|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بســم الله الـرحمــن الرحيــم الْهمزة: هي حرف يخرج من أقصى الحلق متصف بالجهر والشدة. وهي قسمان : همزة قطع ؛ وهمزة وصل . غير أنه لا يقلقل لسببين : الأول : أن القارىء لا يستسيغ قلقلتها والسامع لا يستلذها . الثاني : أن الهمزة غير ثابتة بل هي خاضعة للتغيير ما بين التحقيق والتسهيل والإبدال والإسقاط والنقل . - التحقيق : هو النطق بِها من غير تغيير . - التسهيل : هو النطق بالهمزة ما بين الهمزة وحرف المد . - الإبدال : هو تحويل الهمزة إلى ألف أو واو أو ياء . - الإسقاط : هو عدم النطق بالهمزة . - النقل : هو إسقاط الهمزة ونقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها. وإليك بيان أحكام همزة القطع : أولا : حكم الهمزة المنفردة : - أبدل قالون الهمزة ألفا في كلمتي [ يأجوج ومأجوج ] [الكهف: 94والأنبياء: 96 ] بحيث تقرآن ( ياجوج وماجوج ) . - وأبدل الهمزة في كلمة [ رِئياً ] [مريم: 74 ]،وأدغمت في الياء التي بعدها ( رِيّا ) . - وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ مِنسأَته ][سبأ: 14 ] فتقرأ ( مِنساته ). - وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ سأَل ][المعارج: 1] فتقرأ ( س?ال ). - وأبدل الهمزة واوا في كلمة [ مؤصدة ] [البلد: 20 والهمزة: 8] فتقرأ( موصدة ) . - همز الواو في كلمتي [هزواً] حيثما وردت_ و[كُفُوا] [الإخلاص: 4] فتقرآن ( هزؤاً ) و ( كُفُؤاً ) . - همز الواو في كلمة [ النبوة ] وما اشتق منها من كلمات وهي : [النبوة : النبوءة] [النبي: النبيء] [نبيا : نبيئا] [نبي : نبيء] [النبيون : النبيئون] [النبيين : النبيئين] [الأنبياء :الأنبيئاء] [أنبياء : أنبئاء ] وذلك حيثما وردت . واستثنى موضعين من ذلك عند الوصل هما : [ إن وهبت نفسها للنبيء إن ] [الأحزاب: 50 ] ، [ بيوت النبيء إلا ][الأحزاب: 53 ] حيث يقرأهما كحفص[ للنبي إن ] [ النبي إلا ] .أما إن وقف عليهما فله الهمز فيهما. ثالثا : الهمزتان في الكلمتين : الهمزتان في الكلمتين قسمان : متفقتان - مختلفتان . أ - الهمزتان المتفقتان في الكلمتين على ثلاثة أنواع : مفتوحتان - مضمومتان - مكسورتان . 1- الهمزتان المفتوحتان : إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر الكلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إسقاط الهمزة الأولى مع جواز القصر اعتداداً بحذف الهمزة الأولى ، وجواز التوسط اعتدادا بحذف الهمزة الثانية . الأمثلة : [جاءَ َأحد ] تقرأ ( جا َأحد ) . [جاءَ َأمرنا ] تقرأ ( جا َأمرنا ) . 2- الهمزتان المضمومتان : إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الأولى ، مثل : [ أولياءُ ُأولئك ] تقرأ ( أوليا ُأولئك ) . ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ؛ أو مدها متصلا اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار . 3 _ الهمزتان المكسورتان : إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الأولى ، مثل : [ من السماءِ إِن ] تقرأ ( من السما إن ) . ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ، ومدها اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار . ب - الهمزتان المختلفتان في الكلمتين : تنقسم الهمزتان المختلفتان في الكلمتين إلى خمسة أقسام : - مفتوحة مضمومة - مفتوحة مكسورة - مضمومة مفتوحة - مضمومة مكسورة - مكسورة مفتوحة . 1 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والواو ؛ مثل : [جاءَ ُأمة ] تقرأ ( جاءَ ُامة ) . 2 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ، مثل : [ تفيءَ إِلى ] تقرأ ( تفيءَ اِلى ) . 3 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية واوا مفتوحة ، مثل : [السفهاءُ َألا] تقرأ ( السفهاءُ ولا ) . 4 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة فيجوز فيها وجهان : أ - تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ، مثل : [ يشاءُ إِلى ] تقرأ ( يشاءُ اِلى ) . ب - إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة ، مثل : [ يشاءُ إلى ] تقرأ ( يشاءُ وِلى ) . 5 - إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية ياءً مفتوحة ، مثل : [ من السماءِ َأوائتنا ] تقرأ ( من السماءِ يوائتنا ) منفول للفائده
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |