|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الاونة الاخيرة كثر المفسرين للايات القرآنية والاحاديث الشريفة وفق آرائهم الشخصية واهوائهم الخاصة او ربما قصورهم الفكري دون تقديم دليل ولا حجة والناس تعتبرهم علماء لا يشق لهم غبار وانهم نوابغ زمانهم، يا ليت لو الامر اقتصر على الفئة الجاهلة، انما تنافست عليها بعض الاسماء اللامعة وحتى من صيتهم ومكانتهم وعلمهم محترم، وخاضوا في مجال ليس من تخصصهم او لا يفقهون فيه شيئا، او في احسن الاحوال غير ملمين بحيثياته ولا دارسين لمعارفه. لن اتكلم عن عامة الناس التي اصبحت تفتي من غير علم، وتريد ان تسقط الايات القرانية والاحاديث على العلوم الحديثة دون حجة ولا برهان، واليوتوب يعج بامثالهم، فهم قد نلتمس لهم عذرا لانهم مغمورون، لكن ماذا نقول عمن اصبح يعتلي المنابر الاعلامية ويتصدر الفضائيات وله صيته. على سبيل المثال علي منصور الكيالي، فقد تابعت ثلة من محاضراته، اعترف بان له بعض الدروس العلمية الجيدة في الاعجاز، لكن في نفس الوقت ارتكب العديد من الاخطاء والهفوات لقصور علمه وعدم وجود دليل على صحة كلامه، وساعطيكم بعض الامثلة من جراء متابعتي لمستجداته وليس كلها، قال في احد المحاضرات القديمة تعليقا على الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة افضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)، والحديث صحيح طبعا، لكن ما اثار انتباهي هو عندما اراد ان يثبت ما جاء فيه بطريقة علمية، فقال بانه تمت مراقبة المصلين في صلاة الجماعة فلوحظ وجود 27 دائرة حولهم من خلال جهاز مخصص لذلك !!!!!، فقال بان ذلك هو المقصود ب 27 درجة، مع اننا نعرف بان معناه شيء آخر فصل فيه العلماء، حسنا لنسلم تجاوزا بان كلامه صحيح، اين دليله على صحة كلامه، انا لا اكذبه ولا اصدقه، لكن مفروض عليه ان ياتي بالدليل المادي وياتي بفيديو مصور، وطبعا نحن لسنا في حاجة لاثبات ذلك، لانني نؤمن بانه فعلا صلاة الجماعة افضل بكثير من صلاة الفذ، لكن طالما انه فسر الحديث وفق هواه فهو مطالب بالاتيان بالدليل خاصة وان له مكانة معتبرة لدى عامة الناس. ومن آخر محاضراته الجديدة عن مفهوم الدابة في القرآن كما ورد في قوله تعالى (واذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم)، فهو قد شطح كثيرا بخياله، يا ليت الامر اقتصر على الخيال لكنه تعداه الى خطا في شرح "تكلمهم"، فقد قال بان المقصود بها تجرحهم، كان عليه على الاقل القول بان التشكيل خاطئ حسب اعتقاده، وان الصحيح ان تشكل بفتحة التاء وتسكين الكاف وكسر اللام ، وساعتها فعلا يكون معناه "تجرحهم" كما ذهب الى ذلك الشيخ حسين عمران، وطبعا هي اجتهادات شخصية قد تكون خاطئة، لان الله قادر على كل شيء وليس مستحيلا ان تتكلم الدابة فعلا مع الناس، لكنه، اي علي الكيالي نطق الكلمة كما وردت في القرآن وهو يقول بانه ليس معناها الكلام !!!!، ثم لنفرض بان قوله صحيح فهل ضروري ان تكون الدابة بمعنى الحشرة كما ادعى، فالدابة اما ان تكون عبارة عن حشرة صغيرة قد لا ترى بالعين واما حيوانا كبير الجحم. نفس الامر يقال عن آخر محاضراته، وساذكر درسا له عن الجن، فقد تطرق الى شيء اسمع عنه لاول مرة، طبعا محتمل ان يكون كلامه صحيحا والله اعلم، لكنه للاسف لم يقدم دليلا كعادته، قال بان الجن يتحرك بطريقة الدفع النفاث، بحثت عن ذلك في غوغل فلم اجد صفحة تفرد له موضوعا. لنفرض بانه يوجد قصور في المواقع العربية، وان المواقع الاجنبية تكلمت عن ذلك مثلا، لماذا لم ياتينا بدليل او على اضعف تقدير وثيقة معتبرة، لكنه تكلم اعتباطا، الشيء الذي جعل اعداء الاسلام ينقلون آخر محاضرة له عن الجن ويتناقلوها فيما بينهم ليستهزؤا بالاسلام والمسلمين، فهو اعطى فرصة سانحة لهم، وقد صادفت موقعا يجتمع فيه ثلة من الملحدين، ولست اتجنى عليهم ظلما عبر اتهامهم بالالحاد، انما هم انفسهم يتفاخرون بذلك وسموا منتداهم (منتدى الملحدين)، وهم يسخرون من كلام منصور الكيالي، سانقل لكم نماذج بسيطة دون نقل ما يمس بمشاعر المسلمين، فقد سموه جهبذ استخفافا به كلام صاحب الموضوع (ناقل الفيديو) في هذا الفيديو يتحدث أحد جهابذة الاعجاز العلمي ![]() ![]() إليكم الفيديو، أنصحكم بمتابعته كاملا لأن فيه حقائق اعجازية ستجعلكم تعودون للاسلام رغما عنكم (ابدؤوا الفيديو من الدقيقة 7:22 لتسمعوا حقيقة الدفع النفاث خخخ): تعليق احد الاعضاء و العجيب أن هذا الكاهن التافه الذي يدعي بأنه عالم لا يعرف الفرق بين اللام الشمسية و القمرية... |
#2
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى... وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ الآية.. فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ. الآية. {قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} [الأعراف: 33] قال تعالى " "وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ..(الآية) " . قال مالك ولا ينبغى لرجل أن يرى نفسه اهلا لشئ حتى يسأل من هو اعلم منه ) أ.هـ ونهى النبي -صلى الله عليه وسلم - من التقوُّل على الشرع بغير علم في قوله: «المُتَشَبِّعُ بما يُعْطَ، كَلابِسِ ثَوْبَي زُورٍ» (2) ، قال الإمام أبو حامد الغزالي (ت 505هـ) معلقاً على الحديث: «ويدخل في هذا فتوى العالم بما لا يتحققه، وروايته الحديث الذي لا يثبته؛ إذ غرضه أن يظهر فضل نفسه؛ فهو لذلك يستنكف من أن يقول لا أدري، وهذا حرام» (3) . جاء في الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. قال :لو جاء رجل يفسر القرآن وليس عليم باللغة العربية ضربت عنقه.
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() للاسف رغم وجود آيات قرآنية صريحة، واحاديث جلية في ضرورة عدم الخوض في امور هي مجهولة او لا يحق الا لذوي العلم تفسيرها وتاويلها، تجد من يفتقر الى ابسط شروط الفقه ويفتقد ادنى سمات النباهة يستميت من اجل شرحها وفق هواه. اسال الله الهداية لامثالهم، وادعو كل مسلم ان يميز بين العالم والفقيه الحقيقين وبين المدعي. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |