مرض الفرقة والانقسام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4898 - عددالزوار : 1921794 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4468 - عددالزوار : 1240270 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13797 - عددالزوار : 742598 )           »          القواعد العشر في تربية الأبناء : دليل الدكتور بكار للتنشئة الناجحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          لا يزال الذكاء الاصطناعي دولة مجهولة .. والمراهقون هم روادها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل مستقبل الصحافة الرقمية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كتاب “الغرب نقيضًا للحضارة” .. رحلة جريئة لكشف زيف الحضارة الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أهمية السيرة النبوية في حياة المراهق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ثمرات الاستقامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حتما.. إنه الرحيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-04-2013, 11:09 AM
حسين السيد حسين السيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 362
افتراضي مرض الفرقة والانقسام

هناك فريضة على كل مسلم في هذا الزمان والناس في غفلة عنها نحن نعلم أن الفرائض عندنا هي الصلوات الخمس وصيام شهر رمضان والزكاة والحج هذه عبادات لله لكن هناك فريضة في هذا الزمان للمؤمنين مع المؤمنين ما الفريضة التي علينا كلنا لإخواننا المؤمنين أجمعين الآن؟

الفريضة التي علينا لإخواننا المؤمنين جميعا الآن أننا نسعى لجمع صفوف المؤمنين ونحارب الفرقة والشتات والخلافات المنتشرة بين المؤمنين في أي بلد أو أي مكان نحارب مرض التفرقة والفرقة والانقسام فهذا أكبر مرض وأكبر خطر على دين الإسلام لذا نحن جميعا مطالبون وهي فريضة على الجميع بالعمل بقول الله {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ} وهذه تقتضي أن نعلم أن دين الله الذي جاء به رسول الله صلي الله عليه وسلم واسع يسع الناس جميعاً في زمانه وبعد زمانه في كل الأماكن وفي كل الدول نساءاً ورجالاً صغاراً وشيوخاً يسع الجميع إلى يوم القيامة

فلا يوجد من يستطيع أن ينفذ كل ما جاء به النبي الكريم صلي الله عليه وسلم أنا أنفذ جانب من هذه الجوانب لكن لا أستطيع أن أنفذ كل الجوانب لكن المشكلة أين تقع؟ أنا أخذت جانباً من جوانب رسول الله وأخي أخذ جانباً آخر من عمل رسول الله وأخي الثالث أخذ عملاً ثالث من أعمال رسول الله لكن المشكلة التي جدت في هذا الزمان هي العصبية فكل إنسان يعتقد أن رأيه هو الصواب ورأى إخوانه الآخرين هو الخطأ لِمَ يا أخي؟ ما دام هذا وارد عن رسول الله وذاك وارد عن رسول الله وأنت أخذت رأى فقل هذه وجهة نظري أو هذا الرأي الذي أرتضيه أو هذا الرأي الذي أميل إليه لكن لا تفرض رأيك على الآخرين

اعرض رأيك لكن لا تفرض لأن كل إنسان له ما يلائمه ويلاءم قدراته وطاقاته من شرع الله نضرب لذلك مثالاً : الرسول صلي الله عليه وسلم في هيئة الوقوف للصلاة وهى هيئة وأمر لا يجب أن نختلف فيه أبداً كان أحياناً يضع يده اليمنى على كوع يده اليسرى على قلبه وأحياناً يضع يده اليمنى على كوع يده اليسرى على سُرَّته وأحياناً كان يسبل يديه هل تستطيع أن تقوم بكل هذه الحركات في صلاة واحدة؟ لا

الأئمة الأعلام وثَّقوا الروايات التي روت هذه الحالات عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وكل رجل منهم استحسن هيئة وجعلها قائمة في هيئة الصلاة التي بحثها ودرسها وأبانها في فقهه للناس:

الإمام مالك مذهبه منتشر في بلاد الصعيد بمصر وفى بلاد المغرب العربي تونس والجزائر والمغرب وليبيا فمعظمهم يتبع المذهب المالكي اختار الإمام مالك إسدال اليدين في الصلاة أي أن الإنسان يقف وذراعيه بجواره

والإمام الشافعي ينتشر مذهبه في الوجه البحري في مصر اختار الإمام الشافعي أن يضع الإنسان يده اليمنى على كوع يده اليسرى على قلبه هو اختار هذه الهيئة وارتضاها

والإمام أبو حنيفة ومعظم سكان المدن كانوا حنيفيه لأن الدولة العثمانية كانت تتخذ المذهب الحنفي مذهباً رسمياً لها الإمام أبو حنيفة يضع يده اليمنى على كوع يده اليسرى على سُرَّته

والذي يصلي بأي هيئة من هذه الهيئات الثلاث هل تصح صلاته أم لا تصح؟ تصح لأنها عن رسول الله
ما يعكر الصفو هو أن إنساناً يأتي ويقول: إن الهيئة التي أفعلها هي الهيئة الصحيحة وما عداها خطأ ومن يتخذ هيئة غيرها لا تصح صلاته ولن تقبل

أولاً: هو تدَخَّل فيما ليس له لأن القبول عند الله ولا ينبغي لرجل من المسلمين أجمعين أن يتآلى على الله ويقول: أن الله قبِل فلان وردَّ فلان لأن هذه أمور قلبية والقلوب لا يطلع عليها إلا علام الغيوب

ثانياً: هذه هيئة من هيئات الصلاة لماذا نثير فرقة بين المسلمين بسببها؟

والآن جاء مجموعة من الشباب المستحدثين قالوا: إن الأئمة رجال ونحن رجال فلماذا نذهب للشافعي أو لأبي حنيفة أو مالك؟ نحن نأخذ من الدين مباشرة وننفذ وهل معك مؤهلات الاجتهاد؟ وأول مؤهل لا بد أن تكون حافظاً للقرآن والسُنَّة وتعرف تفسير كلام القرآن والسُنَّة بلغة العرب على عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم لأن الكلمة قد يكون لها تفسير في عصر رسول الله وفى عصرنا يتغير تفسيرها ومعناها ولو فسرتها بالعصر الحالي ستكون مخطأً في متابعة البشير النذير صلي الله عليه وسلم ولا بد من معرفة أسباب نزول الآيات ولا بد من معرفة سُنَّة النبي العدنان وتستطيع أن تميز بين الحديث الصحيح والضعيف والمتواتر لا بد أن يكون معك آلة الاجتهاد فإذا لم تكن تملك آلة الاجتهاد فينبغي أن تُسَلِّم لمجتهد وتتعلم منه إلى أن تتعلم أنت الاجتهاد

على سبيل المثال:
أولادنا الشباب قرءوا في توصيف سادتنا العلماء الأجلاء في هيئة الصلاة فقرءوا: يضع يده اليمنى على كوع يده اليسرى فوضعوا أيديهم على المرفق لأنهم اعتقدوا أن الكوع هو المرفق قال الله تعالى {فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} اسمه المرفق وليس الكوع إذاً ما الكوع الذي يقول به العلماء ويقصدونه؟ إنه الرسغ

إذاً الذي يجتهد لا بد أن يكون عارفاً بدلالات الألفاظ كما كانت في عصر النبي صلي الله عليه وسلم وصحبه الكرام لأنه عصر الوحي وزمن نزول الشرع لكن لو سأستخدم المعنى العام الموجود الآن فأكون هنا قد أخطأت في إتباع الشرع إذاً لا بد أن ننتبه لمثل هذه الأمور

والأصول الموجودة بين المسلمين لا خلاف فيها بين المسلمين أجمعين والحمد لله أما الهوامش التي تثير المشاكل والفرقة بين المسلمين لماذا نختلف فيها؟ ما دمنا مجتمعين ومتفقين على أن الصلوات خمس والصبح ركعتان والظهر والعصر أربع والمغرب ثلاث والعشاء أربع ومتفقون على وقت هذه الصلوات لأن التوقيت الذي وقَّته هو الله وقال لنا { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً} إذاً لماذا الخلاف؟

أنا أود أن أصلي ركعتين سُنَّة قبل الظهر وآخر يريد أن يصلي أربع ركعات هذا وارد وذاك وارد عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يُصلي أحياناً قبل الظهر ركعتان وأحيانا كان يصلي أربع ركعات أنا أريد أن أصلي أربع ركعات قبل العصر وآخر لا يريد أن يصلى نافلة قبل العصر هل عليه وزر؟ ليس عليه وزر ولا ذنب لأن السنن كلها خير من فعل هذا الخير له ثوابه والذي سيترك هذا الخير ليس عليه عقاب ولا وزر ولا مسئولية ولا شيء أبداً متى يكون عليه وزر؟ إذا ترك الفريضة لكن مادامت نافلة لماذا نختلف في النوافل؟ نريد أن نصلي ركعتين سُنة بعد آذان المغرب وقبل الصلاة والناس الذين في المسجد لا يصلون قبل المغرب ويقيمون الصلاة بعد الآذان مباشرة لماذا نختلف؟ الخلاف أشد فتنة تحدث في الأرض بين عباد الله المؤمنين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-04-2013, 01:12 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مرض الفرقة والانقسام

السلام عليكم أخي الفاضل حسين السيد

موضوع مهم جدا ونصائح ثمينة قدمتها لنا ..

أنا أوافقك على أن الفرقة والإختلاف مرض خطير تعاني منه الأمة الاسلامية .

وأما قولك " اعرض رأيك ولا تفرضه "

ففيه نقاش :ربما يقول أحد لا بد من إنكار المنكر وفرض الحق ولو باليد , كما ورد في الحديث " باليد , والقلب , واللسان "

وأما بخصوص القبض والسدل .

فما أعرفه أن السدل لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله , لكنه لا يبطل الصلاة .

أنتظر ردك .

شكرا والسلام عليكم ...

__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-04-2013, 01:50 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مرض الفرقة والانقسام

__________________



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-04-2013, 04:13 PM
alwzer alwzer غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Jordan
افتراضي رد: مرض الفرقة والانقسام





الموضوع تابع للصوفي فوزي محمد ابو زيد
من اتباع الطريقة العزميه التكفيرية
التي تعتبر ان الاسلام فقط اسلام الصوفية اما باقي المسلمين فهم خوارج
واذا كان هذا الصوفي يعتبر ان الفرقة والانقسام مرض
لماذا كل شيخ صوفي يتخذ له طريقة وزاوية حتى اننا نعدها في مصر بالمئات وممكن اكثر
وكل يعتبر نفسة على حق وكل منهم يتخذ طريقة وزاوية واتباع وقبر يتخذة مزار ويتبرك بة
مثل هذا الصوفي المدعوا فوزي محمد ابو زيد
يعتبرون قبر امامهم ابو العزائم قبر مقدس وله قربات ومولد يحتفلون به
وحتى انهم يستأذنون من القبر عندما يزورونه ولا يدخلون القبر حتى يأذن القبر لهم !!!
والعياذ بالله


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-04-2013, 04:31 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: مرض الفرقة والانقسام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alwzer مشاهدة المشاركة




الموضوع تابع للصوفي فوزي محمد ابو زيد
من اتباع الطريقة العزميه التكفيرية
التي تعتبر ان الاسلام فقط اسلام الصوفية اما باقي المسلمين فهم خوارج
واذا كان هذا الصوفي يعتبر ان الفرقة والانقسام مرض
لماذا كل شيخ صوفي يتخذ له طريقة وزاوية حتى اننا نعدها في مصر بالمئات وممكن اكثر
وكل يعتبر نفسة على حق وكل منهم يتخذ طريقة وزاوية واتباع وقبر يتخذة مزار ويتبرك بة
مثل هذا الصوفي المدعوا فوزي محمد ابو زيد
يعتبرون قبر امامهم ابو العزائم قبر مقدس وله قربات ومولد يحتفلون به
وحتى انهم يستأذنون من القبر عندما يزورونه ولا يدخلون القبر حتى يأذن القبر لهم !!!
والعياذ بالله


أين يوجد أبو العزائم هذا ؟

ومن هم أتباعه ؟

وهل هناك مؤلفات له تُطلعنا أو تدلنا عليها ..؟

فأنا لم أسمع بهذا الأسم من قبل .

ثانيا :

من الأفضل أن نناقش النص المعروض هنا , ولا يهمني من كتبه .

فإنه يقال "اعرف الرجال بالحق , ولا تعرف الحق بالرجال "

أقصد إذا كان الكلام صحيحا صوابا فإنه يُقبل ولو كان قائله (زارع المحبة)

أما إذا كان الكلام خاطئا فأنه لا يقبل ولو كان قائله الإمام مالك .


وشكرا ...
__________________



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-04-2013, 07:14 PM
alwzer alwzer غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Jordan
افتراضي رد: مرض الفرقة والانقسام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
أين يوجد أبو العزائم هذا ؟
يوجد في مصر اسمه محمد ماضي ابو العزائم الذي اسس الطريقة
ومن بعده ابنه احمد ماضي ابو العزائم ثم اخوه عزالدين ثم اخية علاء الدين وهو شيخ الطريقة
آلآن والشيخ فوزي محمد ابو زيد من اتباع هذه الطريقة
ومن هم أتباعه ؟

وهل هناك مؤلفات له تُطلعنا أو تدلنا عليها ..؟
فأنا لم أسمع بهذا الأسم من قبل .
لست من ينشر الى اهل البدع وكذلك كتب هذا الصوفي تملأ المنتدى وكل مواضيع حسن السيد من كتب هذا الصوفي واحسن الك انك لم تسمع به
ثانيا :
من الأفضل أن نناقش النص المعروض هنا , ولا يهمني من كتبه .
نعم انا اناقش ما هوا موجود هنا والموجود هنا رابط لكتابة وواضع الموضوع قصدة نشر الكتاب !!!
فإنه يقال "اعرف الرجال بالحق , ولا تعرف الحق بالرجال "
نعم الرجال تعرف بالحق وما عرفناه عن هذا الصوفي فهو بعيد كل البعد عن الحق وقد دس السم في كل كتبة وانا قراتها فهل ارد على فقرة واترك الكتاب
أقصد إذا كان الكلام صحيحا صوابا فإنه يُقبل ولو كان قائله (زارع المحبة)

أما إذا كان الكلام خاطئا فأنه لا يقبل ولو كان قائله الإمام مالك .
نحن نناقش كتب الصوفي فوزي محمد ابو زيد
والقاعدة ان الكل يعرض كلامة على الكتاب والسنه فكل ما كان قريب منها كان للحق اقرب وما كان بعيد عنها كان للباطل اقرب وهذا الصوفي للباطل اقرب
وشكرا ...
(قال الفضيل بن عياض )

( من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق ) .



حياك الله
والشكر موصول لشخصك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 73.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.53 كيلو بايت... تم توفير 4.00 كيلو بايت...بمعدل (5.44%)]