نواتج التعلم .. تهيئة تربوية لإنهاء العام الدراسي وتثبيت الاتجاهات والقيم الوجدانية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4948 - عددالزوار : 2051493 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4524 - عددالزوار : 1319415 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 591 - عددالزوار : 334092 )           »          اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2013, 09:11 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي نواتج التعلم .. تهيئة تربوية لإنهاء العام الدراسي وتثبيت الاتجاهات والقيم الوجدانية


(1)
يستطيع المعلم لو أراد أن ينمي وجدان الطالب بالاتجاهات الجيدة والميول الحسنة وتفعيل الإسلام في حياته.
كيف؟
إذا حدد المعلم منطلقاته الفكرية التي تحمل هذه المضامين وفقه الله تعالى لما يريد على وفق ما قاله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)} [الليل: 5 - 7].
كيف؟
يحدد المعلم رسالته في الآتي:
1- العام الدراسي دورة تدريبية معرفيا ووجدانيا ومهاريا لا بد من وضع أساسها بالاشتراك مع المتدربين الذين هم الطلاب والتلاميذ.
2- عدم السخرية من أي طالب مهما قلت قدراته بل ينبغي العمل على الارتقاء به.
3- تفعيل الإسلام في المواقف الحياتية في الفصل والمدرسة وخارجها إن كان هناك تفاعل في محيطها الاجتماعي.
كيف؟
ببيان حكم الإسلام في كل ما يصدر عنهم من أقوال وأفعال، وبدفعهم على الالتزام بالإذكار صباحا ومساء ومناسبات، وبحسن الاستشهاد بالقرآن والحديث، و... إلخ.
4- التدريج في تكوين العادات والمفاهيم والاتجاهات والميول، والصبر على ذلك تمثلا لقوله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طه: 132].
5- عدم الاقتصار في العطاء على المحتوى، بل يرتبط العطاء بقدرتهم على الاستقبال، فكلما قبلوا زيدوا.
6- ربطهم بالتقنية الحديثة من خلال مواقف التكريم بإنشاء مجموعة لهم على الـfacepook ووضع صوره تكريمهم فيها.
7- وضع ضوابط سابقة لكل ما يحدث في الفصل اتفاقا من تنظيم الإجابة والتفاعل وغير ذلك.
8- معالجة القصور في المحتوى والوسائل التعليمية وطرق التدريس و...إلخ.
ويضيف كل معلم إلى رؤيته ما يجد في نفسه قدرة على تنفيذه.
(2)
ثم يبدأ تنفيذ رؤيته باتباع الآتي:
1- تحديد شعار لفصله يجعلهم يسشتعرون أنفسهم وحدة واحدة، مثل ذلك الشعار الذي جعلته رمزا لفصلي هذا العام.
ما هو؟
"فصل ... فصل متميز يساعد بعضه بعضا، ويجتهد ليتفوق، ويؤثر في مجتمعه، ويستخدم التقنية الحديثة".
ما وقته؟
في بدء كل حصة بعد ردهم تحيتي التي هي "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، وفي منتهاها بعد ردهم تحيتي التي هي تحية الإسلام.
2- التهيئة في مفتتح العام كما ورد في مقالاتي: "تهيئة عامة في اللغة العربية"، و"تهيئة عامة في التربية الإسلامية"، وفي بدء كل فرع كانت هناك تهيئة تخصه.
لماذا هذه التهيئات؟
لتوضيح الصورة الذهنية عن هذه العلوم للطلاب، وبيان أهداف ما يدرسونه؛ مما يؤثر إيجابا في تلقيهم بعد ذلك العام الدراسي كاملا.
وليست التهيئة للعلوم التي يدرسونها فقط بل أيضا لطرق التعليم كما ورد في مقالي "تهيئة تربوية عامة" الذي أوضحت فيه أنواع التعليم.
لماذا؟
لتوضيح مهمة الطالب؛ ليستعد ويكوّن اتجاها جيدا حول ذلك.
3- بيان أهمية الفروع التي تشارك في تفعيل الأهداف الوجدانية كما ذكرت في مقال "الإنشاء الشفوي .. المحتوى مهاد النشاط التعليمي الموجه وغير الموجه"، ومقال "محتوى الإنشاء الشفوي والإنشاء التحريري والإملاء والنحو .. وتحقيق الأهداف الوجدانية"، ومقال "المحاضن التربوية الصغيرة .. والنشاط التعليمي".
وكلها تصب في مصب واحد.
ما هو؟
إنه محاولة إيجاد درب إنماء الاتجاهات الوجدانية عند الطلاب المسئولة عن بناء الشخصية وتأكيد الحسن فيها.
4- عدم الاقتصار في النظرة إلى الطلاب على عمرهم الآني بل يمد المعلم نظره من خلال الزمن إلى زمن ما بعد التخرج ويتعامل معهم على وفق ما يحب أن ينظروا إليه عندما يبلغون هذا العمر الذي قد يرجعون فيه زملاء له في المدرسة التي شهدته معلما لهم.
(3)
ثم يختم عامه كما بدأه.
كيف؟
كما كان يهتم بالتهيئات والتمهيد والتلخيص لإيصال المحتوى والوجدانيات في أثناء العام فعليه أن يهتم بإغلاق العام الدراسي بمراجعة تختلف عن تلك التي تنتشر ويحض عليها الجميع.
كيف؟
إن مراجعات آخر العام تكون كلها مراجعات معرفية للتذكير بالمعلومات تهيئة للامتحان، لكن أحدا لا يفكر في المراجعة الوجدانية التي تهتم بقياس ما ثبت في أنفس الطلاب من اتجاهات وميول وقيم.
ماذا يفعل من يريد إغلاق عامه الدراسي؟
يعنون حصة تسبق النهاية بـ"نواتج التعلم"، ويكتب سؤالا من جزئين هما: ماذا تعلمت هذا العام؟ وكيف؟ ويجعل كل طالب يقول، ويتفاعل معه ويكتب على السبورة الملخص الذي يركز تفاعل الطلاب جميعهم.
وفي الحصص الأخيرة يركز فيما انتهوا إليه من نواتج التعلم لإبرازه وتأكيده، فإذا انتهى العام تكون النهاية واضحة كما كانت البداية واضحة.
(4)
وبهذا تُفعّل الأهداف الوجدانية وتُبنى الشخصية الإنسانية التي هي من أصعب أنواع البناء، فهل يغلق المعلمون عامهم إغلاقا بناء؟ أم يظل اهتمامهم منحصرا في المراجعات النهائية وقبل ليلة الامتحان وتكوين مجموعات دروس العام القادم و...؟
أدعو الله أن ينتشر الإغلاق الأول الذي لا يكلف المعلم جهدا إضافيا ويثيبه عند ربه وعند طلابه!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.29 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]