|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .في هذه الأيام كثر الحديث عن الزواج المدني خاصة في لبنان , فالبعض يؤيده ويشجعه , والبعض الآخر يرفضه ويعارضه . فأولا ً: ما هو الزواج المدني ؟ فأنا لا أعرف معنى هذا المصطلح . ثانيا : هل أنت معارض أم مؤيد له ؟ ولماذا ؟ في انتظار أجوبتكم تقبلوا مني أجمل التحيات وأطيب الأمنيات . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة اخى الكريم زارع المحبة لا اعرف ما معناه واول مرة بسمع به مؤيد او معارض راح اعطى رأى لما اعرف ما معناه تقبل مرورى
__________________
آحب أولئڳ الذين يغرسون السعاده في أيامي بِ ; سؤال - تعليق - مزحـۂِھ . . آو حتى بـ عتب على التأخير ‘( ± . . هؤلاء / . . لهم القدرة على تغير آحداث يوميَ .. ~ ♥♥♥ |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ولا علم لي أيضا عن الموضوع لكن بحثت فكانت النتيجة ما يلي : .......... ما هو الزواج المدني وما مدى خطورته على المجتمعات الإسلامية؟ وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالزواج المدني بحسب علمنا هو أن يذهب الرجل والمرأة إلى المحكمة المدنية ويحضرون اثنين من الشهود، ثم يحصل عقد الزواج في المحكمة، وتكون بذلك زوجته عندهم. وهذا الزواج باطل على مذهب الجمهور، لأن الولي عندهم شرط في صحة النكاح، وذهب أبو حنيفة إلى أن الزواج صحيح، إلا أن للولي الفسخ إذا كان الزوج غير كفء، والراجح الذي تعضده الأدلة هو مذهب الجمهور، أما عن خطورة هذا النكاح على المجتمعات المسلمة فذلك مما لا يخفى على أحد، حيث إن في ذلك دعوة إلى الانفلات وإقامة العلاقات بين الشباب والشابات، وفي ذلك دعوة لتمرد الفتاة على أهلها، وغير ذلك من المفاسد الظاهرة. والله أعلم. (المصدر : مركز الفتوى - طريق الإسلام) .......... وجوابا على سؤالك الثاني : فأنا معارضة لهذا النوع من الزواج أما لماذا فهو لانتفاء شرط من شروط صحة النكاح (وهو الولي) وللمخاطر التي تم ذكرها في الفتوى السابقة بارك الله فيكم أخونا إسماعيل وجزاكم الله خيرا معلومة جديدة أفدتنا بها في حفظ الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() شكرا لك أختي الكريمة : حبي رسولي على المشاركة والتوضيح .
ملخص ما فهمته هو أن الزواج المدني زواج بدون حضورولي المرأة . فإذا كان ذلك كذلك فالقضية خلافية... ولكن سمعتُ بأن مفتي لبنان الرسمي يقول بكفرمن يقبل بالزواج المدني وثارت هناك ضجة كبيرة . ألم تسمعي ؟ |
#5
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خيرا اخي اسماعيل
انا لا اتابع التلفاز حاليا ولا اعرف عن الضجة ولكن اصلا تلك الضجة موجودة من سنين وخاصة في لبنان الزواج المدني حسب معرفتي هو زواج لايستند الى الدين بل الى قوانين الدولة المدنية وله حالات كثيرة مايحدث في لبنان بسبب وجود نسبة كبيرة من تعدد الطوائف الدينية فيتم اللجوء الى الزواج بين الطوائف وهذا خطورته فمثلاً ديننا الاسلامي لايبيح زواج المرأة بنصراني ولكن بالزواج المدني يمكن ذلك ومن هنا كانوا يذهبون الى دولة مثل قبرص تبيح الزواج المدني وكذلك الامر للزواج بين سنية وشيعي وايضا من الطرف المقابل لو كانت المرأة نصرانية والرجل مسلم فهذا غير جائز عند المسيحيين الموجودين الآن يعني بشكل عام خطورة الزواج المدني بامرين هو زواج يبيح الزواج بين الديانات المختلفة والطوائف والامر الثاني هو زواج يلغي الدين واحكامه ويستند الى الاحكام الوضعية يعني كل اثنين يريدان الزواج تزوجا على هواهما ضاربين بعرض الحائط الدين والناس والتقاليد و و .. هذا باختصار وربما يكون لي عودة ان شاء الله
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#6
|
||||
|
||||
![]() استفدت من النقاش فلم اعرف قبل ذلك المسمى
مع اني استغربت قبلا كيف يمكن ان يتزوج المسلمون بموكل من الدولة دون مأذون شرعي ولكن ما عرفت اسم ذلك الزواج من قبل بارك الله فيكم |
#7
|
||||
|
||||
![]() شكرا لك أختي الر اغبة على التوضيح .
وعلى هذا فالأمر خطيرا حقا , وخطير جدا , وما قاله المفتي اللبناني صحيح . |
#8
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته زواج مدني ! لم اسمع بهذا من قبل لكني وجدت التالي في عالم النت: حكم الزواج المدني يقول الدكتور وهبه الزحيلي : هذا الزواج شائع في البلاد الغربية ، لأنه مجرد رباط كبقية العقود المالية، ويخلو من مراعاة الشروط التي تتناسب مع كرامة الإنسان ، وهو في الواقع خالٍ من الالتزام بحقوق الزوجية السليمة ، ونظرة الشرائع الدينية كلها الإسلامية وغيرها نظرة ريب ونفور ومَقْت وتحريم ، لأن الزوجين يتفقان على مجرد الارتباط في قسم الشرطة مثلاً ، دون التزام بأحكام الزواج وآثاره ، لا عند الانعقاد ولا عند الفسخ والانهيار، تلك الأحكام التي تقررها الشريعة الإلهية والقوانين النافذة ، وفيه مخالفات شرعية إسلامية صارخة ، إذ يمكن أن يقوم هذا الزواج بين امرأة مسلمة وغير مسلم ، والله تعالى أبطل هذا الزواج وأجمع العلماء والأمة الإسلامية على بطلانه وأنه زنا وفاحشة ، والأولاد أولاد حرام ، لقوله تعالى ( َلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) ، وقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) ، إن محاولة إقرار هذا الزواج في بعض البلاد العربية بحجة إلغاء الطائفية وصهر الفوارق الدينية ، أمر خطير، لا يتفق مع شرع الله ولا دينه ، بل إن مختلف الطوائف الدينية الإسلامية من سنة وشيعة ، وغير الإسلامية كالنصارى ، رفضت هذا الزواج ، وأنكرته ، فهو إذن منكر وفاحشة وباطل ، وقال المفتي قباني : من يعتد بهذا القانون ( قانون الزواج المدني بلبنان ) يعد خارجا عن الملة 0 وقد رفض الرئيس رفيق الحريري رحمه الله التوقيع على مرسوم الزواج المدني وقال تقطع يدي ولا أوقع على مرسوم الزواج المدني وقال الشيخ بهجت غيث : ما الزواج المدني إلا تنظيم للسفاح والزنا الشائع في المجتمعات الغربية وهو التفاف وتحايل على الزواج العرفي ، ويقول محمد البغدادي : الزواج المدني هو زواج باطل لأنه ضد إرادة المجتمع ، والدين ، والقوانين ، والأخلاق ، ويقول المطلق : الزواج المدني يعد تعديا على ميثاق الزواج الشرعي ، فلا يمت إلى الزواج بصلة لا من جهة الأركان والشروط ولا من جهة الآثار ، بل تسميته بالزواج يعد تعديا على مفهوم الزواج وعلى الدين الإسلامي ، ويقول الدريويش : الزواج المدني باطل ومرفوض ، لا يترتب عليه شيء من أحكام الزواج من حل الوطء والتوارث وإلحاق الأولاد وغير ذلك ، لأن هذا الزواج مخالف للشريعة ، بل للشرائع السماوية كلها ، وقد صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية في المملكة العربية السعودية عن الزواج المدني هذا نصها : 00 فإن اللجنة نظرت في البيانات الصادرة عـن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في لبنان ، وعن مجلس المفتين برئاسة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني المتضمنة رفض مشروع قانون الأحوال الشخصية الاختياري ( نظام الزواج المدني ) الصادر من رئاسة الجمهورية اللبنانية ، لما يتضمنه هذا المشروع من أمور كثيرة مخالفة للشريعة الإسلامية ، بل للشرائع السماوية كلها ، حيث يسمح للمسلمة أن تتزوج بغير المسلم ، وللأخ أن يتزوج أخته من الرضاع ، ولا يسمح للرجل بالطلاق ، ولا يجعل اختلاف الدين مانعا من التوارث بين الزوجين ، ويمنع تعدد الزوجات ، إضافة إلى أنه لا يرجع في هذا العقد إلى حكم الشرع ، وإنما يرجع فيه إلى القانون المدني ، وبناء على ذلك فإن اللجنة تؤيد ما صدر عن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ، وعن مجلس المفتين في لبنان من رفض هذا القانون وإبطاله شرعا ، وتحذر المسلمين منه ، لأنه قانون مخالف للشريعة الإسلامية فلا يترتب عليه شيء من أحكام الزواج الشرعي من حل الوطء والتوارث وإلحاق الأولاد وغير ذلك - مساوئ قانون الزواج المدني نقلا عن صحيفة العالم الإسلامي بأن مساوئ القانون في هذا الزواج ما يلي : 1- القانون أباح التوارث بين المسلمين وغير المسلمين كما في المادة ( 110 ) ، وهذا مخالف لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام: ( لا يرث المسلم الكافر ولا يرث الكافر المسلم) 2- القانون أباح التبني كما في الفصل السادس منه ، والله عز وجل يحرمه كما في قوله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) 0 3- أجاز القانون عدم الاعتراف بالأبناء الشرعيين كما في المادة ( 61 ) أجاز القانون تغيير عدة الطلاق كما في المادة ( 34 ) بل يجوز للموظف المختص في المحكمة تقصير أو تطويل مدة العدة حسب مزاجه !!!!!!! نسأل الله العفو والعافية
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#9
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
كثر الحديث ايضا عن الزواج الشرعي اذ ان من يشجع على ذلك بعض "الملتزمين" في منظورهم لا يجب توثيق الزواج في المحكمة اي انه يتم ذلك في نطاق العائلة ...ما رايكم بهذا الأمر؟ |
#10
|
||||
|
||||
![]() خطير ..........!
لكن أود قبل ذلك أن أحيي الأخت الكريمة سهيلة من تونس وأحيي عن طريقها كل جيراني وأحبابي وأهلي التونسيين . فمرحبا بك مع أخواتك وإخوانك في ملتقى الشفاء الاسلامي , الذي يرحب بكل المسلمين من أي مكان خاصة من تونس بلد الزيتونة مركز العلم والعلماء والأدب والأدباء ![]()
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |