|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرّحمن الرّحيم
نقاط مهمة : * تقبل لرأي الآخر والتعايش معه * العصبية لبلد أو فصيل أو اتجاه معين *تغليط الآخرين وشيطنتهم وعدم تقبل وجهة نظرهم ما رأيكم هل تعتبرون أن هناك مشكلة واضحة عند العرب ومنذ القدم بمسألة العصبية ؟ هل ترون أن العصبية هي اساس هزائمنا وذلنا ؟ هلء يستغل أعداءنا هذه النقطة فينا لتحقيق مآربهم ؟ شاركونا |
#2
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
ولكن اردت معرفة ما المقصود بالعصبية. نوع من انواع الحب المتطرف او المعنى الذى تحمله بمعرفك واسمك هذا. .............. |
#3
|
|||
|
|||
![]() قصدت العصبية العمياء أو كم تفضلت الحب المتطرف لأبناء بلد أو اتجاه معين حتى لو كان مقتنعا أنهم ليسوا على صواب
لم افهم هذه( المعنى الذى تحمله بمعرفك واسمك هذا) |
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
نرجع لموضوعنا مبدئيا"لا حرج ان كل انسان يحب وطنه" او المكان الذى نشأ فية ويحمل هويته. بل احيانا يكون امر دينى. والكلام فية طويل وليس له نهاية. كما يحمل لغط وغلط. فاسمحلى ان نجعل الامر ضيقا مفيدا. ويكون كلامنا على "تطرف الامر" الذى ساعد بدوره فى بناء فجوة عميقة فى نسيجنا كعرب او كـــ قومية عربيه او دعنا نقول كأمه وريثة لـــ عقيدة واحدة. او ممارسات شاذة من طبقة بعينها. وبناء اخى الكريم. ان كان الوطن او كما تقول البلد قيمة تجعل الفرد فخورا به متباهيا. فبقدر ما تكون القيمة داعيه للفخر والتباهى قد تكون داعيه للذل والعار. وبناءا ان كانت قيمة الوطن تحمل الاسم والمكان اعتقد لا مكان ولا اسم له قيمة دون انسانيه واخلاق. فالبلد او الوطن او الدوله اهم ركائزها الانسان وقيمته. وعليها تصنف الدول المتقدمة والراقية وغيرها. شخصيا لم اتعامل بهذا المفهوم فالعرب كلهم بداخلى اخوة لا فرق بين مصرى مغربى او مصرى تونسى الخ. ولا اتعامل بهذا ابدا. بقدر ما انظر للقيمة الانسانية. واتجنب مثل هؤلاء الناس. فانت غالى بقيمتك الانسانية وليس ما تحمله من رقم قومى. وبالنسبة لاسئلتك. هناك مستويان المستوى الاول: المفهوم الشعبى. وقد اجبت. المفهوم الثانى: المستوى الحكومى وهم من يجيبونك... او ليس لى صلاحية فى الامر.. |
#5
|
|||
|
|||
![]() لا حرج أن يحب الإنسان وطنه
أنا قصدت التطرف ومهاجة أبناء بقعة أخرى وتغليب الوطنية على الاسلامية مما يؤدي لنخر بجسد الأمة أيضا ً وصل الحال عند البعض لتقديم الوطن على العقيدة فبرأيهم أن الوطن أهم من العقيدة مع أن اسلامنا يقدس الوطن ونقطة أخرى باتت تسمع كثيراً (رجاء من غير أبناء البلد الفلاني عدم التدخل غيرها من المرادفات) أما بالنسبة لاسمي فهو لحبي لأرضي فلسطين التي هجرت منها وأرجو أن اعود إليها طبعا هنا الحديث عن التطرف للوطن و بات بيننا تطرف لفصيل معين والوصول لمرحلة تخوين الآراء الأخرى |
#6
|
|||
|
|||
![]() والله اخى العزيز لا اعلم كيف اوصل لك ما اريدة.
بل احترت فية ايضا. ولكن. كلامى على المستوى الشعبى انا وانت وغيرنا. ومن هذة الناحية ابدأت موقفى وما اعتنقه اما المستوى الحكومى. ليس لى مجال اتكلم فية. ولكن سوف اتناول قليلا منه. "الدوله او الوطن." فكرة الدولة تتمحور فى جوهرها على بناء جدار حب وتكوين رصيد هائل للتضحية للوطن. باستطاعتك وصف الدولة بانه مستودع رئيسى للحب . ونموذج اعلى للتضحية بالنفس والمال. وهذة هى عقيدة الدولة او كما يسموها راس الدوله. ولهذا تجد الفرد فينا يضحى من اجل الدولة بغض النظر اهى كافرة او مسلمه. وبالنظر لمفهوم الدولة فى ظل الخلافة الاسلامية نفس المعنى ولكن تختلف فى الاصل والمنبع فالاول جغرافى والثانى روحى. واللذى تقصدة انت . واعتقد اخى الامر طويل... ولكن اقول لك. لا تختلط بمثل هولاء الناس. ولا تشغل بالك بهم. ربى يعزك اخى. وان شاء الله بترجع لفلسطين. |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أهلا بالأخ الكريم(عائد يا وطن)... أقول وبالله التوفيق.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن). رواه أبو داود. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية). رواه أبو داود. وفي البخاري سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة من الأنصار ينادي: يا للأنصار فرد عليه أحد المهاجرين: يا للمهاجرين فقال عليه الصلاة والسلام: (ما بال دعوى الجاهلية) قالوا: يا رسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال: (دعوها فإنها منتنة). وقال ابن القيم رحمه الله: (الدعاء بدعوى الجاهلية كالدعاء إلى القبائل والعصبية ومثله التعصب إلى المذاهب والطوائف والمشايخ وتفضيل بعضهم على بعض يدعو إلى ذلك ويوالي عليه ويعادي فكل هذا من دعوى الجاهلية). والتعصب له أضرار كثيرة على الفرد والمجتمع: 1- ضعف الإيمان والولاء لله ورسوله صلى الله عليه وسلم. 2- الوقوع في الظلم لأن المتعصب يستبيح حقوق الآخرين. 3- ازدراء المؤمنين ونقيصتهم والحط من قدرهم. 4- حصول الفخر والكبر والخيلاء. 5- تحقق العداوة والبغضاء بين المسلمين. 6- نشوب الفتن وتعطيل مصالح الأمة الكبرى. أما محبة المرء لقبيلته وعشيرته وبلده حبا معتدلا لا يحمله على الظلم ولا يوقعه في التفريط بحق الله فلا إفراط ولا تفريط ولا يترتب على ذلك مفسدة ظاهرة فهذا حب طبيعي فطري لا حرج فيه ولا يؤاخذ عليه المسلم ولا يسلم منه عاقل وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب عشيرته وبلده. والرسول صلى الله عليه وسلم يحب مكة كثيرا 18240 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرنا أبو سلمة بن عبد الرحمن أن عبد الله بن عدي بن الحمراء الزهري أخبره أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بالحزورة في سوق مكة والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله عز وجل ولولا أني أخرجت منك ما خرجت . مسند الإمام أحمد. 3926 حدثنا محمد بن موسى البصري حدثنا الفضيل بن سليمان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم حدثنا سعيد بن جبير وأبو الطفيل عن ابن عباس [ ص: 680 ] قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه سنن الترميدي والله هو الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() الاخ ابو الشيماء مشكورا قدم ما كنت انوي ان اشتشهد به، فرسولنا صلى الله عليه وسلم نهانا عن العصبية، لدرجة انه ساوى بين صحابته في تعامله معهم اكانوا عربا ام عجما حتى انه قال( ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم).
فلا يوجد انسان افضل من آخر ولا شعب افضل من شعب آخر، الا بالتقوى ومدى القرب الى الله، لكن للاسف في بعض الاحيان نجد عصبية حتى بين افراد المجتمع الواحد !!!!!، ولا يجب ان نعمم تصرفا او سلوكا سيئا لشخص من فئة او عرق او دولة ما ونجده مبررا لتعميمه على باقي الاصناف من بني البشر من نفس انتمائه. اعجبني كلام الاخ ابو الشيماء عندما قال أما محبة المرء لقبيلته وعشيرته وبلده حبا معتدلا لا يحمله على الظلم ولا يوقعه في التفريط بحق الله فلا إفراط ولا تفريط ولا يترتب على ذلك مفسدة ظاهرة فهذا حب طبيعي فطري لا حرج فيه ولا يؤاخذ عليه المسلم ولا يسلم منه عاقل وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب عشيرته وبلده. ففعلا ما ذكره لا عيب فيه، والانسان جبل على حب قبيلته او عشيرته وعرقه و...الخ، لكن ليس لدرجة التعصب، ليس لدرجة الانتقاص من قدر الاخرين، كما نجد على الشاشات وبعض المنتديات، حتى ان بعض الاعضاء يسمون انفسهم باسماء كان الاولى تفاديها مهما كانت نيتهم حسنة، مثل من يسمي نفسه "مغربي وافتخر، جزائري وافتخر ...."، لانه وان لم يقصد التفاخر حقا، لكن معنى الاسم يوحي بذلك، لان حب البلد شيء والتفاخر شيء آخر وهو داخل في العصبية. اكيد انه من اسباب الهزائم هي العصبية البغيضة، وطبعا هناك اسباب متعددة لكنها تعد من اهمها، وكم شاهدت من فيديوهات تثبت بالدليل القاطع ان اليهود بثوا الفرقة بين العرب والمسلمين عموما لكي يسهل عليهم التحكم فيهم والسيطرة عليهم |
#9
|
|||
|
|||
![]() اخى العائد ما اردت ايصاله هو ما قاله اخى ابو الشيماء...
فبارك الله فيكم وفى اخى ابو شيماء... الله يعزك اخى ابو شيماء. اعتقتنى من ورطة وقعت فيها مع اخى العائد... ربى يعزك يا رب... تحياتى للجميع ... |
#10
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
![]() بالنسبة للاختلاط بهؤلاء أحيانا بضطر نورت أخي يسعدني وجودك دائما |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |