|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() برأيي أن أسلوب التعليم الذي نأخذه في مدآرسنآ وجآمعتنآ لن يكون مسآهمآ في نهضة الأمة..بل لربمآ يكون مدمرا لمسيرة النهضة..! ..أرى أن التعليم اليوم لم يعد يهدف إلى التعلم واكتساب المعرفة بحد ذاته ... !
بل برأيي إن التعليم اليوم أصبح لأسباب كثيرة ... اختصرها بـ .. 1-المبآهآة (شوفيني يا جآرة) ... ! 2-شيء روتيني .. ادرس 12 سنة ..ثم نجاح او رسوب .. وجامعة ... !! 3-من اجل الوظيفة مستقبلا ... هدا إذا صحلو وظيفة .. ! 4-تغيير جو ... وعدم الجلوس في البيت .. ! 5-وإن ندر هنآك من يذهب من أجل اكتساب المعرفة ... وحين يرى ما هي المعرفة ... ومآ هيَ الأشكآل التي ستدرسه هذه المعرفة ... (تنهآر همته) وببطل بدو يدرس ...!!!! صرآحة هذآ مآ رأيته في مسيرة 15 سنة .... من الروضة مرورا ب12 سنة من (المطآردة مع المدرسة) إلى الجآمعة ... !!! لم يتضح لي إلى هذه اللحظة إي عآمل من عوآمل النهضة ... أو أي وسيلة فعآلة يمكننآ كطلآب وكجيل فآعل من استغلآلهآ ... كلّ مآ فهمنآه ... ادرس لتأخذ هذه المآدة في الاختبآر .. وتنجح ... وبعدهآ حتى وإن نسيت ما درست فأنت حر ..!!! لعل هذه السياسة علينآ أن نتدآركهآ قبل فوآت الأوآن .. قبل أن تتدمر أجيآلنآ (هذآ إن لم تتدمر بالأصل) ! طبعآ هنآ لآ أعمم .. لآ بد أن هنآك لكل قآعدة شواذ.. ولآ يخلو الموضوع من وجود أسآتذة كرآم ومعلمآت كريمآت ... أدركوا قيمة الأمآنة والمسؤولية الكبيرة التي بين أيديهم ألا وهي الطلآب .. ومستقبل الأمة .. الذي سيسألون عنه أمام الله يوم القيآمة .. ! هذا مجرد رؤيتي ...! ماذا عن رأيكم ورؤيتكم ..؟
__________________
______________________ رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~ دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ .. ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله كيف حالك أيتها الغالية طالت غيبتك موضوع قيم يستحق النقاش بالنسبة لمشكل التعليم في بلداننا العربية ينبع من كونه لايستمد مقوماته من أسس ديننا وثقافتنا وهويتنا بل دائما نعتمد على الغرب في مناهجه فنستمد منهم نظرياتهم رغم أن واقعنا غير واقعهم ومقوماتنا غير مقوماتهم فمثلا المغرب يستمد مناهجه التعليمية من فرنسا وكلما غيروا طريقتهم قمنا نحن أيضا بتغييرها فمثلا تارة ندرس بالاعتماد على الاهداف وتارة على الكفايات ومؤخرا وضعوا مخططا استعجاليا للنهوض بالتعليم فلم يزده المخطط إلا تاخرا ويمكننا الاعتراف بأن التعليم في الدول العربية على العموم ودول العالم الثالث على الخصوص يخضع لأوامر البنك الدولي وسأعطيك مثلا من ضمن الشروط التي افترضها هذا الاخير لدعم التعليم في المغرب هو الاستغناء عن مادة التربية الاسلامية وقد تمت الموافقة على ذلك لكن بعض الاحتجاجات من طرف الغيوريين على دينهم جعلت هؤلاء يسحبون هذا الشرط ولكن تم الابقاء عليه بطريقة ذكية لايمكنك ان تفطن لهل فأدمجت مادة التربية الاسلامية مع مادة اللغة العربية العربية في الامتحان ووضع التنقيط على الشكل التالي العربية 15نقطة من أصل20 والتربية الاسلامية5 نقط من أصل20 ماذا حصل أصبح التلميذ لايركز على هذه المادة لأن دروسها كثيرة تتضمن القرآن والعبادات والاداب والعقائد ونقطها قليلة وهانحن نتخلى عنها بطريقة غير مباشرة فماذا ننتظر من مدرسة بدأت تتخلى عن عقيدتها لإرضاء أعداء الدين وكيف تريدين من تعليم خاضع أن يحقق النهضة النهضة تتحقق عندما تستمد مقوماته من المجتمع نفسه لامن غيره وهذا هو الفرق بيننا وبين الغرب فهم يضعون مناهجهم التعليمية انطلاقا من مقومات وواقع مجتمعهم ويستبدلون النظريات انطلاقا من تجربتهم الخاصة أما نحن فنأخذ منهم ونغير عندما يغيرون والنتيجة تعليم فاشل بجميع المقاييس وهذه الحقيقة لايمكنك معرفتها إلا إذا قمت بدراسة معمقة تتبن لك من خلالها الاختلالات والعشوائية ثم يسقطون فشلهم تارة عن الاستاذ وتارة عن التلميذ وتارة عن الاسرة كنت أتمنى ان اقدم تفاصيل أكثر ولكن أطلت بما فيه الكفاية أترك الفرصة لباقي الاعضاء للتعبير عن آرائهم |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم موضوعك في غاية الأهمية بوركتِ لطرحه أخية .. ولكنني أراه يرتكز على محورين رئيسيين للنقاش .. أولهما وهو ما بدأتِ بالتحدث عنه : محتوى المناهج التعليمية ومستوى المواد الدراسية .. وثانيهما : نيّة المتعلّم ..وهذه خطيرة وقد لا يلتفت إليها الطلاب والطالبات .. فنحنُ لم نعد نتعلم لأجل طلب العلم وخدمة الدين من خلاله و نظرتنا أصبحت محصورة في الدرجات التي بها ارتقي إلى التخصص العالي ومن ثم إلى الوظيفة وهكذا دواليك .. لكن النيّة الحقيقية للتعلم غير موجودة ..وللأسف الشديد أخيتي .. أما المناهج التعليمية فإما أن تكون ضعيفة وبالتالي المُخرّجات للأمة دون المستوى فنجد الطبيب الغشاش ، والمُدرّس اللعوب ، والمهندس المخادع ، وغيرهم بين كاذب وسارق .. و تحوّلت المهن سبباً من أسباب كسب العيش لا أكثر .. وإما أن تكون المناهج قويّة و لكن لا يُعمل بها بعد التخرّج فما درسناه في الجامعات والمدارس لا يرقى لمستوى الحياة العملية التي تحتاج لخبرة وممارسة ومعايشة واستخدام العلم .. فحتى ننهض بالتعليم كعملية مستمرة علينا أن ننهض بأحد أبرز أركانها ألا وهو الإنسان أترككِ أخيتي إن شئتِ لقراءة موضوع كنتُ قد كتبته هنا بعنوان [ لماذا هذه النظرة ] والذي يهدف إلى تصحيح نظرة المتعلم للعلم وهي الشِق الثاني في موضوعك المميز http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=107020 هذه وجهة نظري قد أصيبُ وقد أُخطىء والله الموفق وفقكِ الله
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلآم عليكُم ورحمَةُ اللهِ وبركآته ..
أولا أشكركم كثيرا على تثبيت الموضوع .. المشرفة الفاضلة الحبيبة .. أبلة ناديا أختي الغالية فجر العزة .. ردودكم بناءة ورآئعة جدا .. اثلجت صدري .. ولي عودة ان شاء الله لتعليق عليهآ .. بوركتُن ..
__________________
______________________ رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~ دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ .. ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |