|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السؤال السلام عليْكم ورحمة الله وبركاته، أنا طالب مغترب في أمريكا، وأتَمنَّى أن أتقن لغتي العربية الفصيحة، وأن أقرأ القُرآن بإتقان، والكتبَ العلميَّة في شتَّى المجالات، وعلى ذلك أتحدَّثُها بطلاقة، فلذلك: ما الأمور التي أحتاجها في هذا المشوار؟ ولا نستغني عن نصائحكم. الجواب السلام عليْكم - أخانا الفارس العزيز - ورحمة الله وبركاته. ولا حرمنا رؤيتك في (الألوكة). بدايةً، لنتَّفق على أن حظَّك جيِّد من اللغة العربية الفصيحة؛ بدليل لغة سؤالك، وشبكة الضَّمائر التي استخدمْتها أقلُّ دليل على إثبات أنَّك جيد فعلاً، كما أنَّ استخدامك لمصطلح "العربية الفصيحة" يدلُّ على وعيكَ الجيِّد - أيضًا - بالمستويات اللغوية، وهذا في حدِّ ذاته شيء ممتاز. أخي الفارس، ربَّما تكون غير متمكِّن من ناصية لغتك الفصيحة، ولكنَّ أمرَ إتقانكَ وتمكُّنِكَ منها ليس بالعسير لدرجة أنَّك تتمنَّاه؛ لكنَّك - أوَّلاً وبحق - تحتاج إلى ثقةٍ أكبر في قدراتكَ الهائلة. أخي، لنبدأ مشوارنا من أوَّله، وأنت الفارس: هدفُنا الواضح: هو إتقان اللغة العربية الفصيحة - نطقًا وكتابةً - لقراءة القرآن الكريم والكتب العلمية بطريقة صحيحة، أليس كذلك؟ إنَّنا هنا لن ننفيَ وجود بعض الصعاب التي ستقابِلُنا؛ مثل: فتور هذا الهدف بعد فترة، وربَّما قلَّة الاهتمام، وعدم الرَّغْبة في قراءة بعض الكتُب العلميَّة البحْتة، وفي هذه الحالة لا يسعُنا إلا أن نكون دائمي التذكُّر لهدفنا ملتزمين به، وفاعلين ما يجب عليْنا فعله تجاه تحقيقه، وهذا كله بخلاف ما إذا كان عند الإنسان بطءٌ في التعلم أصلاً، وهذا ما أستبعده عنك والحمد لله. ولكي ننجح في تَحقيق هدفِنا هذا أيضًا لابدَّ من خطوات عمليَّة، نبدؤها على الفور بالإعداد لقراءة بعْض الكتب النظريَّة الميسَّرَة في قواعد الإملاء والتَّرقيم، وليكُنْ منها كتاب "الإملاء والترقيم" للأستاذ عبدالعليم إبراهيم، وكتاب "الإملاء" للشيخ عبدالسلام هارون. وبعد ذلك نُحاول أن نقرأ شيئًا عن فن الإعراب أو النَّحو، وغالبًا ما يكون معه فنُّ الصَّرف الذي يهتمُّ بصناعة أو صياغة الكلِمات، وربَّما يكون مفيدًا لنا في هذه المرحلة كتاب "ملخص قواعد اللغة العربية" للأستاذ فؤاد نعمة، وهو كتاب سهل جدًّا جدًّا، وميسور على الإنترنت، ويُمكِننا الاستِفادة من كتاب "النحو المصفَّى" لأستاذِنا الدكتور محمد عيد - رحمه الله. ولا ننسى أن نغوص في بَحر البلاغة قليلاً مع كتاب "البلاغة الواضحة" للأُستاذين: علي الجارم، ومصطفى أمين، وهو - والحمد لله - موجود على الإنترنت أيضًا. ثم نتقدَّم خطوة نُحاول فيها الإنصات إلى بعض المحاضرات والخُطَب والدروس المفيدة، باللغة العربية الفصيحة الصحيحة، واختِيار بعض القنوات الهادفة التي تنطِق بالعربية الفصيحة الصحيحة أيضًا، ويا حبَّذا لو استطعْنا تقليد هذه اللغة مع المقرَّبين لدينا، أو حتى مع أصدقائنا، وربَّما لجأتُ - في بيتي أحيانًا - إلى الوقوف أمام المرآة، وتخيَّلْتُ نفسي مذيعًا أو محاضرًا أتحدَّث أمام جمهوري بطريقةٍ ما كنتُ أريدُ أن أصل إليها، وكانت هذه الطريقة ناجعة جدًّا معي، فربَّما تكون مفيدةً لك أيضًا. أمَّا عن الخطب والمحاضرات والدروس، فهي منتشرة على الإنترنت أيضًا، ويمكنُنا تحميلها بسهولة، ويتوفَّر في موقعنا - والحمد لله - مجموعة من أفضل المحاضرات باللُّغة العربيَّة الفصيحة في فنون مختلفة، حتَّى إنَّ في (صوتيات الألوكة) بعضًا من محاضرات صوتيَّة متخصِّصة في قواعد اللغة العربيَّة، يمكننا الاستفادة منها في "مشوارنا". ولا يعني كلامي من قريب أو بعيد أنَّ هذه المراحل التي ذكرتُها منفصلة بعضها عن بعض؛ بل نستطيع أن نقرأ ونسمع ونقلِّد في وقت واحد، وهذا من نِعَم الله عليْنا، أليس كذلك؟ إلا أنني أريد منك - أخي الفارس - أن تعلم دائمًا أنَّ اللغة ليستْ كتبًا نقرؤها ونُحاول تطبيقَها فقط، اللغة - مع هذا - ممارسةٌ وفَهم، والأكثر من ذلك أنَّها حِسٌّ وشعور، وهذا ليس كلامي؛ بل هو كلام أساتذتِنا في علوم اللغة والتربية؛ ولذلك إذا أردنا أن نتعلَّم اللغة العربيَّة جيِّدًا وأن نتقِنَها أيضًا، فلا بدَّ أن نحاول معايشة ثقافتها وحياة أهلها، بآمالهم وآلامهم، ولو قليلاً. ومع هذا كلِّه نُحاول أن نجعَلَها لغة تفكيرِنا - ولو قليلا أيضًا - ولقد جرَّبتَ بنفسِك هذا الكلام مع تعلُّم اللغة الإنجليزية الأمريكية. صدِّقني - أخي الكريم -: الغربة ما كانت لتمنعَ أحدًا منَّا من التواصل مع جذورِه القويَّة، التي منها نَمَتْ شجرتهُ الوارفة، والتي بإمكانِها أن تصبح في يومٍ ما واحةً يستظلُّ بها السَّاري في صحراء الحياة المادِّية الحارقة. نرجو أن نكون قد رسمْنا طريقًا سِرْنا فيه على بركة الله؛ لتحقيق هدف قريب. والآن أتركُكَ لكي تحكي لنا بفؤاد الفارس ولسان الناطق باللغة العربيَّة الفصيحة: كيف كانت رحلتُكَ ممتعَة؟
__________________
![]() يـآرب آثـقْ آن مسّتقبَلي لآ يمّلگ آمرَه إلا سَوآگ ، فآگتبْ ليَ [ آلسّعَـآدة ] فيَہ [♥] وَاجعَـل لِــي نَصِــيباً فِـي مَا أٌحِــب [♥] .. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم اخواتي قرات في احد المواقع سؤالا وجوابا عنه فاحببت ان افيد به اخواتي العزيزات وخاصة بالمغرب لاننا نجد صعوبات في اخذ هذا العلم والجواب كان من احد الامة البارعين في الجزائر نص السؤال السلام عليكم ورحمة الله. شيخنا الفاضل أبا جابر، أنا أعاني من مشكلة صعوبة فهم علم النّحو، وخاصّة الإعراب، فما هي أنفع منهجيّة لضبط علم النّحو، أحسن الله إليك. نصّ الجواب: الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. فاعلم أخي الكريم – وفّقك الله لكلّ خير - أنّ علم النّحو والإعراب كسائر العلوم، فلا بدّ من أمرين مهمّين: الأوّل: أخذه عن شيخ مُتْقِنٍ. ولا أقصد بالإتقان أن يكون سيبويه زمانه، ولكن أن يكون: أ) مُتقِنا للكتاب الّذي سيأتي على شرحه على الأقلّ. ب) وأن يكون بارعا في الإلقاء، فإنّ مشكلتنا – وخاصّة في هذه البلدة حرسها الله – أنّنا جعلنا النّحو غـولا يفرّ منه كلّ من سمع اسمه، أو رأى رسمه. الثّاني: التّدرّب والتمرّن لضبط القواعد المقرّرة، والمسائل المحرّرة، وذلك بكثرة الإعراب والتّصحيح على شيخ أو على كتاب فيه تصحيح تلك التّمارين. ولقد كنت أيّام دراستي لـ:" شرح ابن عقيل " على يد شيخنا الجِباوي رحمه الله رحمة واسعة أُعرب أكثر من عشرين نصّا يوميّا، سواء كان نصّا قرآنيّا، أو حديثا نبويّا، أو بيتا شعريّا، فوجدت نفسي أستفيد لغةً وتفسيرا وفقها وأنا أعرب تلك الأمثلة، لأنّه قبل إعرابها لا بدّ من فهمها. ثمّ التزمت تلك الطّريقة في تدريسي لعلم النّحو، لذلك يغلب على دروسي النّحويّة الإطناب والإطالة، فلعلّها أفادت إخواننا. واعلم أنّه يحقّ في علم النّحو قول الإمام الجزريّ رحمه الله عن علم التّجويد: ( وَلَيْـسَ بَيْنَـهُ وَبَيْـنَ تَرْكِـهِ إِلاَّ رِيَـاضَـةُ امْـرِئٍ بِفَـكِّـهِ ) والله الموفّق لا ربّ سواه. منقوووول
__________________
![]() يـآرب آثـقْ آن مسّتقبَلي لآ يمّلگ آمرَه إلا سَوآگ ، فآگتبْ ليَ [ آلسّعَـآدة ] فيَہ [♥] وَاجعَـل لِــي نَصِــيباً فِـي مَا أٌحِــب [♥] .. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |