طريقة تدريس الإملاء من عوامل إضعاف تعلم الكتابة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         طريقة عمل 6 أنواع مربى من فاكهة الصيف.. جربت مربى البطيخ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          طريقة عمل طاسة السجق البلدى بالجبن.. وجبة غنية وسريعة التحضير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيف تبدأ تحقيق أهدافك المؤجلة؟ خطوات للتغلب على التردد والتسويف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريقة عمل طاسة البيض بالجبنة البيضاء والحبة السوداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          9 حيل ذكية للحد من تقصف الشعر والحفاظ على حيويته فى الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حيلة سحرية لتوريد الشفايف بدون أحمر شفاه فى دقيقة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل المارشميلو فى المنزل.. حلوى خفيفة يحبها الأطفال والكبار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيف تربى طفلاً لا يخشى الفشل؟.. 3 أسرار لبناء شخصية قوية ومرنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل كوكيز هيلثى.. وصفة سهلة لمحبى الحلويات بدون شعور بالذنب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          8 أطعمة تمنحك بشرة نضرة وشعر صحى.. جمالك يبدأ من طبقك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-03-2013, 07:32 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي طريقة تدريس الإملاء من عوامل إضعاف تعلم الكتابة



من يراقب سير الإملاء في مراحل تعليم ما قبل الجامعة يجد أن أساسها في المرحلة الابتدائية، ثم تكون الإعدادية مراجعة لما سبقت دراسته، ثم في الثانوية تختفي الإملاء.
إذًا، الابتدائية هي الأساس، فكيف تتم حصة الإملاء فيها؟
إن للإملاء مقررها القاعدي كالنحو؛ فلا يختلف الإملاء عن النحو في ذلك، لكن طريقة تدريسهما جد مختلفة.
كيف؟
إن للإملاء قواعد كما أن للنحو قواعد، وللنحو زمن يعادل زمن الإملاء، لكن النحو يدرس دراسة مقصودة مباشرة، أما الإملاء فلا تدرس كذلك؟
كيف؟
في النحو تتبع الطريقة القياسية التي تبدأ من القاعدة، ثم تنفذ على الأمثلة، أو الطريقة الاستنتاجية التي تبدأ من الأمثلة وتنتهي إلى القاعدة، أو بالدمج بينهما. أي أن القاعدة تكون واضحة سواء أجاءت قبلا أم بعدا، وتتضح وتتكرر من خلال الأمثلة والتطبيق والحل والتدريبات.
فهل يحدث مع الإملاء ذلك؟
لا.
كيف؟
يدخل المعلم فيملي القطعة التي اقتبسها من أي كتاب، والتي تحتوي على تطبيق القاعدة التي لم يشرحها، ثم ينشغل بالتصحيح.
فقط؟
نعم، فقط.
فماذا تكون النتيجة؟
تكون ضعفا؛ لغياب القاعدة، وعدم معرفة الطالب بها. وتكون سأم المعلم لطول وقت الفراغ.
فمتى تدرس الإملاء كالنحو للاتفاق بينهما طبيعة وكنها بإحدى الطرق السابقة؟
إذا حدث ذلك فستكون النتيجة استمتاع الطالب والمعلم بالإملاء، وتتضح القوة في الكتابة عند الطالب.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.22 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]