شروط صاحب الحال .. من "شرح قطر الندى" لابن هشام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4614 - عددالزوار : 1463867 )           »          شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70638 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16866 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9141 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32369 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2930 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-02-2013, 01:29 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي شروط صاحب الحال .. من "شرح قطر الندى" لابن هشام



ص: وشرط صاحبها التعريف أو التخصيص أو التعميم أو التأخير نحو "خشعا أبصارهم يخرجون"، "في أربعة أيام سواء للسائلين"، "وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"، لمية موحشا طلل
ش: أي شرط صاحب الحال واحد من أمور أربعة:
الأول- التعريف، كقوله تعالى: "خشعا أبصارهم يخرجون"، فخشعا حال من الضمير في قوله تعالى: "يخرجون"، والضمير أعرف المعارف.
والثاني- التخصيص، كقوله تعالى: "في أربعة أيام سواء للسائلين"، فسواء حال من أربعة، وهي وإن كانت نكرة ولكنها مخصصة بالإضافة إلى أيام.
والثالث- التعميم، كقوله تعالى: "وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"، فجملة "لها منذرون" حال من "قرية" وهي نكرة عامة لوقوعها في سياق النفي.
والرابع- التأخير عن الحال، كقول الشاعر:
لمية موحشا ظلل يلوح كأنه خلل
فـ "موحشا" حال من "طلل"، وهو نكرة لتأخيره عن الحال.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.83 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.63%)]