الهمزة وأحكامها من أحكام رواية قالون - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ياصاحبي..... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 11 - عددالزوار : 2821 )           »          لا هادي إلا الله (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 1 - عددالزوار : 37 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4924 - عددالزوار : 1995733 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4496 - عددالزوار : 1280910 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 544 - عددالزوار : 133900 )           »          مالٌ لا يغرق! (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 43629 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 37189 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 112 - عددالزوار : 71662 )           »          فأنا أقسم عليك لما سقيتهم(قصة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-03-2014, 07:11 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي الهمزة وأحكامها من أحكام رواية قالون


بســم الله الـرحمــن الرحيــم






الْهمزة: هي حرف يخرج من أقصى الحلق متصف بالجهر والشدة.


وهي قسمان :


همزة قطع ؛ وهمزة وصل . غير أنه لا يقلقل لسببين :


الأول : أن القارىء لا يستسيغ قلقلتها والسامع لا يستلذها .


الثاني : أن الهمزة غير ثابتة بل هي خاضعة للتغيير ما بين التحقيق والتسهيل والإبدال والإسقاط والنقل .


- التحقيق : هو النطق بِها من غير تغيير .


- التسهيل : هو النطق بالهمزة ما بين الهمزة وحرف المد .


- الإبدال : هو تحويل الهمزة إلى ألف أو واو أو ياء .


- الإسقاط : هو عدم النطق بالهمزة .


- النقل : هو إسقاط الهمزة ونقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها.


وإليك بيان أحكام همزة القطع :


أولا : حكم الهمزة المنفردة :


- أبدل قالون الهمزة ألفا في كلمتي [ يأجوج ومأجوج ] [الكهف: 94والأنبياء: 96 ] بحيث تقرآن ( ياجوج وماجوج ) .

- وأبدل الهمزة في كلمة [ رِئياً ] [مريم: 74 ]،وأدغمت في الياء التي بعدها ( رِيّا ) .



- وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ مِنسأَته ][سبأ: 14 ] فتقرأ ( مِنساته ).


- وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ سأَل ][المعارج: 1] فتقرأ ( س?ال ).


- وأبدل الهمزة واوا في كلمة [ مؤصدة ] [البلد: 20 والهمزة: 8] فتقرأ( موصدة ) .


- همز الواو في كلمتي [هزواً] حيثما وردت_ و[كُفُوا] [الإخلاص: 4] فتقرآن ( هزؤاً ) و ( كُفُؤاً ) .


- همز الواو في كلمة [ النبوة ] وما اشتق منها من كلمات وهي :


[النبوة : النبوءة] [النبي: النبيء]


[نبيا : نبيئا] [نبي : نبيء]


[النبيون : النبيئون] [النبيين : النبيئين]


[الأنبياء :الأنبيئاء] [أنبياء : أنبئاء ]


وذلك حيثما وردت .


واستثنى موضعين من ذلك عند الوصل هما :


[ إن وهبت نفسها للنبيء إن ] [الأحزاب: 50 ] ،

[ بيوت النبيء إلا ][الأحزاب: 53 ]

حيث يقرأهما كحفص[ للنبي إن ] [ النبي إلا ]
.أما إن وقف عليهما فله الهمز فيهما.




ثالثا : الهمزتان في الكلمتين :

الهمزتان في الكلمتين قسمان : متفقتان - مختلفتان .


أ - الهمزتان المتفقتان في الكلمتين على ثلاثة أنواع :

مفتوحتان - مضمومتان - مكسورتان .



1- الهمزتان المفتوحتان :

إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر الكلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إسقاط الهمزة الأولى مع جواز القصر اعتداداً بحذف الهمزة
الأولى ، وجواز التوسط اعتدادا بحذف الهمزة الثانية .

الأمثلة :

[جاءَ َأحد ] تقرأ ( جا َأحد ) .
[جاءَ َأمرنا ] تقرأ ( جا َأمرنا ) .



2- الهمزتان المضمومتان :

إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الأولى ،
مثل :

[ أولياءُ ُأولئك ] تقرأ ( أوليا ُأولئك ) .

ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ؛ أو مدها متصلا اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار .



3 _ الهمزتان المكسورتان :

إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الأولى ، مثل :
[ من السماءِ إِن ] تقرأ ( من السما إن ) .

ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ، ومدها اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار .



ب - الهمزتان المختلفتان في الكلمتين :

تنقسم الهمزتان المختلفتان في الكلمتين إلى خمسة أقسام :

- مفتوحة مضمومة - مفتوحة مكسورة - مضمومة مفتوحة - مضمومة مكسورة - مكسورة مفتوحة .



1 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والواو ؛
مثل :
[جاءَ ُأمة ] تقرأ ( جاءَ ُامة ) .



2 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ،
مثل :
[ تفيءَ إِلى ] تقرأ ( تفيءَ اِلى ) .



3 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية واوا مفتوحة ،
مثل :

[السفهاءُ َألا] تقرأ ( السفهاءُ ولا ) .



4 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة فيجوز فيها وجهان :

أ - تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ، مثل :
[ يشاءُ إِلى ] تقرأ ( يشاءُ اِلى ) .

ب - إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة ، مثل :
[ يشاءُ إلى ] تقرأ ( يشاءُ وِلى ) .


5 - إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية ياءً مفتوحة ، مثل :
[ من السماءِ َأوائتنا ] تقرأ ( من السماءِ يوائتنا )


منفول للفائده
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]