية وتأكيدها، وبالبسملة مع حضور القلب تتحول كثير من العادات إلى عبادات عظيمة الأجر.

أما في القرآن فإن الله سبحانه وتعالى حذف من البسملة الفعل أو الاسم: وهو (أقرأ)، مثلا فقال بسم الله، بدلا من بسم الله أقرأ، ليفيد العموم وليذهب كل منا في ذلك مذهبا مختلفا عن الآخر حسب حاله، فهذا يقرأ للأجر، وهذا يكتب، وهذا يريد الهداية، وهذا يختم، فانظر مثلا إليك وأنت قد ختمت المصحف بصعوبة، وبدأت تختم ختمة ثانية، فأنت لا تقتصر عزيمتك على القراءة الحرة بل ترغب في ختمة جديدة، فلسان حالك: بسم الله أختم، وإن كانت عزيمتك قوية جدا تقول: أختم بسم الله، كما قال نوح: {اركبوا فيها بسم الله}.

وأنوه هنا إلى أن النية لا تظهر على اللسان وإنما نكتفي بلفظ (بسم الله) إلا إذا قام داع لذلك، وعلى هذا جاءت السنة المطهرة، وعلى هذا جاءت لغة العرب.
فيا أهل القرآن لكي تكونوا من أهل هذه الآية العظيمة: {بسم الله الرحمن الرحيم} عظِّموا أمرها واعملوا بها.
__________________
بارك الله لنا ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا بما فيه من الذكر الحكيم،،،
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 90.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 89.06 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.89%)]